السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 04:18 م - آخر تحديث: 03:57 م (57: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - نظم المنتدى الإنساني اليمن بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان اليوم بصنعاء مؤتمراً صحفياً عن الوضع الصحي والإنساني في اليمن

المؤتمرنت -
مسؤولون محليون ودوليون: الوضع الصحي والإنساني في اليمن "مقلق"
نظم المنتدى الإنساني اليمن بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان اليوم بصنعاء مؤتمراً صحفياً عن الوضع الصحي والإنساني في اليمن.

وفي المؤتمر أشار القائم بأعمال وزير الصحة العامة والسكان الدكتور غازي اسماعيل الى تأثر شبكة الخدمات الصحية في اليمن بالعدوان والأحداث الجارية حاليا حيث تعطلت عدد من المستشفيات في أداء عملها وأصبح غالبية المواطنين لا يحصلون على الخدمات الطبية والعلاج سواء على مستوى الروتيني أو على مستوى خدمات الإسعافية والطوارئ الخاصة بإنقاذ الجرحى والمواطنين .

واعتبر أن تعرض المجتمع اليمني للاعتداءات شيء غير مبرر خاصة من الناحية الانسانية والوطنية .. معبرا عن استنكار وزارة الصحة لأعمال العنف التي تجري حاليا في مختلف مناطق البلاد.

وأكد القائم بأعمال وزير الصحة على دور الصحافة ووسائل الاعلام وأهمية القيام برسالتها في اطلاع المجتمع الدولي وابراز الوضع الإنساني والصحي التي تعيشه اليمن في الوقت الراهن . من جهته استعرض وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الطب العلاجي الدكتور نشوان العطاب الصعوبات التي يعاني منها القطاع الصحي فيما يتعلق بنفاذ الأدوية ومقاربة بعضها على الانتهاء وصعوبة نقلها الى المحافظات.

وتطرق الى تدني مستوى الخدمات الصحية في المستشفيات بعد مغادرة الكادر الطبي الاجنبي وحدوث الضغط الكبير من الحالات الجراحية التي تحتاج الى بنك دم وغرف عمليات متكاملة .. مبينا انه يوجد حاليا لدى وزارة الصحة 20 مستشفى تقدم الخدمات الجراحية وأنه لا تدعم المنظمات الدولية سوى 3 منها.

وقال الدكتور العطاب " يموت حاليا من 5 الى 6 مرضى أو جرحى في غرف العناية المركزة بسبب عدم توفر أسرة العناية وعدم دعم المنظمات الدولية لهذا الجانب خاصة في أمانة العاصمة " .. مؤكدا أن هناك مستشفيات مهددة بالتوقف عن العمل مثل مستشفيات السبعين ، زايد ، الكويت بسبب عدم توفر المحروقات .. مطالبات جميع المنظمات والجهات المعنية بدعم هذه المستشفيات بهذه المحروقات اللازمة لعملية تشغيلها.

من جانبه أوضح منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن يوهانس فان دير كلاو أن مستوى الوضع الصحي والإنساني في اليمن مقلق وقد وصل الى مستوى متدني حيث وصل عدد من لا يحصلون على العناية الصحية الكافية 15 مليون شخصا من اجمالي السكان البالغ عددهم 25 مليون بسبب عدم قدرة المرافق الصحية القيام بواجبها لوقوعها في أماكن الصراع ونقص الكوادر الطبية والمحروقات والادوية.

ولفت الى أن عدد المتضررين من الصراع منذ 5 أشهر وصل الى 4 آلاف و 500 شخص قضوا نحبهم و23 الف و500 لحقتم الجراح .. داعيا جميع الأطراف الى توفير الحماية للمرافق الصحية وعدم تعريضها للتدمير والاعتداء والاستخدام العسكري ..معربا عن قلقة للوضع الانساني في محافظة تعز في ظل عدم قدرة المرافق الصحية القيام بدورها وعدم حصولها على الأدوية.

وحث المنظمات الدولية المعنية على زيادة دعمها للقطاع الصحي في اليمن التي تتطلبه الفترة المتبقة من العام الجاري البالغ 150 مليون دولار والذي لم يتوفر منه الى الأن سوى 18 بالمائة . فيما أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في اليمن الدكتور أحمد شادول أن الوضع الإنساني في اليمن حرج للغاية ويعاني كثير من المشاكل وأنه على حافة الانهيار . وذكر أن هناك أكثر من مليونين و500 الف شخص عرضة لوبائيات الإسهالات خاصة بين النازحين الذي يفوق عددهم مليون و400 الف نازح . وأوضح ان الشركاء الصحيين رغم التحديات استطاعوا تقديم الدعم المتمثل في 400 طنا من الادوية والمستلزمات الصحية ودعم 51 مستشفى وأكثر من 18 فريقا صحيا لتقديم الخدمات النادرة في بعض الاماكن، وكذا تنفيذ الحملة الوطنية للتحصين ضد أمراض شلل الاطفال والحصبة . بدورة أكد المتحدث باسم وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور تميم الشامي أهمية قيام المجتمع الدولي بدوره في ايقاف العدوان على اليمن ورفع الحصار عنه.

وقال " ان عدد الاصابات جراء العدوان السعودي وصل الى أكثر من 12 ألف اصابة وخمسة آلاف شهيد " .. لافتا الى أن بعض الاوبئة التي بدأت بالانتشار منها الملايا التي أصابت أكثر من 20 ألف شخص وحمى الضنك التي اصابت سبعة آلاف و470 آخرين.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024