الخميس, 30-مارس-2017 الساعة: 01:36 م - آخر تحديث: 01:30 م (30: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عملاء في مزبلة التاريخ.. الزعيم صالح يكتب
الزعيم/ علي عبدالله صالح
عامان من الصمود في وجه العدوان على اليمن
أ.أحمد الحبيشي
ما لا يريد أن يفهمه العالم!
ابراهيم سنجاب
عن الحرب المنسية في اليمن
حدة حزام
مواطن يمني يناشد قمة عمّان قبل انعقادها
السفير/د.علي عبدالقوى الغفاري
رسائل المؤتمر من عروس البحر الأحمر
محمد أنعم
علي محسن الأحمر: التاريخ الدموي ...التأمري ...الخياني (1)
عبدالملك الفهيدي
فصل الشمال كبديل لانفصال الجنوب
أحمد الحسني
هل أخطأ الزعيم؟؟
عبدالناصر المملوح
«هيثم» المرتزق الفاشل ورهان الإمارات الخاسر
أحمد الردفاني
عار فبراير
إبراهيم الحكيم
11فبراير وتزييف الوعي
احمد الكبسي
حوار
المؤتمر نت - بثت قناة روسيا اليوم، الليلة الفائتة، مقابلة مع الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام الاستاذ ياسر العواضي في برنامج (قصارى القول)

الثلاثاء, 30-يونيو-2015
المؤتمرنت -
مقابلة الأمين العام المساعد للمؤتمر ياسر العواضي مع قناة روسيا اليوم (النص الكامل)
بثت قناة روسيا اليوم، الليلة الفائتة، مقابلة مع الامين العام المساعد للمؤتمر الشعبي العام الاستاذ ياسر العواضي في برنامج (قصارى القول) الذي يقدمه الزميل سلام مسافر .


المؤتمرنت.. ينشر النص الكامل للمقابلة:

مرحبا بكم اعزائي المشاهدين
لماذا انتهى مؤتمر جنيف اليمني الى الفشل.. وهل ظاهرة جنيف التي تتكرر في السنوات الاخيرة حين يذهب العرب لمناقشة بعضهم البعض في عاصمة اممية في بلد يحتضن مؤتمر دولية.
ولكن ألا ينبغي ان يتفاهم العرب فيما بينهم خارج هذه العاصمة؟! ثم لماذا يذهب المفاوضون العرب المختلفون في داخل بلدانهم الى الخارج للتفاهم ثم يعودون ايضا دون ان يتوصلوا الى نتائج؟! هل اصبحت جنيف ظاهرة مرضيه في العلاقات العربية العربية او حتى العلاقات بين الفرقاء في بلد واحد؟!
ذهب اليمنيون الى جنيف وعادوا منها دون ان تتحقق أي نتائج.. للحديث عن نتائج مؤتمر جنيف وعن الوضع الميداني في اليمن يسرنا ان نستضيف هنا في استديوهات ار تي السيد ياسر العواضي الأمين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام.

- مرحبا بكم استاذ ياسر انتم هنا في زيارة الى موسكو للقاء المسئولين في وزارة الخارجية الروسية.. اولا ماذا تحملون في حقيبتكم للجانب الروسي؟
ياسر العواضي – الامين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام:
مرحباً بك اولاً أنا سعيد اني ضيف على هذه القناة الجميلة التي نحبها وعلى ايضا على هذا البرنامج الذي فيه مذيع متألق استاذ سلام نتابعكم بشدة نحن اتينا الى روسيا بدعوة من وزارة الخارجية الروسية وبالتالي نحن سنستمع، لدينا ما نقوله اكيد لكن سنستمع لهم أولاً يعني هم الذين وجهوا الدعوة وهم الذين يريدون ان يتكلموا ايضاً هذا بما يتعلق بروسيا .

القناة:
انتم ستتحدثون باسم المؤتمر حزب المؤتمر الشعبي العام وهو حزب الرئيس علي عبد الله صالح هل لديكم تفويض من الرئيس للحديث عن قضايا معينة تتعلق برؤية الرئيس السابق لحل الازمة في اليمن؟
العواضي:
نعم اول شي نحن حزب مؤسسي الزعيم علي عبد الله صالح هو رئيس المؤتمر الشعبي العام ولكنه في الاخير عضو في اللجنة العامة للقيادة السياسية للمؤتمر الشعبي العام وهي تخول هذه القيادة السياسية من تريد من اعضائها او قياداتها، اضافه إلى ذلك ان الامين العام يرأس وفدنا وأنا ايضاً الامين العام المساعد ومعي الدكتور ابو بكر القربي الامين العام المساعد.
فنحن القيادات في الصف الاول للمؤتمر الشعبي العام لسنا بحاجة الى تفويض.. نحن نعبر بشكل كامل عن وجهة نظر المؤتمر الشعبي العام بما فيها الرئيس علي عبد الله صالح .

القناة:
ولكن الرئيس هادي عبد ربه ايضا عضو كان في المؤتمر وبالتالي كيف يمكن ..
العواضي:
هو كان نائب رئيس للمؤتمر الشعبي العام والآن اصبح عضو في المؤتمر الشعبي العام.. المؤتمر الشعبي العام أعضاءه يصلوا الى حدود 4 مليون عضو.

القناة:
نعم ولكنه كان في قيادة الحزب؟
العواضي:
نعم وكان نائب رئيس للمؤتمر الشعبي العام الى ان اختار له طريق غير ذلك.

القناة:
وانتم فصلتموه من هذا الموقع ؟
العواضي:
غُير في اللجنة الدائمة وأصبح بدله نائب آخر وهو اصبح عضو في المؤتمر الشعبي العام عادي.. لكن الى هذه اللحظة لأنه المؤتمر العام لم ينعقد الذي هو مؤتمر عام الحزب وهو مهمته ان يوجه الفصل لقيادته الكبرى.

القناة:
يعني لا يزال الرئيس هادي هو عضو في المؤتمر الشعبي العام ولكن انتم تصنفون من هم موجود الآن في الملاذ السعودي باعتبارهم متواطئون ربما تصدر بعض التصريحات بأنهم خونه بأنهم حلفاء العدوان الخارجي على اليمن كيف يستقيم هذا مع عضويته؟
العواضي :
الرئيس عبد ربه منصور هادي ذهب الى الرياض ليس كعضو للمؤتمر الشعبي العام ولم يذهب مطلقاً يحمل وجهة نظر او يعبر عن المؤتمر الشعبي العام، هو ذهب بصفته رئيس نحن نسميه الآن الرئيس السابق ولكن هو ذهب بهذه الصفة وليس لدينا نحن في المؤتمر الشعبي العام أي تواصل او ارتباط معه على الاطلاق فييما يخص تنفيذ وجهة نظر الحزب.. وقلت لك العائق الوحيد انا اتوقع انه كل من اختاروا طريق الرياض من المؤتمر الشعبي العام سيكون للمؤتمر العام القادم لحزب المؤتمر الشعبي العام الذي هو اعلى هيئة قيادية الذي سينعقد ان شاء الله بعد ما تنتهي هذه الأزمة سيكون له قرارات حاسمة نحوهم.
ولو كان الامر خاضع باللجنة الدائمة وباللجنة العامة لتم فصلهم تلقائياً وإحالتهم ربما الى محاكمات تنظيمية ما فعلوه ليس مسالة سهلة.

القناة:
يعني المؤتمر العام المؤتمر الشعبي العام سيعقد بعد ان تنتهي الأزمة.. اولا ما هو السقف الزمني المتوقع بالنسبة لكم لانتهاء هذه الازمة؟
العواضي :
والله نحن نتمنى ان تنتهي اليوم أو غداً لكن مؤشرات الذي لمسناها من الاخوان للأسف الشديد والأشقاء في المملكة العربية السعودية انه ما زال امد الأزمة طويلاً وهم لديهم حساباتهم الداخلية التي ربطوا بها هذه الحرب على اليمن ويريدوا ان يصفوا ملفات داخلية على حساب اليمنيين وأيضا يصفون ملفات اقليمية ودولية وأيضا حسابات داخل الاسرة المالكة .

القناة:
يعني كيف نفهم تأثير اليمن على صراعات الأجنحة أو داخل الأسرة الحاكمة كيف خيط بين ذلك ؟
العواضي:
هنالك مراكز نفوذ في كل مكان في أي نظام في العالم وبعض مراكز النفوذ هذه تبحث عن مواطن ضعف حول هذه تحقق فيها انتصارات لتساعدها، يعني اعتقد انه ما حدث في المرحلة الاخيرة من اعفاء ولي العهد السعودي السابق وتصعيد ولي ولي العهد كان واحد من اسباب القرار الملكي الذي صدر من الديوان هو ما قدمه وأنجزه في عاصفة الحزم أو ما يسمى بعاصفة الحزم فما يحتاج تفسير الموضوع يعني.

القناة:
يعني صعود ولي ولي العهد الذي هو وزير الدفاع الامير محمد بن سلمان السيفي الذي قدمه الملك للأسرة انه نجح في عاصفة الحزم؟
العواضي:
السيفي والقرار الذي صدر على شاشة التلفاز السعودي من الديوان الملكي السعودي يقول انه لما اثبته فيه جزئية منه لما اثبته من جدارته في قيادة عاصفة الحزم وإيجاد دول تتحالف معنا.

القناة:
لكن في المنطق انه هذه العملية وقد سألنا السيد وزير الخارجية المملكة العربية السعودية ان هذه العملية العسكرية الجوية يبدو إلى الآن لم تحقق نتائج حاسمة او حازمة في انتم على الارض، كيف تنظرون الى الوضع في مدن اليمن .
العواضي:
هي حققت نتائج بالنسبة لزاوية اخرى يعني هي قد لا تكون حققت نتائج عسكرية صحيح لأن طبيعة اليمنيين عروبية وعند العرب مثل يقول انا واخوي على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب.
انا اتوقع لولا الحرب السعودية لما صمد الحوثيين في السلطة حتى شهرين أو ثلاثة اشهر بالعكس.. لكن لما جاءت الحرب الخارجية دفعت الناس ليتوحدوا في الداخل لمواجهة العدوان الخارجي.
العاصفة حققت عشرات الالاف من الاسر المشردة الآلاف الاطفال قتلوا.

القناة:
رقم آلاف مبالغ به، اليس مبالغ به؟
العواضي:
ليس مبالغ.

القناة:
انت تعلم أن الأمم المتحدة تتحدث عن بضع مئات؟
العواضي:
عن الالاف، في آخر تقرير.

القناة:
آلاف القتلى صح ولكن الاطفال.
العواضي:
3800 طفل آخر منظمة دولية قدمت هذا الرقم مع اننا نتوقع رقم اكثر هذه احصائيات للأمم المتحدة على الحالات التي تسجل عندها، البنية التحتية حتى مصانع حليب الاطفال وصوامع الغلال، المطارات المداخل البحرية والجوية، كلها دمرت.

القناة:
نعم القصف الجوي مدمر عادة ما يكون نتائجه سيئة؟
العواضي:
هو حدث قصف جوي في اماكن معينة، في دولة معينة كان يستهدف مواقع تختار بعناية، ما يحدث الآن هو تدمير لكل شيء حتى آثارنا يعني انت لو لاحظت بالمقارنة أو القاعدة تدمر آثار البوذا والتحالف السعودي يدمر سد مأرب اللي عمره 3500 سنة.

القناة:
داعش دمرت آثار العراق وتنوي الآن تدمير سوريا.
العواضي:
صنعاء القديمة اللي هي مسجلة في اليونسكو دمرت مع دخول يوم تدمر، مدينة زبيد، صهاريج عدن.

القناة:
صحيح.. اشرتم الى نقطة جوهرية ان الحوثيين ما كانوا ليصدموا لولم يكن التدخل الخارجي هل نفهم من ذلك.
العواضي:
ما كانوا ليصمدوا سياسياً.

القناة:
سياسياً نعم.. هل نفهم من ذلك انكم غير راضين عن ما قام به انصار الله بما يوصف بالاستيلاء القسري على السلطة؟
العواضي:
بدون شك احنا كان لنا موقف عندما انصار الله اعلنوا الاعلان الدستوري كان اول حزب هو حزب المؤتمر الشعبي العام بعدها بـست ساعات عملنا بيان ورفضنا الاعلان الدستوري واعتبرناه غير شرعي، وهذا موقفنا الى هذه اللحظة ولم نكن راضين على هذه المسألة، لكن عندما جاء العدوان الخارجي أضطرينا ان نتناسى الكثير من الملفات الداخلية التي لم تسوى الى هذه اللحظة.
القوى السياسية نحن كنا في حوار وطني في موفنبيك وكنا على وشك ان ننهي اللي هي قوى سياسية تتحاور على تقريباً تفاهمنا على 85% او 90% من كل القضايا بما فيها انه نعود للشرعية وفيها مجلس رئاسة وحكومة وكذا ضد الاعلان الدستوري، عندما جاءت عاصفة الحزم الضربة السعودية المباغتة بصراحة افقدت كل شيء والمبعوث الأممي غادر اليمن وتوقف الحوار السياسي وأصبحنا الاولوية لدينا هي مواجهة العدوان.. لكن هذه القضايا ليست ارضيتها ليست مسواة حتى هذه اللحظة داخل اليمن.

القناة:
وانتم ذهبتم الى جنيف بوفد مشترك للحوار؟
العواضي:
نحن ذهبنا نمثل المؤتمر الشعبي العام ولدينا ممثلين عن احزاب التحالف الوطني وأنصار الله لديهم وفد ممثلهم ولقاء المشترك بما فيه الحزب الاشتراكي وبعض احزابه لديهم ممثلين خاصين بهم لسنا وفد مشترك هي الطائرة كانت طائرة مشتركة فقط، لكن طبعاً كنا متفقين على قضيتين ذات اولوية هو وقف العدوان ورفع الحصار على بلادنا النقطة الثالثة هي احياء العملية السياسية والحوار السياسي من حيث توقف.

القناة:
وماذا حصل؟
العواضي:
وصلنا جنيف ولم نجد الطرف الآخر.

القناة:
الطرف الآخر يقول انه كان يبحث عنكم في الازقة والحواري والفنادق وأنكم اضعتم الكثير من الوقت بين الجلسات خارج قاعة المؤتمر؟
العواضي:
نحن قضينا اولاً 44 ساعة في السفر طائرتنا اللي اقلتنا من صنعاء اخذت 44 ساعة حتى وصلت الى جنيف لأنها مرت عبر محطات كان في عرقلة ممنهجة من قبل اطراف نعرفهم جيداً مرة بحجة الترخيص للطائرة لا تمر في اجواء السودان لا تمر في اجواء مصر.

القناة:
ذهبتوا بطائرة خاصة انتم؟
العواضي:
تبع الامم المتحدة لكنها وجدت عرقلة الى هذه اللحظة لم نفهم ما هي القصة هل السعودية وراءها ام ماذا.

القناة:
ولكن اخيراً وصلتم الى جنيف؟
العواضي:
وصلنا بعد ان غادر بان كي مون الامين العام للأمم المتحدة وهو كان القصد من تأخيرنا ان لا نحظى بفرصة لقاءه.

القناة:
ولكن للامين العام ممثل عنه وهو المبعوث الاممي؟
العواضي:
اكيد .. أكيد لكن الامين العام كنا نريد ان ندعم المبعوث حوله، وصلنا الى جنيف تفاوضنا تشاورنا مشاورات ايجابية.

القناة:
مع الوفد؟
العواضي:
لا.

القناة:
بينكم؟
العواضي:
مع المبعوث وبيننا كقوى سياسية، نحن تقريباً 12 مكون سياسي اهم المكونات السياسي لم يغب على الاطلاق من المكونات السياسية إلا التجمع اليمني للإصلاح اما كلها كانت حاضرة في طائرتنا التي اقلتنا من صنعاء.
امناء عموم الاحزاب كانوا حاضرين، وكنا ننتظر اننا سنجد طرف آخر نحن لسنا طرفين كنا مستعدين للجلوس على طرفين اذا اليمنيين سيكونوا على طرف والمملكة العربية السعودية والتحالف على طرف آخر.. اما اليمنيون فهم لم يقعدوا على طرفين سنقعد على مائدة مستديرة كمكونات سياسية.

القناة:
مع وفد السيد عبدربه منصور هادي؟
العواضي:
مع المكونات السياسية التي كانت هناك ممثلة فوجدنا تعنت منهم جينا وهم يتكلموا او ما قاله مبعوث الامم المتحدة انهم كانوا يتكلموا عن هدنة ولكن صراحة نحن نعرف القرار ليس بيدهم القرار، قرار الحرب كما اعلنت الحرب من طرف واحد الهدنة ايضاً اعلنت في السابق ومن طرف واحد السعودية الهدنة السابقة لمدة خمسة ايام، فكان تحويلها الى انها قضية يمنية بحتة ضحك على الدقون مسألة ليست مناسبة.
لكن نحن اعطينا في جنيف للمبعوث ما هو اكثر هو كانوا يتكلموا عن هدنة صغيرة لمدة اسبوعين نحن كنا نتكلم عن وقف شامل لإطلاق النار وقف دائم ليس فقط هدنة، هم تكلموا عن انسحاب من مدينة واحدة وهذا ما يسعوا اليه نحن قلنا ليس انسحاب المليشيات او الجماعات المسلحة يجب ان لا تنسحب من مدينة واحدة يجب ان تنسحب من جميع المدن اليمنية على حدٍ سواء بما فيها صعده يجب ان تستلمها سلطة توافقية يتم التوافق عليها ونسلم لها زمام امر البلد والجيش والأمن تحت ادارة هذه السلطة يستلموا جميع المحافظات اليمنية التركيز على مدينة واحدة او نصف مدينة هذا كلام فارغ ليس عملياً هذا من ناحية وايضاً يحمل في باطنه نوايا سيئة.

القناة:
الان في الاعلام الذي ينتمي الى ما يعرف بالتحالف العربي يسمي انصار صالح الرئيس المخلوع.
العواضي:
اولاً انا لا اعترف بأنه تحالف عربي خصوصاً منذ أن اعلنت السنغال دخولها، السنغال ليست عضو في الجامعة العربية.

القناة:
المهم هذا التحالف العسكري فلنقل هذا والحوثيين هكذا يقال هؤلاء يشكلون قوة رسمية تابعة للدولة لمن، مسلحوا الحوثيين كيف يتحركون بأوامر من وما يوصفون في هذا الاعلام بأنصار الرئيس المخلوع، ايضاً من يحركهم من يصدر لهم الاوامر كيف تجري العمليات العسكرية على الأرض، الصورة غاية في الالتباس.
العواضي:
اولاً انا اربأ بروسيا اليوم ان تذكر لفظة المخلوع، نحن نتكلم عن رئيس سابق.

القناة:
هذا هو انا اقول ما يقوله الطرف الآخر هو الرئيس السابق نحن نقول عنه الرئيس السابق؟
العواضي:
ناقل الكفر ليس بكافر، لكن هي تقوله العربية والجزيرة ولكن حتى القناة الرسمية السعودية لا تقول هذا المصطلح.

القناة:
الرئيس السابق علي عبدالله صالح هو الذي لديه قوات مؤيده له وهنالك انصار الله الذين يوصفون بالحوثيين هذه العملية او هذا التشكيلات العسكرية كيف تتحرك وبأي صفة تتحرك؟
العواضي:
في محطة هامة الناس ينسوها ان في اتفاق بعد دخول انصار الله الى صنعاء سمي اتفاق السلم والشراكة تم التوقيع عليه من قبل الرئيس عبدربه منصور هادي وجميع المكونات السياسي نحن فقط في المؤتمر الشعبي العام الذي رفضنا هذا الاتفاق لأنه كان تحت قوة السلاح واستخدم رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي استخدم قيادي من المؤتمر الشعبي العام موالياً له ليوقع باسم المؤتمر الشعبي العام اللي هو الدكتور عبدالكريم الارياني رغم انه وقع على هذا الاتفاق بصفته الشخصية وكتبها امامه باسمه لم يتكلم بصفته الحزبية.. ومع ذلك سلمنا قلنا لأننا مخطئين وبعد دخول انصار الله او الحوثيين الى صنعاء بيوم على شاشات التلفزة الحكومية والرسمية والعالمية خطب الرئيس عبدربه منصور هادي وقال انه صنعاء لم تسقط بينما نحن اصدرنا في ليلتها السابقة بيان نرفض ما تم في صنعاء ونرفض اقتحام المدن وضرورة اقتحام المدن وضرورة اخراج المسلحين وعدم الوصول الى اهداف سياسية بالقوة.
اليوم الثاني الرئيس عبدربه منصور هادي في دار الرئاسة مع انصار الله وممثلي الاحزاب بما فيهم التجمع اليمني للإصلاح وأحزاب اللقاء المشترك الخصم اللدود في السابق وما زال للرئيس علي عبدالله صالح يوقعون على هذه الاتفاقية اللي هي اتفاقية السلم والشراكة التي تم بموجبها تشكيل حكومة خالد محفوظ بحاح.
مجلس التعاون الخليجي اصدر بعد ثلاث ايام بيان وزاري على لسان الامين العام يؤيد اتفاق السلم والشراكة، قرارين من قرارات مجلس الامن صدرت تؤيد هذا الاتفاق المحلي والوطني وعلى ضوءها شكلت حكومة المؤتمر الشعبي العام لم يكن فيها ونحن اعلنا انسحابنا في وقتها وسحبنا ممثلينا من الحكومة الى هذه اللحظة لم يشاركوا فيها.. الحوثيين شاركوا في هذه الحكومة سلم لهم الرئيس عبدربه منصور هادي على طبق من ذهب وأقولها امام التلفاز مقاليد السلطة وان لم يكن صراحة ملتزم كامل بجوهر الاتفاق ولكن فيما يتعلق بالسلطة لحسابات ضيقة وصغيرة انه يدار بين الاطراف او يوجد مشاكل بينهم سلمهم السلطة، نحن من 2011 عندما الرئيس علي عبدالله صالح سلم السلطة لم يعد له أي سلطة على أي جندي يمني، باستثناء السلطة الروحية التي الناس يتدلوها.

القناة:
بلا شك باعتباره زعيم حزب، ولكن كيف يتحرك هؤلاء الآن؟
العواضي:
يتحركوا تحت سلطة وزارة الدفاع، وزارة دفاع الجمهورية اليمنية وليست الموجودة في الرياض، هي من تحرك القوات المسلحة.

القناة:
نعم حسناً الكثير من الناس يتساءلون لماذا هذا الضغط العسكري الكبير الذي ادى الى وقوع ضحايا كبيرة جداً بين سكان عدن والمناطق الجنوبية وكان الحرب موجهة بالأساس ضدهم.. ما هو الهدف انه تنتشر المعارك الى هذه المناطق هل بسبب ان هنالك رد فعل عنيف امام تقدم قوات وزارة الدفاع في صنعاء ومسلحين انصار الله.. ام لأن الهدف الرئيسي هو الوصول الى هذه المناطق وفرض السيطرة عليها؟
العواضي:
انا هنا اتكلم بصفتي المؤتمر الشعبي العام ولست معبر عن رأي الحوثيين لكن اقول لك وأنا كتبتها تغريدة في وقتها في صفحتي. انه الذي ادخل عندما الرئيس عبدربه منصور خرج من صنعاء الى عدن.
قلت اتمنى ان لا يكون ذهابه الى عدن من اجل ان يجلب الحوثيين الى عدن كما جلبهم الى صنعاء وهذا هو ما تم، وطبعاً الحوثيين بعد دخولهم صنعاء اصبحوا سلطة عليهم التزامات مؤكد شعبياً امام الناس، الناس الآن يحملوهم مسئولية أي شيء لذلك انا قلت لك لولا عاصفة الحزم لتوقعت ان الحوثيين ان لم يستمروا في شراكة حقيقية لما كانوا قادرين على ان يصمدوا لوحدهم في الحكم لمدة شهرين او ثلاثة اشهر لان اليمن بحاجة الى خدمات والتزامات ووضع اقتصادي متردي وبنية تحتية وإدارته ليست مسألة سهلة، لكن جاءت عاصفة الحزم شكلت طوق النجاة بالنسبة.

القناة:
يعني هذا الحصار المفروض على الموانئ والأجواء كيف ينعكس على حياة الناس اليومية؟
العواضي:
ينعكس ويؤسفني ان اقوله وأنا يمني ما قاله المبعوث الاممي في تقريره الاخير وما قالت وكالة الغوث الدولية ووكالة الغداء انه 21 مليون يمني.. يعني احنا قبل شهر كانت الاحصائيات تقول انه 11 مليون يمني في حاجة ماسة لمساعدات ملحة الان آخر تقرير قبل حوالي اسبوع يقول 21 مليون.
قال المبعوث في تقريره احاطته الاخير ان اليمن على خطوة واحدة من المجاعة، وهذا ليس بعيداً عن الحقيقة ما يحدث هو حصار للغداء وللدواء مع انه مجلس الامن يتكلم عن سلاح لفصيلين وتفتيشه في المياه الاقليمية ما يحدث هو مخالف لقرار 2216 نحن الآن الذي نطالب بتنفيذ قرار 2216 مش صحيح زيما نحن كنا نطالب بتنفيذ المبادرة الخليجية وكانت المبادرة الخليجية بعد سنتين تنتهي مددت سنة وممدوها سنة أخرى وكنا رافضين.

القناة:
بمعنى السماح بإرسال المساعدات الانسانية؟
العواضي:
مش المساعدات.. المساعدات نحن لا نريدها.. نحن نريد ان يفتك الحصار لدخول البضائع التجارية المساعدات، أنا أسمع أحد المسئولين الخليجيين وأتندر عليها للأسف الشديد يقول ان احنا بحفظ الله قدمنا 140 الف وجبة.
ماذا تفعل 140 الف وجبه لـشعب 28 مليون.. نحن نريد ان يفتح الحصار الغير مشرعن، اللي لا يوجد له شرعية/ العدوان هذا لا يمتلك لا شرعية قانونية ولا شرعية دستورية ولا شرعية اخلاقية ولا شرعية دولية.

القناة:
نعم في الدقائق الاخيرتين؟
العواضي:
لا ما دام في دقيقتين سأقول لك في دقيقة واحدة معلومة مهمة ينساها الجميع حول موضوع العدوان هنالك من يريد ان يشرعن له بأنه جاء بناءً على طلب رئيس شرعي.
الدستور اليمني حتى لو كان عبدربه منصور هادي موجود في صنعاء ورئيس سيلتف حوله جميع القوى السياسية لا يجوز له بموجب الدستور اليمني طلب التدخل الخارجي او السلم والحرب لأن هذا الدستور ينص على انه مجلس النواب والشورى غرفتين البرلمان بأغلبية الثلثين هما صاحبي الحق في ذلك.
وهذا اجراء لم يتم فلا توجد له شرعية دستورية ايضاً لا توجد شرعية عربية لأنه عاصفة الحزم انطلقت قبل القمة العربية بثلاث ايام قبل انعقادها ايضاً انطلقت عاصفة الحزم على اليمن قبل مجلس الامن بـ18 يوم فمن يريد ان يغطي عين الشمس على الناس ويوضع انه هذه انه له شرعية.

القناة:
وصلت هذه الفكرة ولكن في الدقيقة الاخيرة ما هو رأيكم بما يوصف بالنفوذ الايراني في اليمن؟
العواضي:
نحن نستفز صراحةً من بعض التصريحات الايراني.. نحن لا نحب ان ايران تتدخل في بلدنا ولن نقبل له تدخل.. ونحن دائماً في معلومة مهمة لكن نريد الاخوان في السعودية ان يفهموها.
نحن لا نحتاج من يفهمنا ان السعودية اقرب لنا من طهران هذا بدون شك نحن مؤمنين بهذه المسألة.. بس نريد للإخوان السعودية يقتنعوا ان الحوثيين اقرب لنا منهم.. هم يمنيون في الاخير وهذه الحقيقة غائبة ايران لا نقبل لها دور، إلا دور ايجابي كأي علاقات دولية مع أي دولة شقيقة اسلامية او ما شابه.
لكن أي نفوذ نحن نستفز عندما يتكلموا عن العاصمة الرابعة انها ضمت اليهم، عندما يطلعوا مستشارين في الحرس الجمهوري ولا مستشارين المرشد يقولون نحن لا نقبل على الاطلاق ان تكون اليمن ضيعة سعودية ولن نقبلها ان تكون ايرانية.

القناة:
وهذا الرأي هل يشارككم فيه الحوثيون؟
العواضي:
نعم.. على الاقل هذا ما يعلنوه وما يؤكدوه.

القناة:
وهل هم فعلاً يؤمنون بولاية الفقيه كما هو في ايران؟
العواضي:
لا .. ليس صحيح، انا اجزم الحوثيين ليس لهم علاقة بولاية الفقيه من خلال معرفتي وليس لهم علاقة بالاثناعشرية هم مذهب زيدي صحيح انه تطورت الى حركة مسلحة وهذا موضوع آخر.

القناة:
الاستاذ ياسر العواضي الامين العام المساعد لحزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن شكراً جزيلاً لكم ومرحباً بكم ثانية في أستديوهات آر تي في في موسكو.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017