الجمعة, 13-ديسمبر-2019 الساعة: 05:06 ص - آخر تحديث: 08:27 م (27: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
موقفنا‮ ‬المنتصر‮ ‬للاستقلال‮ ‬
يحيى‮ علي ‬نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت - الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام الاستاذ ياسر العواضي

المؤتمرنت -
مقابلة الامين العام المساعد للمؤتمر ياسر العواضي مع روسيا اليوم (فيديو)
اكد الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام الاستاذ ياسر العواضي عدم امتلاك العدوان السعودي على اليمن لأي شرعية قانونية او دستورية او اخلاقية ولاشرعية دولية .

وفند القيادي المؤتمري في برنامج (قصارى القول) الذي يقدمه الزميل سلام مسافر وبثته قناة روسيا اليوم الليلة – فند- مزاعم من يريدون الشرعنة للعدوان السعودي بذريعة انه جاء بطلب من الرئيس الشرعي .

واكد العواضي عدم دستورية طلب الرئيس هادي حتى لو كان موجودا في صنعاء والشعب اليمني ملتفا حوله ، موضحا في هذا الصدد ان الدستور اليمني لايجيز للرئيس هادي طلب التدخل العسكري او اتخاذ قرارات السلم والحرب
وقال : ( الدستور اليمني ينص على ان مجلسى النواب والشورى باغلبية ثلثى اعضائهم هما من يجوز لهما اتخاذ تلك القرارت ) منوها الى ان مثل هذا الاجراء لم يتم وبالتالي فلا يوجد أي شرعية دستورية لطلب الرئيس هادي .

واضاف الامين العام المساعد :( ايضا لاتوجد شرعية عربية فعاصفة الحزم انطلقت قبل انعقاد القمة العربية بثلاثة ايام ) منوها كذلك الى انطلاق عاصفة الحزم قبل انعقاد مجلس الامن ب(18) يوم .

وبشان مايوصف اعلاميا بالنفوذ الايراني في اليمن قال الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام انهم في المؤتمر الشعبي العام يستفزون صراحة من بعض التصريحات الايرانية وانهم لايحبون ان تتدخل ايران في اليمن ولن يقبلوا لها تدخلا قالا : ( نحن لانحتاج من يفهمنا ان السعودية اقرب الينا من طهران ، هذا بدون شك ، نحن مؤمنين بهذه المسألة ، لكن نريد الاخوان في السعودية يقتنعوا ان الحوثيين اقرب الينا منهم فهم يمنيين بالاخير ) واضاف : (ايران لانقبل لها دور غير دور ايجابي محكوم بعلاقات دولية مثلها مثل أي دولة اسلامية اوشقيقة ، لكن أي نفوذ فنحن نستفز حينما يتحدثون عن العاصمة الرابعة وانها ضمت اليهم ) وذلك في اشارة لاحاديث اعلامية لمسئولين ايرانيين . مؤكدا انهم لن يقبلوا على الاطلاق ان تكون اليمن ضيعه سعودية ولن نقبل ان تكون ضيعة ايرانية ، ومشيرا الى ان هذا الرأي يشاركم فيه (انصار الله) واضاف العواضي : (من خلال معرفتي بالحوثيين اجزم انهم ليس لهم علاقة بولاية الفقيه وليس لهم علاقة بالاثناعشرية هم مذهب زيدي صحيح انه تطور لحركة مسلحة هذا موضوع اخر )

وفي رده على سؤال حول اعمال العنف والمواجهات المسلحة في محافظة عدن اوضح العواضي انه يتحدث لقناة (روسيا اليوم) بصفته في المؤتمر الشعبي العام ولست معبرا عن رأي الحوثيين قائلا : ( لكن اقول لك وقد كتبتها في تغريدة بصفحتي انه عندما الرئيس عبدربه منصور خرج من صنعاء الى عدن قلت اتمنى ان لا يكون ذهابه الى عدن من اجل ان يجلب الحوثيين الى عدن كما جلبهم الى صنعاء وهذا هو ما تم ).

مشيرا في هذا الصدد الى ان الحوثيين وبعد دخولهم صنعاء اصبحوا سلطة وعليهم التزامات شعبية ، وان الناس يحملونهم مسؤولية أي شي يحدث، وقال : ( لولا عاصفة الحزم لتوقعت ان الحوثيين – ان لم يستمروا في شراكة وطنية حقيقية- لما كانوا قادرين ان يصمدوا لوحدهم في الحكم لمدة شهرين او 3 اشهر ) .

منوها الى تدهور الاوضاع الاقتصادية واحتياج المواطنين الى خدمات والتزامات وإدارة قادرة على تلبية احتياجات المواطنين ، وقال : ( لكن جاءت عاصفة الحزم وشكلت طوق النجاة بالنسبة للحوثيين ).

المقابلة فيديو










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019