الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:54 م - آخر تحديث: 10:34 م (34: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال العقيد فضل محمد الجبوبي مدير عام الأحوال المدنية والسجل المدني بأمانة العاصمة: إن المصلحة تلقت أكثر من عشرين طلباً للحصول على شهادات ميلاد لمواليد جدد باسم "عطان" نسبة الى جبل عطان الشامخ وحصنه التاريخي العريق، لافتاً

المؤتمرنت – عادل بشر -
(عطان – عيبان ) أكثر أسماء المواليد انتشارا في اليمن
دشنت المملكة العربية السعودية حربها على اليمن بتاريخ 26 مارس 2015م بغارات جوية غادرة تسللت إلى العاصمة صنعاء وعدد من محافظات الجمهورية تحت جنح الظلام والناس نيام، واستهدفت المطارات والقواعد الجوية في صنعاء وتعز والحديدة وغيرها، لتكون مفتتحاً لمسلسل عدواني همجي فاقت حلقاته عدد المائة اليوم، استهدف خلالها المنشآت العسكرية والمدنية والمدارس والمستشفيات والطرقات والجسور والميادين العامة والأحياء السكنية والمساجد والمصانع والمستودعات والمزارع والمعالم الأثرية والمدن التاريخية وكل شيء يتحرك على الأرض اليمنية.

مائة يوم بلياليها من القتل والتدمير والتخريب والحرق والإبادة الجماعية لشعب اليمن على أيدي أشقائهم العرب بقيادة الشقيقة الكبرى، نعم عاش فيها اليمنيون الموت على أصوله وشاهدوا من المآسي من يشيب من هولها الولدان وتذوقوا مرارة العيش الناتج عن الحصار المرافق للعدوان، ولكنهم صبروا وصمدوا ولازالوا على هذا الصمود وسيستمرون فيه حتى يحكم الله بينهم وبين المعتدين.

مائة يوم من العدوان كانت كافية لأن يتعايش شعبنا اليمني مع الوضع الذي فرضته الحرب، فالغارات الجوية أصبحت روتيناً يومياً مملاً والصواريخ والقنابل الفراغية أو المظلية والعنقودية لم تعد تخيفهم والتدمير والخراب الذي طال مئات المنازل وشرد مئات الأسر لم يزدهم إلا قوة وصموداً وإصراراً على الانتصار والانتقام.
مائة يوم من الحرب استشهد فيها مئات الأطفال بصواريخ آل سعود وولد العشرات من الأطفال فبعث مولدهم الحياة من جديد خصوصاً لدى الأسر التي فقدت احد أطفالها نتيجة العدوان، فدفعت ظروف الحرب القاهرة هذه الأسر إلى إطلاق أسماء على مواليدهم من وحي المعاناة والصمود ، وكأنهم يكتبون بذلك تاريخ هذه الأحداث المأساوية، فتصدر اسم " عطان" أسماء المواليد خلال مائة يوم حرب، تلاه اسم "عيبان" و"غيمان" واحدث الأسماء أطلقه احد المواطنين على مولوده الجديد الذي قدم إلى الحياة منتصف الأسبوع الماضي بالتزامن مع إعلان المتحدث باسم القوات المسلحة إطلاق صاروخ "سكود" على قاعدة "السليل" الجوية السعودية في وداي الدواسر التابع لمنطقة الرياض، فكان الـ"سكود" هو اسم الطفل.

"عطان" يتصدر القائمة

وفي هذا الصدد قال العقيد فضل محمد الجبوبي مدير عام الأحوال المدنية والسجل المدني بأمانة العاصمة: إن المصلحة تلقت أكثر من عشرين طلباً للحصول على شهادات ميلاد لمواليد جدد باسم "عطان" نسبة الى جبل عطان الشامخ وحصنه التاريخي العريق، لافتاً في حديث صحافي إلى أن هناك طلبات أخرى تقدم بها مواطنون لدى المصلحة للحصول على شهادات ميلاد لأبنائهم تحمل اسمي "عيبان" وغيمان" .
وأوضح العقيد الجبوبي أن المواطنين الذين تقدموا بتسجيل أسماء مواليدهم الجدد بهذه الأسماء هم على مستوى أمانة العاصمة فقط خلال الفترة الماضية من العدوان، متوقعاً أن يكون العدد أكثر خصوصاً أن الكثير من الأسر لا تهتم باستخراج شهادات ميلاد لمواليدها الجدد أثناء ولادتهم وأيضا لكون أسر عدة غادرت صنعاء منذ بدء العدوان ولم تتمكن من التواصل مع الأحوال المدنية لتسجيل أي مواليد جديد رُزقوا فيها خلال هذه الفترة.

وأكد مدير عام الأحوال المدنية والسجل المدني بأمانة العاصمة أن أول طلب تلقته المصلحة بتسجيل اسم "عطان" كان بعد بضعة أيام من جريمة قصف طائرات العدوان السعودي لـ فج عطان" بالعاصمة صنعاء ظهيرة يوم الاثنين الموافق (20 ابريل 2015م) والتي تسببت في سقوط 90 شهيدا و نحو 398جريحاً من المواطنين الأبرياء وتحطم مئات المنازل والمحلات التجارية والسيارات على مسافة 6 كيلو مترات من مكان الانفجار.

يومها فوجئ العقيد فضل الجبوبي بأحد المواطنين يصر على الدخول إلى مكتبه لطلب استمارة شهادة ميلاد لطفله الجديد تحمل اسم "عطان" رغم أن استخراج هذه الوثائق يسير بشكل منظم وروتيني ولا يحتاج إلى مقابلة مدير عام المصلحة.

يقول العقيد الجبوبي :" كان الرجل في قمة الحماس والسعادة وهو ينطق اسم "عطان" على شفتيه مع تشديد حرف الطاء، وحين سأله العقيد الجبوبي عن سر اختيار هذا الاسم لمولوده الجديد، أوضح الرجل بأنه من أهالي حي "عطان" وتسبب القصف الغاشم بالأسلحة المحرمة دولياً على "فج عطان" بتاريخ 20 ابريل في تدمير منزله ضمن عشرات المنازل وشاءت الأقدار أن تنجوا أسرته من الموت بأعجوبة، حيث كان يتواجد مع زوجته "الحامل" وطفلتيه في احد المستشفيات لإجراء بعض الفحوصات الطبية للزوجة التي كانت في الأسبوع الأخير من الحمل، فأقسم الأب بأن يطلق على مولوده تسمية "عطان" نسبة لشموخ "عطان الجبل" و"عطان الحصن المنيع الذي يطل على مدينة حدة ودمره القصف السعودي.
بعد ذلك، والكلام لا يزال لمدير عام الأحوال المدنية والسجل المدني بأمانة العاصمة العقيد فضل الجبوبي، توافد إلى المصلحة مواطنون آخرون يطلبون شهادات ميلاد تحمل اسماء "عطان" و"عيبان" و"غيمان" إلا أن عطان تصدر الأسماء الأخرى.

واختتم العقيد الجبوبي تصريحه بتوجيه التحية لكل أبناء الشعب اليمني الصامد أمام جبروت العدوان، ولقوات الجيش والأمن واللجان الشعبية المرابطة في جبهات القتال دفاعاً عن اليمن أرضاً وإنسانا، مؤكداً بأن هذا الصمود والشموخ والعزة ليس غريباً على أصل العرب ويشهد لهم التاريخ بذلك.

صحافيون يتفاخرون بـ"عطان"

لم يقتصر تسمية المواليد الجدد بأسماء تُخلد الشموخ والصمود على أهالي حي "عطان" فقد انتشر هذا الاسم حتى بين أوساط المثقفين والصحفيين، حيث أكد نائب رئيس تحرير صحيفة الميثاق الأسبوعية الأستاذ يحيى نوري أنه سُيرزق بعد أيام بحفيد جديد وأن والد المولود المرتقب يعتزم تسميته "عطان"، فيما أطلق الزميل الصحفي في جريدة "اليمن اليوم" فاروق مقبل على وليده الذي قدم إلى الحياة بتاريخ 26 يونيو الماضي اسم "عطان" نسبة إلى جبل وحصن عطان الشهير الواقع جنوب العاصمة صنعاء والذي كان ولا يزال هدفا لأعنف الغارات ومتواليات القصف الجوي والصاروخي منذ أزيد من 100يوم.
يقول فاروق مقبل " أنا مغرم بعطان الجبل وفخور جدا أن يحمل وليدي هذا الاسم الأشم"، مضيفاً بالقول :" أعرف أنني اخترت لولدي اسماً كبيراً يفوق صغره وضعفه في هذه الحياة، لكنني أردته بهذا الاسم كبيراً في زمن الصغار شامخاً قوياً في زمن الانكسار، صامداً كجبال عطان، لم تفلح نسور العدوان طيلة أشهر ثلاثة بالنيل من صموده حتى غدا رمزاً للصمود".
واستطرد الصحفي فاروق قائلاً:" أعرف أن طفلي لن يفهم اليوم لماذا أسميته بهذا الاسم، لكنه بالتأكيد حين يلج المدرسة ويمسك بيمينه الطاهرة كتاب تاريخ وطنه الجريح سيعلم حينها أن كثيرًا من أقرانه حين كانوا أجنة تساقطوا من شدة الرعب الذي خلفه العدوان في قلوب الأمهات وهو يصب جام غضبه وعدوانه على كل شكل للحياة على تربة وجبال وطنك.. على المدارس والمستشفيات.. على الطرقات والخدمات، وحتى ذلك المشفى المتواضع الذي كان من المقرر لطفلي أن يلج إلى الحياة على أحد أسرته المسكونة بالفجيعة والرعب بعد أن وصل بطش العدوان إليه" مؤكداً بأن تسمية "عطان" تحمل أيضا رسالة أخرى فحواها أن علينا إلا نستسلم للشعور بالهزيمة، وأن نكون أكثر صموداً من تلك الجبال حولنا.

رواسي صنعاء

ويقع جبل "كولة عطان" في الجهة الجنوبية من العاصمة صنعاء ويضم حي "فج عطان" الذي يعتبر أحد أحياء مديرية السبعين ويبلغ عدد سكانه (13165 نسمة) وفقاً للتعداد السكاني للعام 2004م، بالإضافة إلى حارة حصن عطان وهي إحدى حارات حي العفيف بمديرية السبعين ويبلغ تعداد سكانها 193 نسمة ويعتبر حصن عطان احد أهم الحصون التاريخية الأثرية التي دمرها العدوان السعودي ضمن مواقع أثرية عديدة في العاصمة صنعاء ومحافظات أخرى.
وفي الجهة الشرقية للعاصمة صنعاء يقع جبل "غيمان" المعروف بجبل "نقم" والذي تعرض ولا يزال لعشرات الغارات الجوية منذ بدء العدوان السعودي.
أما جبل "عيبان" فيقع في غرب العاصمة صنعاء خلف جبل "عطان" وهو أكثر ارتفاعاً من عطان واكبر منه طولا.


"سكود" التسمية الأولى من نوعها

ومن تسمية المواليد بأسماء الجبال الشامخة والحصون التاريخية الى التسمية بأسماء الأسلحة، حيث حلت الفرحة مساء الاثنين الموافق 29 يونيو الماضي على منزل المواطن عبدالرحمن الخولاني احد أهالي صنعاء القديمة بقدوم مولوده الجديد الذي تزامن مجيئه مع إعلان المتحدث الرسمي باسم الجيش إطلاق صاروخ "سكود" على قاعدة "السليل" الجوية السعودية في وادي الدواسر التابع للعاصمة السعودية الرياض، فكان الـ"سكود" هو الاسم المفضل لدى أسرة الخولاني كتسمية لمولودهم الجديد.
يقول الأب عبد الرحمن:" هذا هو ابني البكر الذي انتظر قدومه منذ ثلاث سنوات، وكنت مصراً بأن أسميه "عطان" نسبة لجبل وحصن عطان الشامخ، ولكن مجيئه تزامن مع حدث مهم مفرح فكانت الفرحة فرحتان إحداهما بقدوم المولود والثانية بانطلاق "سكود" فغيرت رأيي وأطلقت على مولودي اسم "سكود".

ضحايا العدوان

يذكر أن عدد ضحايا قصف الطيران المستمر من قبل تحالف العدوان السعودي على اليمن منذ مارس الماضي وحتى 29 يونيو المنصرم بلغ 2554 شهيدا و8621 جريحاً منهم 449 طفلاً شهيداً و778 جريحاً و352 أمراة شهيدة و619 جريحة، وفقاً لتصريح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة العامة والسكان في مؤتمر صحفي الأربعاء الماضي.
• عن صحيفة الثورة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024