الثلاثاء, 04-أغسطس-2020 الساعة: 10:24 م - آخر تحديث: 09:58 م (58: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
لا خيار إلا أن نكون معاً
بقلم /صادق بن امين ابوراس - رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
الدور‮ ‬الأميركي‮ ‬في‮ ‬العدوان‮ ‬على‮ ‬اليمن
غازي‮ ‬أحمد‮ ‬علي*
عن لجنة تقييم استهداف العدوان للمدنيين
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
إسقاط تمثال جورج واشنطن وضرورات التغيير الإنساني في العالم بِرُمَّته
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
تساؤلات فى واقع متشظى
عبدالرحمن الشيبانى
الدائمة‮ ‬الرئيسية‮.. ‬عام‮ ‬على‮ ‬الانتصار‮ ‬للقيم‮ ‬والمبادئ‮ ‬الميثاقية‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي‮
كهرباء الحديدة.. النجاح يبدا من تنظيم الصفوف
عمار الاسودي
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أخبار
المؤتمر نت - نظمت مؤسسة بيت الحرية (فريدوم هاوس) اليمن، اليوم بصنعاء ندوة بعنوان "العدوان السعودي على اليمن الأبعاد والدلالات" حضرها العديد من الشخصيات الاجتماعية

المؤتمرنت- هشام سرحان -
الأبعاد والدلالات للعدوان السعودي على اليمن (في ندوة لمؤسسة بيت الحرية)
نظمت مؤسسة بيت الحرية (فريدوم هاوس) اليمن، اليوم بصنعاء ندوة بعنوان "العدوان السعودي على اليمن الأبعاد والدلالات" حضرها العديد من الشخصيات الاجتماعية والاعتبارية والسياسية والإعلامية.

وخلال الندوة تم استعراض العديد من الاوراق الاولى للمحامي محمد الهناهي بعنوان "البعد القانوني للعدوان السعودي على اليمن" الاطار القانوني للأعمال العسكرية تحت أحكام ميثاق الأمم المتحدة وفق لأحكام الفصل السابع، لافتاً إلى أن العدوان السعودي على اليمن خرق لميثاق الأمم المتحدة وخارج عن مظلة الشرعية الدولية وفق للمعاهدات الدولية .

وأشار إلى أن المادة 39 تنص على ان مجلس الامن يقرر ما اذا كان قد وقع تهديد للسلم أو إخلال به أو كان ما وقع عملاً من أعمال العدوان وفي الحالة اليمنية لا يوجد عدوان من اليمن على السعودية لتلقى كل هذا القصف والحصار البري والبحري والجوي على مدى 23 يوماً .

وتنص المادة 56 من الفصل بأن الاجراءات الوقائية او الرادعة للعدوان الإرغامية من الممكن القيام بها استجابة لوجود تهديد حقيقي للسلام أو خرق السلام أو فعل العدوان ضد أحدى الدول الاعضاء وهو ما لم يصدر عن اليمن تجاه السعودية حتى تتلقى هذا العدوان الغاشم .

لافتا في ورقته أن المادة 51 من ميثاق الامم المتحدة وتحت احكام الفصل السابع تشير إلى أن حق شن اعتداء على بلد عضو في الامم المتحدة لا يتم إلا اذا تلقت دولة اعتداء من قبل قوة مسلحة وان يكون خطر حقيقي يهدد السلم والأمن الدوليين بالإضافة الى قرار من مجلس الأمن الدولي وفقا لنص المادة 39 من ميثاق الأمم المتحدة .

وفيما يتعلق بمعاهدة الدفاع العربية المشتركة وفقا لأحكام ميثاق الجامعة العربية، أكد المحامي محمد الهناهي أن العدوان السعودي على اليمن لا يستند لمعاهدة الدفاع العربية المشتركة وغير قانوني . حيث تنص المادة الاولى من معاهدة الدفاع العربية على فض جميع منازعاتها بالطرق السلمية حرصا على دوم الأمن والسلام والاستقرار.

وبين الهناهي ان الرئيس عبد ربه منصور هادي لم يمارس صلاحياته كرئيس شرعي حيث طلب التدخل السعودي في اليمن دون الرجوع لمجلس النواب وهذا ما يفقده شرعيته، وفقاً للمادة 37 من الدستور .

من جانبه قدم أحمد غيلان في ورقة العمل التي قدمها بعنوان (الاهداف الاستراتيجية للعدوان) أن العدوان السعودي خدم الإرهاب في اليمن وخلق الفوضى التي تعتبر بيئة خصبة لانتشاره، مشيرا إلى أن تسليح الجماعات الارهابية في اليمن من قبل السعودية مكن الجماعات الارهابية من لملمة نفسها وإعادة ترتيب أوضاعها .

وخلال الندوة اكد غيلان إلى مؤشرات فشل العدوان السعودي في تحقيق اهدافه من خلال فشل الضربات الجوية التي تطال مواقع الجيش وإصابة وتدمير مخازن السلاح، بالإضافة إلى أن العدوان وحد الجبهة الداخلية بعد ان كان يهدف الى تشتيت هذه الجبهة بعد ذلك فتح باب النقاش حول ورقتي العمل وإثرائها بالآراء والمقترحات.

هذا وقد اوضح الاستاذ باسم الرعدي رئيس مؤسسة بيت الحرية "اليمن") في تصريح خاص لـ المؤتمرنت) أن الندوة جاءت في ظل ظروف إنسانية حرجة يعيشها اليمن واليمنيين وأنها تأتي ضمن سلسله من الانشطة والبرامج التي تنفذها المؤسسة بين الفترة والأخرى، لافتا الى ان المجتمع المدني يلعب الدور الاكبر في عمليات التأييد والمناصرة لكل القضايا الانسانية وتشكيل الضغط على جميع الاطراف لإيقاف الاقتتال في الداخل ونزيف الدم.

منوهاً الى الحاجة الملحة للغذاء والدواء والجوانب الحياتية لليمنيين وهي من اولويات العمل الانساني للمؤسسة في الفترة القادمة تأكيداً لنص قرار مجلس الامن السامح بدخولها الى اليمن ووصولها الى محتاجيها.

من جانبه بين الدكتور مجاهد الشعبي الذي ترأس الندوة الى ان المؤسسة ستصدر كتيب يضم الاوراق التي قدمت في هذه الندوة وكذا الأطروحات التي تم تقديمها من الأخوة المشاركين واستيعاب كل الملاحظات البناءة ليتم الاستفادة منها في القريب العاجل بطريقة مشذبة ومنظمة وترجمتها باللغات العالمية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020