الجمعة, 23-يونيو-2017 الساعة: 03:11 ص - آخر تحديث: 11:47 م (47: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المؤتمر.. شرف تحقيق الوحدة والدفاع عنها
بقلم الأمين العام الأستاذ/ عارف عوض الزوكا
مشاريع عملاقة في سقطرى "!!!
عبدالله الحسامي
مؤتمري عفاشي وأفتخر
عبدالناصر المملوح
مرتزقة العدوان بين الولاء الوطني والتبعية!!
عبدالملك الفهيدي
مدرســة صالــح ..!
جميل الجعـدبي
القوات المسلحة والأمن اليمنية
عادل الهرش
مايو .. وجه اليمن التوحدي
امين محمد جمعان*
احمد علي
فكري قاسم
عن احمد علي القائد الانسان
هناء دجران
تحاكي يا ذرة ‼
حسين علي الخلقي
الحديدة .. سقوط يسبق المعركة
احمد غيلان
أول جمعة في رجب.. ذكرى سوداء في تاريخ اليمن
احمد غيلان
حوار
المؤتمر نت - اجرت قناة الميادين الفضائية لقاء خاصا مع الامين العام للمؤتمر الشعبي العام الاستاذ عارف عوض الزوكا تحدث فيها عن الكثير من القضايا على الساحة اليمنية وفي مقدمتها ما يتعرض له اليمن المؤتمرنت يعيد نشر النص الكامل للقاء .

الخميس, 02-يوليو-2015
المؤتمرنت -
النص الكامل لمقابلة الامين العام للمؤتمر عارف الزوكا مع قناة الميادين
اجرت قناة الميادين الفضائية لقاء خاصا مع الامين العام للمؤتمر الشعبي العام الاستاذ عارف عوض الزوكا تحدث فيها عن الكثير من القضايا على الساحة اليمنية وفي مقدمتها ما يتعرض له اليمن من عدوان سعودي وموقف المؤتمر الشعبي العام الرافض لهذا العدوان وللحصار الجائر وحدد موقف المؤتمر من مختلف القضايا .

المؤتمرنت يعيد نشر النص الكامل للقاء :

القناة : طبيعة الدور العماني يحكى عن دور كبير لعمان اليوم وفود يمنية تذهب إلى مسقط أيضا طبيعة هذا الدور العماني ؟؟
الأمين العام : أولا لماذا عمان تحظى باحترام وتذهب الناس إليها لأنها بلد حددت موقف مسبق من أي مشاركة في العدوان على اليمن ثانيا هي بلد جار وعمان دائما مواقفها متزنة ومواقفها إيجابية تحرص على المصلحة العامة في إطار حسن الجوار للبلدان وبالتالي نعتقد أن عمان ستلعب دور ممتاز وهي تلعب دور الآن لكن نتمنى أن دورها يوفق ونصل إلى نتائج إيجابية في المرحلة القادمة ..

القناة : طيب اليوم كيف ترون أفق الحل السياسي في اليمن خصوصا بعد فشل جنيف أو الحديث عن فشل جنيف ؟؟
الأمين العام : لا أستطيع أن نقول فشل جنيف نحن في جنيف قدمنا مبادرة قدمنا مبادرة إيجابية متميزة وأشاد بها المبعوث الأممي وطرحها في مجلس الأمن ونعتقد نحن أوضحنا الوضع المأساوي لشعبنا في اليمن وبالتالي بدءنا في البداية الصحيحة لا يوجد هناك أفق للحل السياسي إلا وقف العدوان على بلدنا ورفع الحصار ومن ثم الاتجاه نحو العملية السياسية للحوار الشامل لمعالجة كل القضايا والوصول إلى تشكيل مؤسسات الدولة المختلفة ..

القناة : اليوم الحكومة المستقيلة في الرياض تتحدث عن ضغط من قبل الأمم المتحدة من أجل هدنة إنسانية في اليمن هل من الممكن أن تقدم الأمم المتحدة مبادرة جديدة بخصوص اليمن هل هناك سعي لذلك ؟؟
الأمين العام : أولا أنا أستغرب من هذه الحكومة التي تتحدث هي بنفسها أن عليها ضغط لو عندها ذرة من الإنسانية والأخلاق والقيم هذه الحكومة التي تعتقد نفسها وأنا لا أعتقد أنها حكومة ترمي نفسها لكن لو افترضت جدلا هل لديها من القيم والأخلاق أن تتكلم عن شعبها الذي يموت وهي تتكلم اليوم أن عليها ضغط هي مفروض أنها تضغط هي نفسها إذا عندها ذرة أخلاق أنها تضغط من أجل وقف العدوان على بلدنا من أجل وقف الحصار الشامل بل العكس هذه الحكومة تحولت إلى بيع مواد الإغاثة الإنسانية والمتاجرة بها بدل ما تتجه نحو قضايا الشعب والوصول ورفع العدوان على شعب يموت ويقتل ناس يموتوا في المستشفيات أي حكومة تتحدث هذه أي شرعية لدى هذه الحكومة أصبحت تتحدث فيها وبالتالي يفترض أن كل الشعب اليمني وهذا هو ما حاصل.. أولا وأنا أحيي حقيقة صمود الشعب اليمني في الداخل واستبساله وصموده ولا يعتقد أحد أنه يستطيع أن يذلنا أو يهيننا أو أننا نحن نصل إلى الاستسلام لن نستسلم ولن نركع إلا لله وبالتالي إذا كان وصلوا اليوم إلى استهداف الآثار اليوم مدينة براقش التاريخية اليوم هذا قصف على مدينة براقش التاريخية ما هو السبب لهذا الأمر إلا شيء واحد أن السعودية تريد أن تطمس حتى تاريخنا وهويتنا مش إلا ابادتنا من على الوجود لكن أيضا طمس هويتنا ..

القناة : سنتحدث بهذا الشق خصوصا الشق الإنساني والشق الاقتصادي أيضا الشق التاريخي لكن بعد زيارة موسكو هل من المتوقع أن يزور وفد المؤتمر دول أخرى مثلا أن يزور سلطنة عمان أو دول عربية أخرى أو حتى إقليميا ربما ؟
الأمين العام : نعم لدينا برنامج لزيارة عدد من الدول ..

القناة : من هي هذه الدول .
الأمين العام : سنفصح عنها في زيارتنا عندما يتم ترتيبها.

القناة : يعني مثلا؟
الأمين العام : سنزور كل الدول سنزور عمان سنزور دول أوروبا نزور دول ليست متورطة في العدوان أو دول تلعب دور أساسي من أجل انقاذ شعبنا.

القناة : دول إقليمية مثلا هل من الممكن أن تزوروهم ؟؟
الأمين العام : سنزور عدد من الدول إن شاء الله.

القناة : مثلا تركيا إيران مثلا ؟؟
الأمين العام : لم تحدد بعد لم تحدد دول معينة بعينها لكن عندنا برنامج لزيارة عدد من الدول أينما نجد فرصة سانحة لشيء يوصل رسالتنا ويساعدنا في إيقاف العدوان على بلدنا ورفع الحصار عن بلدنا سنذهب ..

القناة : هل من رسائل تأتي من هذه الدول بغية ربما زيارتها أو ربما طرح سبل حل أو مبادرات ربما عليكم ؟؟
الأمين العام : نحن على تواصل مع كل الدول في سبيل أننا نوضح الحقيقة نوضح المسار اليوم تعتيم إعلامي وأنا سعيد اليوم أن قناة اليمن اليوم عاودت البث على القمر نايل سات لأنه حتى قنواتنا الفضائية تم إيقافها عنوة دون حق قانوني دون حق دستوري من اعتدى على بلد ذات سيادة دون حق دستوري أو قانوني أو دولي فبالتالي هو ممكن يعمل أي شيء وبالتالي نحن سنصمد وسنبحث على دول أخرى وكل من هم محبين السلام وكل من يستطيع أن يساعدنا ويساعد بلدنا على إخراجها من تحت هذا العدوان الغاشم ورفع الحصار الجائر عليها سنذهب .

القناة : في هذه الزيارات الشق السياسي هو فقط مطروح أم الشق الإنساني يعني مثلا اليوم تقرير منظمة هيومن رايس وتش حول أن السعودية ترتكب مجازر أو مذابح خصوصا في صعده اليمنية هل الشق الإنساني أيضا مطروح خلال هذه الزيارات أم فقط سبل إيجاد حل سياسي لما يجري في اليمن ؟؟
الأمين العام : نحن نبحث أولا قبل الحل السياسي على وقف العدوان من أجل نوقف قتل البشر وقتل الناس الذي يموتون كل يوم نحن نريد وقف العدوان ومن ثم ننتقل للعمل السياسي لا يمكن يكون عمل سياسي دون وقف العدوان على بلدنا مستحيل أنه يكون حل سياسي أو نبحث عن حل سياسي دون أن نوقف العدوان على بلدنا ..

القناة :عن الطرف الأخر هل من تواصل مع الطرف المقابل عبر أي قنوات ؟
الأمين العام : أي طرف مقابل الطرف المقابل هو الرياض.

القناة : يعني الحكومة المستقيلة الموجودة في الرياض ؟
الأمين العام : أي حكومة مستقيلة هي وأنا أتذكر لاحظت في مقابلة لرياض ياسين في الشرق الأوسط وقال فيها أنه عندما وصل إلى جنيف وجد أشياء معينة لكن أضطر أن يعود إلى الداخل أي داخل يعود له ، الرياض هل له داخل غير الرياض لما يتكلم عليه نحن لو تكلمنا عن الداخل نتكلم عن الداخل اليمني.

القناة : يعني هو كان يقصد اليمن ليس الداخل السعودي ؟؟
الأمين العام : أي داخل في اليمن هو كان يتكلم عن الرياض معناه أنه يمثل الرياض أصلا .

القناة : طيب مع الرئيس عبد ربه منصور هادي ؟؟
الأمين العام :أي رئيس عبد ربه منصور هادي لا يوجد هناك شيء نتحدث عنه غير أن هناك فيه عدوان سعودي هؤلاء كلهم أدوات للرياض .

القناة : حول الشق الإنساني اليوم حجم الكارثة إذا استطعنا أن نتحدث عن حجم الكارثة الموجودة اليوم في اليمن إن كان على الصعيد الإنساني أو كان على الصعيد الاقتصادي ؟؟
الأمين العام : حجم الكارثة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى كارثة إنسانية وبيئية كبرى الحقيقة يواجهها شعبنا شعب يعيش موت يموت الأطفال والنساء والشيوخ بالقتل وفي المستشفيات وبالجوع ما هو أكثر من هذا كارثة إنسانية والشيء المؤسف والذي يحز في أنفسنا أن كل العالم يتفرج علينا ولا يحرك ساكن هذه المنظمات الدولية تطرح تقاريرها ولا أحد يتكلم لا من قريب ولا من بعيد في الحقيقة كارثة إنسانية محدقة ولكن من يعتقدون أن هذه الكارثة ستركع شعبنا فهم واهمون .

القناة : اليوم هل من حديث عن أي مساعدات يسعى أو يتم العمل عليها من أجل إيصالها إلى الشعب اليمني على غرار سفينة المساعدات الإيرانية ؟؟
الأمين العام : أي مساعدات إنسانية خمسة وعشرين مليون هل المساعدات الإنسانية ستحل مشكلة خمسة وعشرين مليون يفتحوا المنافذ يفتحوا الموانئ يفتحون نستورد موادنا الغذائية ومش محتاجين مساعدات إذا سمحوا لنا باستيراد كل موادنا مش محتاجين مساعدات لكن المساعدات كم بتوصل كم ستحل مشكلة بشر ستحل مشكلة محدودة مؤقتة لكن الموضوع موضوع حصار كامل علينا الموضوع ليس موضوع فئة معينة من الشعب الشعب كله محاصر الشعب كله يموت جوع الشعب كله يقتل ..

القناة: هذا الصمت الدولي الذي تتحدث عنه إزاء هذه القضية اليمنية لماذا ؟؟
الأمين العام : لا أجد له غير مبرر أن المال السعودي يلعب دور أساسي فيه.

القناة : يستطيع المال السعودي إسكات كل دول العالم ؟
الأمين العام: واضح لماذا يتحدثون عن الإنسانية يتحدثون عن السلام يتحدثون عن الحرية وعن الديمقراطية ويتحدثون عن حقوق الإنسان أين هي لماذا لم يتحدثون عنها وهو شعب يموت لم يستطيعوا يتخذوا قرار معين بإيقاف هذا العدوان على شعب ذات سيادة ودولة ذات سيادة .

القناة : اليوم هذه المنظمات الدولية التي تطرح تقاريرها منظمة هيومن رايتس وتش كما ذكرنا إلى أي مدى ممكن أن تساعد في إيقاف هذا النزيف نزيف الدم اليمن ؟؟
الأمين العام : لا يمكن يتم إيقاف النزيف الدم اليمني إلا بموقف دولي متكامل يأخذ هذا الأمور على محمل الجد ويوقف العدوان ويتخذ قرار بوقف العدوان ويقنع السعودية بأن هذا عدوان غير مبرر لا من قريب ولا من بعيد ..

القناة : اليوم ما هو الحل أمام اليمنيين إزاء هذا الاستمرار بالقصف السعودي ؟؟
الأمين العام: لا يوجد أمامنا حل غير الصمود والصبر ومع الصمود والصبر كل شيء سيحل .

القناة : ماذا في الأفق كيف ترون الأفق اليوم ؟؟
الأمين العام : نرى أن الأفق صعب ومعقد ولكننا لا يوجد لدينا خيار .

القناة : هل من حل في الأفق ؟؟
الأمين العام : نحن سنبحث حل وما نحن موجودين هنا وما أتينا من كل الدول المختلفة إلا لنبحث عن حل هل نحن نبحث عن حرب لا نبحث إلا عن سلام ولا نبحث إلا وقف العدوان على بلدنا نحن بلد معتدى عليه وبالتالي نريد وقف العدوان سنبحث في كل الأماكن في كل العالم في سبيل أنهم يساعدونا على وقف هذا العدوان الجائر .

القناة : هل من أطروحات جديدة اليوم هل ترون حل في الأفق هل يبدو حل في الأفق يعني ثلاثة أشهر على هذا القصف السعودي الطرفين بحسب ما يقال الطرفين متزمتين على قرارهما أو على مواقفهما ؟؟
الأمين العام : أي طرفين نتحدث عنها نحن بلد معتدى علينا هل نسمى طرف متزمت أننا نقول أرفعوا العدوان عن بلدنا يسمونا طرف متزمت السعودية هي الطرف المتزمت عندها مشاكلها الداخلية تحل مشاكلها الداخلية لا تعكس مشاكلها الداخلية على بلدنا لا تعكس مشاكلها الداخلية على شعب يموت شعب لا تعتقد أن هذا الجرح أنه سيندمل بالتأكيد هي الآن عملت جرح غائر لدى المجتمع اليمني بالكامل لا يمكن لشعبنا اليمني أن يسكت عنه ولا يمكن مهما طال الوقت لكن عليهم أن يعرفوا ويعوا أن نحن شعبين متجاورين لا يستطيعون أن يزيحونا من على الواقع.

القناة : يعني حين تتحدث عن مشاكل داخلية في السعودية الحرب على اليمن هل هي نتيجة مشاكلها الداخلية في السعودية ؟؟
الأمين العام : وما هو المبرر ما هو المبرر الذي يجعل السعودية يتدخل في شأننا الداخلي عندنا مشاكل داخلية ما دخل السعودية عندها مشاكل في شرق السعودية ما دخلنا نحن لماذا تتدخل في شئوننا هي تدعي أنها تدخلت بناء على طلب من الرئيس الشرعي هادي نريد أن نقول لها أن دستور الجمهورية اليمنية لا يحق لأي رئيس شرعي لأي رئيس شرعي شرعي ما بالك برئيس غير شرعي لا يحق لأي رئيس شرعي إلا باجتماع مجلسي النواب والشورى هم أصحاب الحق في إعلان الحرب والسلم بأي شرعية تتعذروا بأي مدخل تتعذر كل هذه مداخل وهمية لا أساس من الصحة إلا لحقد دفين موجود عند السعودية لإذلال الشعب اليمني و إهانته.

القناة : الطرف السعودي يتحدث دائما عن تحقيق أهداف داخل اليمن من خلال هذا القصف هل فعلا استطاع أن يحقق أهدافه ؟
الأمين العام : يموتوا الشعب هل أهدافهم قتل الشعب لا يحصل لهم غير أنهم يقتلوا الشعب ويدمروا الآثار ويدمروا مقدرات الشعب الوطنية هل هذا أهدافهم إذا كان هذا أهدافهم هذا لا نشاهد أمامنا إلا قتل للأطفال والنساء والشعب والمستشفيات وتدمير البنى الأساسية للشعب اليمني .

القناة : لكن إلى أي مدى هناك إمكانية للصمود أمام الشعب اليمني خصوصا كما ذكرنا هذا الحصار يدخل شهره الثالث أيضا هذا القصف يدخل شهره الثالث ليس هناك أي مقومات لا اقتصادية ولا استشفائيه ولا أي مقومات حتى الغذائية ؟
الأمين العام : لا يوجد لدينا خيار غير الصمود ماذا نعمل غير الصمود ما أمامنا خيار غير الصمود سنصمد إلى أخر قطرة من دمائنا .

القناة : الأخبار الواردة من الحدود اليمنية السعودية ما هي ؟؟
الأمين العام : لا زالت معارك على أشدها .

القناة : وإلى متى ستستمر هل سنشهد تصعيد في الأيام المقبلة ؟؟
الأمين العام : ستستمر ما دام السعودية معتدية على بلدنا ستستمر بالتأكيد ستستمر وهذا حق مشروع لشعبنا اليمني .

القناة : هل سنشهد تصعيد ؟؟
الأمين العام : التصعيد قائم .

القناة : مفاجآت مثلا ؟؟
الأمين العام : كل شيء من وقته .

القناة : كيف تنسقون اليوم مع أنصار الله على الأرض ؟؟
الأمين العام : نحن ننسق مع كل القوى والمكونات السياسية داخل اليمن من هو ضد العدوان نحن منسقين تنسيق متكامل كل القوى السياسية داخل البلد ضد العدوان نحن منسقين تنسيق كامل للوقوف لصد هذا العدوان على بلدنا.

القناة : تم استهداف الرئيس اليمني السابق أكثر من مرة أو منزل ابن شقيق أيضا ومنزل ابن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح اليوم ما هي الأخبار عن الرئيس اليمني السابق وما هو موقفه ؟؟
الأمين العام : الرئيس علي عبد الله صالح زعيم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى علي عبد الله صالح أثبت أنه جزء من هذا الوطن عاش وسيموت في هذا الوطن وهو قالها أكثر من مرة ليس مثل الآخرين الهاربين والفارين متنقلين من مكان إلى مكان بذلوا كل الجهود في قتله في جامع النهدين بذلوا جهود في قتلة بالأنفاق بذلوا جهود في قتلة بالطائرات لكن قدرة أرحم الراحمين شاءت أن يظل علي عبد الله صالح رقم صعب في هذا الوطن نريد نقول لهم لا تستطيعوا أن تنالوا من علي عبد الله صالح ولن تنالوا من عزيمته وقدرته وسيظل صامد في وجه هذا العدوان هو أعلنها صراحة كل شعبنا اليمني نحن في المؤتمر الشعبي العام وبقيادة علي عبد الله صالح سنقف في وجه هذا العدوان بشكل دائم وأبدي يدمروا البيوت يدمروا كل شيء لكننا سنظل صامدين وسنظل موجودين ..

القناة : حكي كثيرا عن قنوات اتصال مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح لتغيير موقفه من أنصار الله أيضا من هذا القصف السعودي هل فعلا ؟
الأمين العام : علي عبد الله صالح بذلت بشأنه كل الامكانيات وأعطيت له كل الإغراءات ولكنه أبى إلا أن يقف مع شعبه وهذا هو علي عبد الله صالح من تربة هذا الوطن وسيموت في تربة هذا الوطن شجاعا كريما معتز بوطنه ومعتز بنفسه ومعتز بكل ما عمله في وطنه وملتحم بشعبه علي عبد الله صالح يحميه شعبه علي عبد الله صالح جزء من الشعب اليمني وسيظل جزء من الشعب اليمني وسيظل مناضل وسيظل رمز للشعب اليمني ..

القناة:هل يطمح علي عبد الله صالح اليوم إلى موقع في المرحلة المقبلة ؟
الأمين العام : لا يطمح علي عبد الله صالح إلا الأمن والاستقرار للوطن.

القناة: في الحياة السياسية مثلا ؟
الأمين العام: هو جزء من العملية السياسية هو رئيس حزب رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام وهو من أكبر الأحزاب في الساحة .

القناة:على صعيد السلطة اليمنية في الحكومة اليمنية ؟
الأمين العام :لا يبحث عن السلطة علي عبد الله صالح سلم السلطة طواعية من أجل حقن دماء اليمنيين كل هذا الذي يحصل اليوم علي عبد الله صالح كان سلم السلطة من أجل لا تسيل قطرة الدماء وهؤلاء اليوم الذي يريدوا كراسي السلطة ويجروا عليها ويستدعوا الخارج للاستقواء على شعبهم الحقيقة سيكتب التاريخ عن هذه الأشياء كلها علي عبد الله صالح فعلا دخل التاريخ من أوسع أبوابه لأنه استطاع أن يحقن دماء اليمنيين وسلم سلطة وهو حينها سلم السلطة وهو مقتدر عنده القوات المسلحة عنده الأمن عنده المال عنده الشعب عنده الجماهير عنده كل شيء لكنه قال قطرة دم تسيل من أجل كرسي السلطة أهون عندي ان أغادر كرسي السلطة من أن تسيل قطرة الدماء .

القناة: في المقابل هل من الممكن في أي إطار لحل سياسي اليوم ممكن على الأراضي اليمنية أن يكون لعبد ربه منصور هادي موقع أو مكان في الحياة السياسية اليمنية ؟؟
الأمين العام: لا يوجد لعبد ربه منصور هادي بعد اليوم بعد هذه الدماء وآلاف الشهداء والجرحى و الدمار الذي حصل في اليمن لا يوجد له أي مكان .

القناة: هو قرار لدى كافة الفئات اليمنية والأحزاب اليمنية المتواجدة اليوم في اليمن ؟؟
الأمين العام : بالتأكيد شعبنا اليمني لا يقبل من يقف مع عدوان ضد بلده.

القناة : ليس موقف المؤتمر الشعبي فقط ؟
الأمين العام : موقف كل الشعب اليمني كل الشعب اليمني ..

القناة : شكرا جزيلا ..








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017