الأربعاء, 23-أغسطس-2017 الساعة: 12:50 م - آخر تحديث: 11:59 م (59: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
في برقية للزعيم المؤسس ...العواضي: المؤتمر الحارس الأمين للوحدة والنظام الجمهوري
المؤتمرنت
قبيل حشد السبعين .. مقترحات اعلامية
جميل الجعـدبي
دفاع المؤتمر عن الوطن يدحض مزاعم أصحاب المشاريع الصغيرة
محمد أنعم
حشد وطني عظيم واتهامات نرجسية ضيقة
عبدالله محمد الارياني
فولاذية 24 أغسطس
عبدالناصر المملوح
عن ذكرى تأسيس المؤتمر
فاهم الفضلي
المؤتمر.. والتأسيس لقيم جديدة
عبدالرحمن مراد
الجماهير المؤتمرية تحتشد للمشاركة بالذكرى المؤتمرية
حميد الطاهري
عن صالح وخصومه.. محاكمة مفتوحة ..!!
فتحي الباشا
17 يوليو.. ميلاد وطن
بقلم/ فائقة السيد باعلوي
نستطيعُ معكَ صَبْراً
احمد غيلان
حوار
المؤتمر نت - بثت قناة الميادين الفضائية، مساء الاثنين، لقاءً خاصاً مع رئيس الجمهورية السابق الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام.

الثلاثاء, 13-أكتوبر-2015
المؤتمرنت -
النص الكامل للقاء الزعيم علي عبدالله صالح مع قناة الميادين (الجزء الاول)
بثت قناة الميادين الفضائية، مساء الاثنين، لقاءً خاصاً مع رئيس الجمهورية السابق الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام.

المؤتمرنت.. ينشر التص الكامل للقاء (الجزء الأول):


القناة :
مشاهدينا الكرام اهلاً ومرحباً بكم من العاصمة اليمنية صنعاء ارحب بكم في هذه المقابلة الخاصة مع الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام للمرة الثانية نلتقي به هنا في العاصمة صنعاء.. أهلاً وسهلاً بكم فخامة الرئيس .
فخامة الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح : يا مرحب

القناة: فخامة الرئيس نبدأ ربما الحرب تدخل شهرها السابع اليوم هناك الكثير من المتغيرات على الساحة اليمنية ..هناك الكثير من المتغيرات ميدانياً تحديداً قوات التحالف السعودي. الآن تسيطر على عدن الحكومة حكومة هادي عادت إلى عدن ..نائب الرئيس هادي يتواجد أيضا في عدن. وإذا ما انتقلنا إلى الشمال قوات التحالف أيضا وصلت إلى مأرب تحديداً على مشارف العاصمة اليمنية صنعاء ..هل تشعرون بالخطر بعد هذه التطورات ؟.

علي عبدالله صالح : اعبر عن أسفي الشديد لهذا التدخل السافر في الشأن اليمني كان هناك أزمة وخلاف يمني يمني، ولكن يبدو أن التدخل هذا يأتي بأثر رجعي ..يأتي بأثر رجعي ابتداء من قتل الحجاج اليمنيين في تنومه قبل عام 1934م وتأتي إلى حرب واحد وثلاثين واثنين وثلاثين إلى اتفاقية الطائف في 1934م، فهناك تراكمات من الخلاف اليمني السعودي. زائد ما حدث في عامي 1993 و1994 م عندما دعموا الانفصال لفصل الجنوب عن الشمال.. فالشغل بأثر رجعي، لو جيت تبحث عن الحقيقة خلال هذه الأعوام التي مضت بعد معاهدة الطائف لا يوجد خلاف كان خلاف حدودي بين الكر والفر ولكن كان الحوار مستمر .

القناة مقاطعة: مع السعودية ..؟
علي عبدالله صالح : مع السعودية اسفر هذا الحوار الذي طال أمدة حوالي ستة وستين سنة وستة اشهر حتى وقعنا على المعاهدة الأخيرة وهي اتفاقية الحدود النهائية مع الملك عبدالله بن عبد العزيز.

القناة مقاطعة : في جده ..؟
علي عبدالله صالح :في جده.. نعم فيبدوا الشغل بأثر رجعي يشعروا بمشكلة تدخلهم في عام ثلاثة وتسعين اربعة وتسعين أنها هزيمة ، هزيمة عندما فشلوا في تحقيق الانفصال .. كان هناك التفاف شعبي وحشد عسكري جيد استطعنا ان نحقق انتصارات جيده وهزمنا الانفصال..
صراحة أنا لا اعتبر هزيمة للإخوان اليمنيين أنفسهم الذي أعلنوا الانفصال في المحافظات الجنوبية ولكن الهزيمة هي لمن مول ومن دعم عكسرياً ومالياً وسياسياً .

القناة- مقاطعة: وانتم تتهمون السعودية بهذا الأمر؟
علي عبدالله صالح :نعم.. الأشقاء في المملكة العربية السعودية للأسف الشديد وما كانش يظهرون مكشرين بأنيابهم أو قلبت عيونهم.. كانوا مبتسمين ولكن يشتغلوا شغل دقيق للانفصال، ليش يشتغلوا للانفصال لأنه لم يكونوا متوقعين تحقيق الوحدة اليمنية في 22 مايو 1990.

القناة : هذه النقاط فخامة الرئيس مهمة ..نقاط تاريخية مهمة جدا .. لكن لو تحدثنا عن هذه اللحظة الآن القوات السعودية الاماراتية تتواجد على مشارف العاصمة اليمنية صنعاء تحديداً في محافظة مأرب.. المواجهات مستمرة هناك وهم يقتربون ويحرزون كما يقولون الكثير من التقدم ..انتم شخصياً هل تشعرون بالخطر من هذا التقدم ومن هذه السيطرة ؟
علي عبدالله صالح : انا لا اشعر بقلق لان الشعب اليمني موجود والسعوديين في ايام الدولة السعودية السابقة وصلت إلى عدن ودخلت حضرموت ودخلت هدمت المقابر في كل أنحاء الوطن اليمني في شرقه وغربه وشماله وجنوبه .

القناة- مقاطعة : متى كان هذا؟ .
علي عبدالله صالح : الدولة السعودية الأولى تحت اسم ما يسمى الإمام محمد عبد الوهاب المذهب الوهابي وجاءوا وهاجموا اليمن ..
انا لا اشعر بخطر.. صحيح دخلوا عدن لكن ما دخلوش السعوديين للأسف دخلوا أشقائنا في دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الإمارات نكن لها كل الود وكل الاحترام للشعب وللقيادة .

القناة- مقاطعة : إلى هذه اللحظة ؟
علي عبدالله صالح: إلى هذه اللحظة.. لماذا.. لان علاقتنا بهم ممتازة وليس بيننا وإياهم أي مناكفه حدودية او مشاكل سياسية على الإطلاق، بل كانت علاقات ودية في عهد الشيخ زايد وفي عهد الشيخ خليفة والأخ محمد بن زايد علاقات جيده .. السعوديون عارفين علاقتنا بالإمارات بأنها علاقات جيدة وممتازة ومتميزة فدفعوا بالإخوان في الامارات تحت اسم عاصفة .

القناة- مقاطعة : الحزم وبعدها الامل ..
علي عبدالله صالح :نعم الحزم ..وان عليهم خطر من اليمن ..ممن الخطر ..انتم خلافكم مع من ..؟ اذا كان الخلاف مذهبي بينكم وبين انصار الله وخلاف على اساس إذا قلنا اجزنا أن انصار الله مختلفين معهم مذهبياً كمذهب محمد عبد الوهاب او المذهب الوهابي.. طيب شو دخل الشعب اليمني تضربون مقدراته ومقدساته ..تاريخية آثاره ..مساكنه.. مستشفياته ..مدارسه.. جسوره.. كل شيئ ..ليش ؟ ايش السر ..ما هو السر.. ليش تضربوا الشعب اليمني وتحشدوا هذا التحالف الذي فاق أكثر من 13 دولة حشدتوا له ..زائد الدعم اللوجستي الامريكي والدعم الصهيوني ايضا.؟

القناة: هم لا يضربون الشعب اليمني كما يقولون هم جاءوا ليضربوا علي عبد الله صالح وأيضا الحركة الحوثية انصار الله وبالتالي يستهدفونهم في جميع المحافظات .؟
علي عبدالله صالح :طيب علي عبدالله صالح موجود ماذا عمل بهم .. علي عبدالله صالح ترك السلطة في 2012م طواعية وكان يمتلك من القدرة العسكرية كما قالوا هم مش انا قلت ..انه الجيش الخامس هكذا كانوا يقولون على صدام حسين ، ورجعوا عكسوها عليا.. أنا ولا جيش خامس ولا سابع ولا عاشر ..كلام ..جيش منظم صحيح ..جيش مدرب صح ..جيش مؤهل ..
كان وضعنا جيد عسكرياً الذي أزعجهم هو تنظيم الجيش عندما حضروا الاحتفال بالعيد العاشر وكان الملك عبدالله في ذلك الوقت ولي عهد وعدد من الأمراء.. فترجمتها لهم المخابرات الأجنبية وبالذات الصهيونية والمخابرات الأجنبية بشكل عام أن هذا الجيش يشكل عليكم خطرا.. فبدءوا يحيكون هذه المؤامرة مثلما حاكوها على صدام حسين.

القناة مقاطعة : مؤامرة ..ماهي المؤامرة التي حاكوها .؟
علي عبدالله صالح :بدءوا يحيكوا المؤامرة الإخوان في المملكة العربية السعودية ضد النظام في اليمن وعادوا إلى قواعدهم السابقة إلى حركة الإخوان المسلمين الذي هم من نسيجهم خريجين من جامعاتهم وخريجين من مدارسهم وجامعتهم وأيضا كانوا هم من يدعموهم ويحركوهم إلى أفغانستان ..حركة الأخوان المسلمين رجعوا إليهم ولهذا جاءت الاعتصامات في 2011م هي بدأت من الإخوان المسلمين في حي الجامعة بدعم سعودي .

القناة مقاطعة : لكن كان هناك قطاعات واسعة من الشباب اليمنيين من جميع التيارات السياسية ومن مختلف ...
علي عبدالله صالح : النواة او القاعدة هم الإخوان ..صحيح خرج بعض الشباب من كل التيارات السياسية بأعداد محدودة ، لكن الأساس هي حركة الإخوان المسلمين الذين خرجوا إلى حي الجامعة ، بدعم سعودي .. كانت حركة الإخوان المسلمين تستلم دعماً سعودياً من اللجنة الخاصة منذ أن توليت انا السلطة في عام 78م وهم يستلمون دعما تحت حجة أنهم يدعموهم لمواجهة الجبهة الوطنية في المناطق الوسطى واستمر هذا الدعم .

القناة مقاطعة: بعلمكم .؟
علي عبدالله صالح :بعلمي ومعرفتي .

القناة مقاطعة: لماذا سكتم على هذا الأمر.؟
علي عبدالله صالح :كنا نحتج عليهم ونخاطبهم ونقول لهم: هذا تدخل قالوا : لا باس إحنا كنا نعتبرها مساعدة للنظام لمواجهة الجبهة الوطنية هذا الذي حصل، الوجود السعودي وصل إلى عدن نعم مش هو وصلت الإمارات العربية المتحدة .

القناة مقاطعة : وهناك تواجد سعودي ايضا .؟
علي عبدالله صالح :تواجد شكلي لان السعوديين هم الآن على حدودهم في مواجهة مع ما تبقى من جيشنا وما معنا من اللجان الشعبية والقوات الشعبية على الحدود السعودية فهم في مواجهة في جيزان وعسير ونجران ..فدخلوا الإخوان على الخط الإماراتيين وما كنا نتمنى للإمارات أن تتورط لأن ما بش بيننا وبينها خصومة على الإطلاق ..بس السعوديين أقحموهم ..لماذا لان العلاقات متميزة ، وهم غير قادرين السعوديين يدخلون إلى أي مكان هم عارفين بذلك ، عارفين وزنهم ..وعارفين حجمهم ..وعارفين مقاتليهم .. فورطوا الإخوان الاماراتيين ومجموعة من البحرينيين والقطريين.. سهل القطريين ما همش مشكلة ..القطريين ما يشكلوش مشكلة علينا لأنه كم الديك ..وكم مرقه.. ما يشكلوش مشكلة القطريين ..كم جيشهم ، وربما الذين جاءوا من القطريين هم من المجندين اليمنيين قد ربما من المجندين اليمنيين ..
طيب سيطروا على عدن اوكي.. عاد بحاح وعاد هادي إلى عدن كويس تنفيذاً للقرار 2216 إذا هم طلبوا مننا أن نتعامل مع القرار 2216 .

القناة مقاطعة : لكنه عاد رغماً عنكم ولم يعد بموافقتكم إلى عدن؟
علي عبدالله صالح :دخل بقوة عسكرية نفذوا القرار هم بالتدخل نفذوا القرار بالتدخل العسكري والإنزال الجوي والبري والبحري واحتلوا عدن ..مش مشكلة احتلوا عدن عيخرجوا مثل ما خرج الانجليز ..الشعب اليمني قادر أن يواجههم ومثلما خرجنا الأتراك .

القناة :لكن ليست هناك مقاومة الآن في عدن ضد...
علي عبدالله صالح :الآن المقاومة ..خليها تهدأ الأمور ومعليش عتجي المقاومة .

القناة مقاطعة : ضد التواجد الاماراتي والسعودي .؟
علي عبدالله صالح :طبيعي.. ما يقبل اليمني على الإطلاق على أرضه احد ..فسيخرجون سيخرجون .. سيرحلون .. سيرحلون.

القناة مقاطعة : انتم تهددونهم .؟
علي عبدالله صالح :لا انا ما اهددهم سيرحلون آجلاً أم عاجلاً ..سيرحلون.. سيرحلون..الشعب اليمني كفيل انه سيخرجهم من عدن .
طيب اجيلك على خط مأرب جاءوا على خط مأرب خط الصحراء دخلوا من الشرورة والوديعة ودخلوا على العبر ودخلوا إلى صافر ووصلوا إلى مأرب ، المقاتلين حقنا مقاتلين اقويا وشجعان ما تبقى من الجيش ،مش الجيش الجيش مش موجود ومن اللجان الشعبية مواجهين بشكل جيد وصامدين رغم الضربات الموجعة بالطيران حوالي مائتين طياره إلى ثلاثمائة طائرة التي بتقاتل زائد الهيلوكبترات الأباتشي ..يواجهون وابل من النيران ومع ذلك جماعتنا صامدين وأقوياء.

القناة: قبل أسابيع كان هناك صاروخ توشكا أطلق على تجمع للقوات الإماراتية وأحدث كثير من الدمار وأيضا اسفر عنه سقوط عدد كبير من القتلى هل كان لديكم علم بهذا الصاروخ؟
علي عبدالله صالح: لا علم لنا لا بصاروخ الصواريخ مش بأيدينا الدبابات مش بأيدينا الطائرات مش بأيدينا هي بأيدي أنصار الله صراحة أنصار الله هم المسئولين المستولين على السلطة,, طيب ما حد يلومهم طيب أطلقوا صاروخ أنصار الله أطلقوا صاروخ أنصار الله بينهم حرب هم وغزاة يعني الإماراتيين جابوهم السعوديين لأن السعوديين عارفين مالهم قبول في اليمن أن يدخلوا بجنودهم فجابوا الإماراتيين الإماراتيين مقبولين .

القناة مقاطعة : من ناحية ؟
علي عبدالله صالح : من ناحية قبلية من ناحية سياسية الشعب اليمني مش مكتز منهم ليش هي تقول هي في جبهة قالوا احنا في جبهة عسير نجران وجيزان نواجه .

القناة مقاطعاً: سنتحدث عن هذه الجبهة لاحقا.. نكمل في مأرب اليوم قوات التحالف على مشارف صنعاء ماذا لديكم لمواجهاتها انتم الهدف من هذا التقدم علي عبدالله صالح على رأس المستهدفين ماذا إذا وصلوا إلى صنعاء .
علي عبدالله صالح: نرحب بهم نستضيفهم .

القناة : لن تغادر صنعاء ؟
علي عبدالله صالح: لا مستحيل عرض عليا .

القناة : متى
علي عبدالله صالح : كل يوم عرض مش كل شهر

القناة: أثناء الحرب
علي عبدالله صالح : ذلحين من أسبوع عشرة أيام أنهم يدوا لي خمس طائرات هيلوكبتر أمريكية وتأتي إلى سنحان وأطلع عليها أنا ومن أحب وغادر إلى أين ما تشتي أينما تريد، والعرض الثاني عن طريق مؤتمريين الذي مقيمين في القاهرة .

القناة من قدم العرض الأول؟
علي عبدالله صالح : الأمريكان .

القناة : السعودية وافقت على هذا العرض ؟
علي عبدالله صالح : مش عارف.. الأمريكان ما بيجوش من أنفسهم وبعدين عناصر من الذي كانوا في السلطة من أعضاء المؤتمر المقيمين في القاهرة الذين كانوا يشتغلوا استخبارات للسعودية أيام ما كانوا في السلطة عرضوا عرض أنه انت تغادر ونعرض عليك أن تذهب إلى المغرب أو إلى أثيوبيا لأن رئيس وزراء أثيوبيا مرحب بك بوصية من زيناوي ترحب بك وتسير تقيم هناك.. هما زعلانيين ليش هؤلاء أصحاب القاهرة الذين خرجوا من المؤتمر طبعاً زعلانيين أنهم خرجوا فارين .

القناة : مثل من ؟
علي عبدالله صالح : ما أشتيش أسماء أنت تعرفهم أكثر مني .

القناة : نريد أن نعرف من هم ؟
علي عبدالله صالح : ستعرفهم عبر كل القنوات زعلانيين أنهم خرجوا ومالهم مكانة استلموا زلط من اللجنة الخاصة السعودية وإذا هم خارج لاجئين في القاهرة السعودية في دبي.. فيشتوا يخرج علي عبدالله صالح، كل شيء إلا يخرج ويترك المؤتمر.
قلنا المؤتمر له لوائحه وله أنظمته يعقد مؤتمر عام وينتخب قيادة جديدة.. قالوا بس نشتي منك حتى إذا عقد المؤتمر تتعهد أنك ما تترشح، قلنا أنا اتعهد اتركونا أوقفوا الحرب وأنا لا أترشح.
هؤلاء من المؤتمريين الفارين وأنا أديلك قصة المؤتمريين الفارين وغيرهم مثل الناصريين والإخوان المسلمين الموجودين في الرياض في القاهرة هذه ستكون قصتهم مهما طالت الحرب أو قصرت سنتصالح مع السعودية سنتصالح تماماً سنتصالح ونتفاهم وعيكون مصيرهم هؤلاء الذين في القاهرة والذي في السعودية مصير بيت حميد الدين ليش هم كانوا ينفذوا سياسات السعودية بيت حميد الدين من عام 62 إلى 70م وهؤلاء ينفذوا سياسات السعودية سنتصالح مع السعودية آجلاً أم عاجلاً وسيكونوا الذي في الرياض وفي القاهرة في المنفى عيدواو لهم السعودية من شقة شقة ومرتب شهري مثل ما فعلت ببيت حميد الدين هذا هو آخرهم.

القناة: لن يعودوا إلى وطنهم ؟
الرئيس السابق : لن يعودوا مستحيل.. سيحاكمهم الأطفال الذي عادوه في بطن أمه مش الذي قد خلق الطفل الذي عادوه في بطن أمه سيحاكم هؤلاء الخونة الذين موجودين على أرض السعودية والقاهرة وفي أي مكان .

القناة : فخامة الرئيس لماذا أنت متمسك برئاسة المؤتمر طالما سلمتم السلطة ولا تريدون أيضا العودة إلى السلطة؟
الرئيس السابق : شوف يا أخي أنا أعلنت عندما سلمت السلطة في 2011 قلت لهم أنا سأعتزل السلطة ولكني لن أعتزل العمل السياسي سأبقى في المؤتمر طيب إذا كانت تقتضي المصلحة الوطنية العليا لليمن أن يترك علي عبدالله صالح يترك المؤتمر أنا حاضر أوقفوا الحرب فكوا الحصار انسحبوا من الأراضي اليمنية، أنا علي عبدالله صالح يعقد مؤتمر عام خلال 21 يوم 30 يوم يعقد مؤتمر عام وينتخب قيادة جديدة وأتعهد وأوضع هذا التعهد وثيقة في الأمم المتحدة أننا لن أترشح لقيادة المؤتمر مرة أخرى.

القناة : الحزب مهدد بالتفكك بالانشقاقات القائمة ؟
الرئيس السابق : الحزب المؤتمر يعرف من مؤسس له ومن قائد الحزب ومن هي كوادر الحزب مش هؤلاء اللي بيتسولوا في القاهرة ولا في الرياض الحزب موجود في الداخل في تعز في عدن في صنعاء في حضرموت في شبوة في حجة في صعدة في الحديدة في عمران في مأرب في الجوف في المهرة .

القناة : لكن الكثير من المؤسسين ذهبوا إلى الرياض ؟
الرئيس السابق : لا.. هؤلاء مطلبين سلطة يعني مثلا عدد منهم كانوا ناصريين جاءوا إلى المؤتمر من أجل السلطة وكانوا يعرضون الولاء والطاعة أكثر من المؤتمريين المؤسسين أما المؤتمريين المؤسسين موجودين ولم يتفلفل منهم واحد .

القناة: منذ العام 2011م هناك الكثير من القيادات أنشقت عنكم ؟
الرئيس السابق : هؤلاء أصحاب مصالح عتلاحظ أنهم كانوا وزراء أو رؤساء مؤسسات في الدولة يعني هم كانوا وراء السلطة فلما شافوا أقصيوا من السلطة بيبحثوا عن السلطة ساروا قالوا أدوا لهم مش عارف ثلاثين مليون ريال سعودي لبعض منهم في القاهرة يعقدوا مؤتمر شعبي عام في القاهرة وإذا ما قدرتوش تعقدوا مؤتمر بالمؤتمريين الموجودين خارج الوطن .

القناة : مؤتمر وطني عام أو ؟
الرئيس السابق : لا مؤتمر شعبي عام أولاً ويعمل انشقاق أو إذا ما قدرتوش أعملوا مؤتمر وطني.. هذا بثلاثين مليون ريال سعودي ووعودهم وأدوا لهم مناصب لأولادهم في شركات النفط في شركة أرامكوا وأدوا لهم مقاولات حق توزيع المساعدات الغذائية ووعودهم بمقاولات إعادة الإعمار في عدن وتعز وفي بعض المحافظات هؤلاء الموجودين المتسولين في القاهرة.
وأنا أسف أني أقول متسولين ولكنهم أرادوا لأنفسهم هذا الخيار الآن وأطفال ونساء ورجال وشعب بيطالب بمحاكمتهم لأنهم وراء الاحداثيات اللي خارج اللي في الرياض واللي في القاهرة وراء الأحداثيات وراء الدمار الذي حصل لمؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات القطاع الخاص هما وراءها مقابل حفنة من المال هؤلاء المتسولين لايستحوا وكانوا على قمة السلطة وكانوا عند أقدام علي عبدالله صالح عند أقدامي يقبلوها ليل نهار واليوم قد انت وطني.. إذا كنت وطني أرجع صنعاء تعال عاني مما يعانيه الوطن والله هؤلاء كانوا من المنافقين والمتملقين.. وأن الصامدين والثابتين لمواجهة العدوان كانوا هم المهمشين في المؤتمر ولا لهم مصلحة مثلما لهم المصالح هؤلاء اللي خارج اليمن يتسولوا في شارع الهرم ويتكلموا عن اليمن يتكلم عن اليمن من هم في أرضه فوق ترابه بين حجاره في رؤوس الجبال هؤلاء من يتكلم عن اليمن .

القناة : هم أيضاً يمنيون ؟
الرئيس السابق : ما في شك ما أنكارناهمش يمنيين بس أيش اللي خرجك بعدما خرجت من صنعاء من تعز أو من عدن مش أنت يمني.

القناة : هناك الكثير من التفاصيل سنتحدث عنها لاحقاً الوضع في عدن تواجد داعش أو ما يسمى بالدولة الإسلامية، ولكن بعد هذا الفاصل القصير .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017