الخميس, 27-أبريل-2017 الساعة: 08:12 ص - آخر تحديث: 01:10 ص (10: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عملاء في مزبلة التاريخ.. الزعيم صالح يكتب
الزعيم/ علي عبدالله صالح
تحاكي يا ذرة ‼
حسين علي الخلقي
الحديدة .. سقوط يسبق المعركة
احمد غيلان
أحمد علي وعقدة الإخوان
عبدالناصر المملوح
طارق صالح.. الرجل الذي يعمل بصمت
شيخه أحمد صالح
أول جمعة في رجب.. ذكرى سوداء في تاريخ اليمن
احمد غيلان
عامان من الصمود في وجه العدوان على اليمن
أ.أحمد الحبيشي
ما لا يريد أن يفهمه العالم!
ابراهيم سنجاب
عن الحرب المنسية في اليمن
حدة حزام
مواطن يمني يناشد قمة عمّان قبل انعقادها
السفير/د.علي عبدالقوى الغفاري
حوار
المؤتمر نت - بثت قناة الميادين الفضائية، مساء الاثنين، لقاءً خاصاً مع رئيس الجمهورية السابق الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام.

الثلاثاء, 13-أكتوبر-2015
المؤتمرنت -
النص الكامل للقاء الزعيم علي عبدالله صالح مع قناة الميادين (الجزء الثاني)
بثت قناة الميادين الفضائية، مساء الاثنين، لقاءً خاصاً مع رئيس الجمهورية السابق الزعيم علي عبدالله صالح رئيس المؤتمر الشعبي العام.

المؤتمرنت.. ينشر التص الكامل للقاء (الجزء الثاني):


القناة : أهلا بكم مشاهدينا الكرام إلى الجزء الثاني من هذه المقابلة الخاصة التي نجريها من العاصمة اليمنية صنعاء مع الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح رئيس حزب المؤتمر الشعبي العام.

أهلا وسهلا بكم فخامة الرئيس مرة أخرى ،، نعود إلى الوضع في عدن تحدثتم عن وصول القوات الإماراتية والسعودية وقلتم بأن الإمارات تورطت هناك بإيعاز من السعودية ، اليوم هناك عمليات تفجيرات استهدفت حكومة بحاح مقر الحكومة وأيضا استهدفت مقر العمليات العسكرية والقوات الإماراتية المتواجدة في البريقة بعدن، هناك من اتهم علي عبد الله صالح بالوقوف خلف هذه العمليات وقد وصفوا هذا الأمر بأن داعش هي تتبع أيضا علي عبد الله صالح ؟؟؟
علي عبدالله صالح: هؤلاء هم يسيئون إلى أنفسهم ويسيئون إلى الإعلام الحقائق والعالم والمخابرات الدولية تعرف من هو علي عبد الله صالح ومن هي داعش .. داعش هم حركة الإخوان المسلمين والذي أنا قاتلتهم قبل ما أحد يقاتلهم.. أنا قاتلتهم من وقت مبكر هذا داعش ، فللأسف الشديد الذي حدث عمل إرهابي في عدن ولكن كانوا مش متأكدين ..الإعلام لا الإماراتي ولا الخليجي ولا الدولي كانوا يقولون هي صواريخ توشكا وكل الإعلام يردد صواريخ توشكا ، إحنا فوجئنا إن فيه صواريخ توشكا أطلقت ، طيب يتضح في الأمر أنه عمل إرهابي بعناصر من داعش أعلنوا وطلعت صورهم وبالعربات والمدرعات..
العربات المدرعة التي معهم هي من الذي دعمهم ..هادي دعم داعش ضد تواجد الحوثي والوحدات العسكرية في عدن، هادي يتحمل كامل المسئولية ويتحمل مسئولية قتل الإماراتيين سواء في مأرب أو في عدن هذا يتحملها هادي هادي نفسه .

القناة- مقاطعة: هو مستهدف من هذه العمليات كيف ؟؟
علي عبدالله صالح: لا مش مستهدف هو الذي جابهم .. هم كانوا محاصرين في أبين ومحاصرين في حضرموت ..هو دخلهم لمواجهة الحوثيين ولمواجهة ما يسمى بقوات صالح ..ما عند علي عبد الله صالح قوات لو كان عنده قوات ما خرج ..هو عارف ما بيخرج.

القناة- مقاطعة: لكن أنتم هددتم هادي في خطاب قوي وشديد اللهجة
علي عبدالله صالح: وهو ؟

القناة: حين قلتم بأن من خرجوا أثناء حرب الانفصال في 94 كان لديهم ثلاثة منافذ اليوم لن يجدوا أي منفذ كان هذا تهديد لهادي ؟
علي عبدالله صالح: صح ..صح ..مش تهديد أبدا بل واقع ما بش معه مفر إلا أنه يطلع عن طريق خط جيبوتي البحر وإلا يهرب عن طريق البر ويتحرك إلى حضرموت ويسير عمان أو يتحرك إلى الشرورة ، هذا شيء طبيعي مش تهديد هذا شيء عملي.
لا معي قوات ولا معي جيش لو كان عندي جيش وعندي قوات وأنا بقاتل هادي ما عيخرجش من صنعاء أولا.. لو كان أنا مستولي أو أشتي السلطة كنت حجزته وحاكمته وأحلته للمحكمة، لكن أنا سلمت السلطة طواعية في 2012م ليش ، تعبت من السلطة 33 سنة وأنا حاكم .. وكما تحدثت في أكثر من مقابلة أن الحكم في اليمن مثلما الرقص على رؤوس الثعابين هذا ترضيه هذا تزعله كلها شغلانه ..

القناة: طيب ما تقوم به الآن أنت وقواتك ومن يوالونك وحزبك أيضا من أجل ماذا إن لم يكن من أجل العودة إلى السلطة ما تقوم به الآن من أجل ماذا ؟
علي عبدالله صالح: أعوذ بالله هذه أسطوانة مشروخة ترددها (الحدث والعربية والجزيرة) إن علي عبد الله صالح يشتي يعود إلى السلطة وإذا قد اعتدلوا يقولون سيورث أبنه، أبني سفير في الإمارات أقيل من السفارة هو جالس في بيته.

القناة مقاطعة: ما زال في الإمارات ؟
علي عبدالله صالح: نعم في الإمارات..

القناة : كيف وضع الآن السفير أو نجلكم أحمد في ظل التطورات الأخيرة وصول القوات الإماراتية أيضا تصاعد في اللهجة الحادة ضدكم من قبل الإمارات ؟
علي عبدالله صالح: معليش من الإمارات نحن نتحمل.. أحمد في ضيافة الإمارات موجود هو وعائلته وأولادنا كثير هناك موجودين في الإمارات .

القناة مقاطعة: هو تحت الإقامة الجبرية ؟
علي عبدالله صالح: لا لا عنده حراسة من الإماراتيين حرصا على سلامته من أي إنسان عنده ردود أفعال ..يعني الإماراتيين مؤدبين إلى حد كبير ويحترمون ضيفهم.

القناة : ليس لديكم أي تواصل مع القيادة الإماراتية في هذه اللحظة ؟
علي عبدالله صالح: لا ما بش تواصل.. لكن التواصل أحنا متواصلين من الأول وإحنا عارفين ما نشتي منهم وهم عارفين ما يشتوا مننا .

القناة: هذا بعد ما تصفونه بالعدوان لكن قبل ذلك كان هناك أيضا تقارب بينكم وبين..؟
علي عبدالله صالح: عملت السعودية بكل سياساتها هذه كلها السياسة العظيمة أنها تدخل الإمارات إلى عدن وتدخلهم إلى مأرب ولن تدخل السعودية.. إذا تشتوا تدخلوا وتشتوا ماء وجه أنكم احتليتوا تعالوا عندخلكم ونستضيفكم عندنا في صنعاء ونفتح لكم المعسكرات، أوقفوا الضرب قتل الأبرياء والمساكين.. أما المقاتلين ما بتقدروش ..يعني حتى الآن نسبة القتلى والجرحى عندنا ما يقرب عن حوالي خمسة وعشرين ألف، أكثر من تسعين في المائة او خمسة وتسعين في المائة مدنيين أما المقاتلين ما قدروش يوصلوا لهم.. المقاتلين حقنا في كل مكان في الجبال في كل مكان .

القناة مقاطعة : حقكم انتم علي عبدالله صالح .
علي عبدالله صالح :لا لا حق الشعب اليمني ..انا ما عندي ..أنا أصلي مش محارب .. لكن لو كنت مقاتل كانت تغيرت الموازين تماماً ..هم يعرفون علي عبدالله صالح من هو ؟.. كانت تغيرت التوازن تماماً وتغيرت المعادلة، لكن علي عبدالله صالح سلم الجيش والأمن والخزينة العامة في 2011م طواعية إلى السلطة المدعومة سعودياً .

القناة : سابقا فخامة الرئيس تحدثتم بأنكم تقاتلون إلى جانب اللجان الشعبية .؟
علي عبدالله صالح :لا انا قلت انا أصحح في المقابلة.. نحن نقف في مواجهة العدوان ..نقف في مواجهة العدوان ..أقاتل سياسياً مش شرط أقاتل...

القناة مقاطعة: ميدانيا ليس هناك مشاركة لكم .
علي عبدالله صالح :مشاركة قوات متطوعين من العسكريين من القبائل من المؤتمريين متطوعين .

القناة مقاطعة: قوات عسكرية محسوبة عليكم ايضا.
علي عبدالله صالح :هم يحسبوا الجيش كله محسوب عليا ..طيب وانتم حكمتم ..انتم وعبد ربه منصور اربع سنوات وين هو والجيش مع من كان يحكم ، هيكلتوه اتيتم بالأمريكان يهيكلوه واتيتم بالأردنيين يهيكلوه ..هيكلتوه.. كسرتوه.. مع ذلك سيعود الجيش .

القناة: متى سيكون هذا أن لم يحدث الآن؟
علي عبدالله صالح :احنا الان بيننا حوار مع المنظمات الدولية مثل الامم المتحدة في مسقط.. نحن نميل إلى الحوار وهناك اتفاقيات مع المبعوث الأممي في مسقط اتفقوا على عشر نقاط وذهب ...

القناة مقاطعة: وبعدها تحولت إلى سبع نقاط.؟
علي عبدالله صالح :بعشر نقاط ورفضوها ورجع مرة ثانية وتحاور مع جماعتنا ووصلوا إلى سبع نقاط مع المؤتمر وأنصار الله وقبلنا بها، طيب حتى الآن لم يقبلوا بها .. لا يريدون حوار إلا بلغة البندقية ياريت انها بندقية لكن طائرات أف 16 وأباتشي وشغلانة مش مشكلة سنتحمل .

القناة مقاطعة : ستستسلمون ام ستتحملون .؟
علي عبدالله صالح :اعوذ بالله.. لن نستسلم، لقد وصل السعوديين في عام 67م إلى مشارف صنعاء وصلوا بالمرتزقة حقهم الملكيين إلى مشارف صنعاء وإذا بتعرف جبل النهدين اللي فوق دار الرئاسة وصلوا إليه.

القناة مقاطعة: الذي يتعرض للقصف المستمر حاليا .
علي عبدالله صالح :أيوه هو وعطان لأنه هذا عطان ما رضي يسلم نفسه والنهدين هم راكنين ان عطان رجل بيقولوا : يسلم على عبدالله صالح نفسه والحوثي وعطان ..الثلاثة لازم يستسلموا وذلحين أضافوا النهدين .. يجوا إلى صنعاء أهلا وسهلا بس أوقف الضرب لا تدمروش المساكين والضعفاء.
اما المقاتلين والسياسيين ما بتحصلوهمش لا بتحصل سياسي ولا بتحصل شي، بيضربوا ضرب عشوائي على القرى وعلى المدن وعلى المزارع ولا خلوا مكان .

القناة مقاطعة: هم يلاحقوا علي عبدالله صالح .
علي عبدالله صالح :يلاحقوه معليش.. ويكون لي الشرف أني اكون شهيداً من اجل الوطن ..يكون لي الشرف العظيم ان استشهد في سبيل هذه الامة .

القناة مقاطعة : كيف عجزوا عن الوصول اليك ؟
علي عبدالله صالح :انا ابلغهم أدي لهم الإحداثيات.. أنا .
يوصلوا إلى مشارف صنعاء يا اهلا وسهلا بهم، اوقفوا الضرب التزموا احنا نفذنا صح دخلتوا بالقوة 2216 عدن ودخلتوا مأرب طيب مرحبين.. طيب انتصرتم بــ 2216، إذا ما عدفيش داعي للضرب تعالوا نتحاور حوار يمني سعودي مش حوار يمني ما اليمنيين قد أتحاورنا في موفنبيك اشهر ..هؤلاء سبب مشكلتنا وعلى رأسهم هادي .. هذا هادي مسكين انا اعرفه ولا هو داري ما بيفعل جابوا له ورقة بيضاء وقع عليها التدخل للقوات التحالف لإعادة الشرعية.

القناة مقاطعة:هو رئيس للجمهورية اليمنية .
علي عبدالله صالح : إيه إيه.. وقع المهم أنه يكون فخامة الرئيس يسموه فخامة الرئيس لا يفقه شي في السياسية للأسف الشديد ، لكن انا اتحمل جزء من المسئولية لايفقه شيئا .

القناة مقاطعة :من مسئولية صعوده إلى سدة الحكم .؟
علي عبدالله صالح :نعم وانا من رشحه.. رشحته رئيس دولة وأنا عارف انه مرشح من السعودية ومرشح من الاخوان المسلمين هو تربية الاخوان المسلمين ..ليش لأنهم ارادوا يجيبوا الرئيس هادئ فيعملوا به الذي يشتوا يوقع ..يوقع.. يوقع لهم الذي يشتوا للإخوان المسلمين .

القناة مقاطعة : كما كان يفعل معك اثنا حكمك كان يعطيك كل شي وهو نائب لك .
علي عبدالله صالح :يعطيني كيف يعطيني .

القناة : لم يعارض لك شيئا .
علي عبدالله صالح :ماعارضش ولا عيعارض ..يعارض ايش .. هو مش داري ماهي المعارضة .

القناة مقاطعة: لم تكن لديه اي سلطات وهو نائب .
علي عبدالله صالح :ابدا سلطات كاملة سلطة نائب رئيس دولة زي ماهو في الدستور وزي ما نواب الرؤساء وأولياء العهد في كل مكان وهو نفس الصلاحية .


القناة مقاطعة: انتم قلتم كلاماً مهماً وخطيراً بشأن هادي قلتم بأنه تربية الأخوان المسلمين وهذه معلومة جديدة .؟
علي عبدالله صالح :نعم تربية الأخوان المسلمين حتى بعد سقوط الاخوان المسلمين وخروجهم من السلطة وجاءوا انصار الله كان هو يخضع لانصار الله يوقع لهم ما يريدون ..وما هو اللي خلف بينه وبين انصار الله ..ايش انت سهلت لهم الطريق وفتحت لهم الابواب من صعده الى داخل عدن انت مش نحن .

القناة مقاطعة: هناك الكثير من ما يقال عن هذه الجزئية ..قيل بان انصار الله لم يصلوا إلى صنعاء الا بمساعدتك بتسليمك لجميع المعسكرات الواقعة والخاضعة لسيطرتك والموالية لك .؟
علي عبدالله صالح :ولا معسكر.. كذابين ..ولا معسكر ولا عسكري ولا ضابط كان يتبعني ..كانوا يتبعون عبد ربه منصور هادي، لكن الوهم والإحساس عنده والضعف كان يعتقد انه مش رئيس ..مش قائد الجيش وان هذا الجيش حق علي عبدالله صالح.
ولهذا تبنى الهيكلة ودقدقة لأنه محسوب على علي عبدالله صالح.. انه جيش وامن عائلي ، طيب ..اثبت .. هل هذا جيش عائلي خلال السبعة الاشهر ..هذا جيش عائلي ..كم العائلة ..العائلة مائة شخص مائتين شخص ثلاثمائة شخص ، لكن هذا جيش قوامه اكثر من اربعمائة الف مقاتل مدرب على احدث الاسلحة ..تدريب امريكي ..تدريب عراقي ..مصري ..اردني.. فرنسي استقطبنا خبرات من كل انحاء العالم ودربنا جيشنا ..كان جيشا قويا .

القناة مقاطعة: اين ذهب هذا الجيش اليوم.؟
علي عبدالله صالح :أيوه مزقه الأخوان المسلمين وعبد ربه منصور هادي هو الذي مزقهم وروحوا بيوتهم.. الآن هم في بيوتهم .

القناة مقاطعة: نفس هذا الكلام يقال عنك أيضا. يقال بأنك من دمرت الجيش .؟
علي عبدالله صالح :الشعب اليمني هو الحكم ..مش الاعلام الحكم.. ليش دمرت الجيش ..انا ضربته بطائرات الاف 16.. انا هيكلته.. انا طردت القيادات ..انا اقصيت الوية اعفيت الوية من المعسكرات وسرحتها ..هادي سرح الالوية مش انا من سرحها ..واستعداء الضباط والقادة , كان عنده عقيدة هكذا في رأسه كل ضابط وكل جندي من اربع مائة الف مقاتل إلى انهم حق علي عبدالله صالح .. لماذا تبنى الهيكلة هو والسعودية ..تبنوا الهيكلة وجاءوا بالخبراء الامريكان ينهوا هذا الجيش ويشكلوا جيش آخر.
ولهذا بيقولوا الجيش الوطني طيب وهذا مش جيش وطني من وين جاء به علي عبدالله صالح ..جاء بهذا الجيش من حصن عفاش يا مغفلين بتكذبوا على من .

القناة : فخامة الرئيس الهيكلة جاءت نتيجة للانقسام الحاصل للجيش في نهاية أو في اوأخر 2011 م كان هناك انقسام كبير .؟
علي عبدالله صالح :هذا كلام كذب ودعايات ، وخطاب سياسي كذب مافيش انقسام. كان فيه كتيبتين مؤخرة الفرقة الاولى مدرع التي يقودها علي محسن كتيبتين كتيبة مدفعية وكتيبة مدرعات ، وعشر دبابات هذا هو الانقسام الذي انقسم به علي محسن واللواء 310 في عمران هذا الانقسام الذي حصل الذي حصل، الشرطة العسكرية لم تنقسم الكلية الحربية لم تنقسم ..الكليات كلها لم تنقسم ..المعسكرات الحرس الجمهوري قوامة اكثر من تسعة وخمسين الف ما انقسمش من اين انقسم .؟

القناة : الحرس الجمهوري كان يتبعكم .؟
علي عبدالله صالح :يتبعني .

القناة : ومازال يواليكم .؟
علي عبدالله صالح :لحظة يعني كان الجيش أربعمائة الف كله حرس جمهوري على مختلف التشكيلات يتبعني ..انا القائد الاعلى ..كيف رئيس الدولة هو القائد الاعلى.

القناة : ومازال حتى هذه اللحظة يتبعكم .؟
علي عبدالله صالح :لا الآن لا يتبعني ..صراحة اكون واضح يتبع القيادة السياسية الآن اللي هي ماسكة السلطة وهي مجموعة انصار الله ، اما انا لا أنا بريء من هذا الكلام كله ، لكن ما استطيعش اقول أنه ما بش لي علاقات ..لي علاقات بضباط ..لدي علاقات بجنود.. لي علاقات بمقاتلين ..لي علاقات موجودة، ولكن يأتمروا بأمر انصار الله ويتحركوا بأمر انصار الله مثل ما كان يتحركوا بأمر هادي والذي كان يسيره الإخوان المسلمين .. كان مسير فهيكلوا الجيش ودمروه وضربوه ، وجاءت السعودية أول ما وصلوا ضربوا الطائرات.. الطائرات الحديثة صراحة ..طائرات من احدث الطائرات وهي الميج 29 وطائرات هيلوكبترات ومقاتلات وطائرات النقل دمروها.

القناة: لكن اين الرادارات .؟
علي عبدالله صالح :طبعا في الحرب يعني انت اذا كان 13 دولة تلم على دولة واحدة.. ودولة ليس لديها قيادة ..مجموعة أنصار الله قيادة متواضعة ماعندهمش قائد اعلى ولا عندهم قائد عام ولا عندهم وزير دفاع .. مع انصار الله هم مقاتلين لوحدهم ، مافيش معاهم قيادة .

القناة : اين قيادة الجيش .؟
علي عبدالله صالح :قيادة الجيش فرغها هادي قاعدها مافيش قيادة للجيش .

القناة :والآن من يدير الجيش من يقوده .؟
علي عبدالله صالح :الآن الجيش إدارة يعني قدرة ارحم الراحمين تديره من هو عنده ضمير من العسكريين والمقاتلين جالس والبقية في بيوتهم يقولوا لك حتى نشوف قيادة جديدة نأتمر بأمرها، صح بيخاطبوني انا هل نعمل نتحرك قلنا لا اأتمروا بأمر القيادة الجديدة هم انصار الله ما امروكم اتوكلوا على الله والمرجعية حقهم عبدالملك الحوثي هذا صراحة أنا لا أحد يأتمر بأمري هذا كله دعايات كاذبة ولكن بيطلبوا شماعة سواء كانوا هادي وجماعة الإخوان المسلمين أو الإخوان في المملكة العربية السعودية يطلبوا شماعة يشتوا رأس علي عبدالله صالح الذي حكم ثلاثة وثلاثين سنة نشتي نكسر رأسه .

القناة : لماذا ما الذي فعلته انت بالسعودية .؟
علي عبدالله صالح :هذا سؤال وجيه ..انا سارد عليك رد متواضع ..اولا تحدثت قبل شوية ان عداءهم مع الشعب اليمني بأثر رجعي.. أما عداهم معي الشخصي هو ابتداء من هزيمتهم في 94 عندما هزموا مع الانفصال هذا واحد ..والسبب الثاني لأول مرة سأتحدث عنها وهي قضية بسيطة كان فيه طائرة اقلعت من مطار صنعاء إلى دبي واكتشف الأمن في دبي طرد يقولوا انه طرد ملغوم فبلغ به الأمير محمد بن نايف كان مساعد وزير الداخلية.. محمد بن نايف بلغ الامريكان ..الامريكان اتصلوا بنا .قالوا : هذا اجراءاتكم الامنية مش سليمة وفيه طرد اكتشف على متن طائرة اقلعت إلى دبي.. من بلغكم يا امريكان انا خاطبت الامريكان من بلغكم قالوا: محمد بن نائف السعودية .
اخذت التلفون واتصلت بالملك عبدالله الله يرحمه وقلت له : يعني كان المفروض تتصلوا بنا بدل ما تتصلوا بالامريكان ونشوف نحن ، بيننا وبينكم تنسيق والامريكان تنسيق لمكافحة الارهاب قولوا لنا ليش تتصلوا بالامريكان ..كان تتصلوا بنا ونحقق تحقيق مشترك ، اكتشف ان الملك لم يكن عنده علم بما حدث بالبلاغ للأمريكان فتقريباً انه اتصل للأمير محمد بن نايف وطلبه او قابلة او شافه فكأنه حصل بينهم شي.. يمكن الملك عاتب محمد بن نايف ان هذا ما يصير وليش كذا ..يعني كان تقريبا عتاب الملك الظاهر على محمد بن نايف ..
فأخذ محمد بن نايف في خاطرة على علي عبدالله صالح رغم انه كانت علاقتي به علاقة جيده وممتازة صدق.. وكان هو مبعوثا للملك على مدار سنوات إلى اليمن كان احيانا يجي في الشهر مرة مرتين ..وبيننا تنسيق في مجال مكافحة الارهاب فيبدوا اخذ في خاطرة محمد بن نايف هذه واحدة من التراكمات اضيفها الى عام 94 للسعودية بشكل عام وهذه لمحمد بن نايف ..
طيب هذه من التراكمات التي ادت إلى ان السعودية تأخذ موقف من اليمن.. السبب الثالث وهو العرض حق العيد العاشر للوحدة حق العام 2000م خليها هذي ثلاثة نقاط متراكمة لدى السعودية ..اما النقطة الرابعة والمهمة والخطيرة وهي الاخطر من هؤلاء كلهن فبعد دخول الحوثيين او قبل دخول الحوثيين جاءت لي رسالة من السعودية سلمها لي السفير السعودي السابق علي الحماد والسفير السعودي الحالي كان ملحقا عسكريا ..تطلب منك المملكة العربية السعودية التحالف مع هادي واحد.. اثنين مع اولاد الأحمر.. ثلاثة مع الاخوان المسلمين ..اربعة علي محسن ..تحالف ايش..؟ قالوا: ضد الحوثيين. قلت لهم :انا عندي ورقة مكتوبة سلمتها لهم اننا ندعو إلى صلح عام وإلى مصالحة وطنية بين كل القوى السياسية في الساحة اليمنية دون استثناء . قالوا: استثني الحوثي. قلت: لا ،انا تقاتلت مع الحوثي ستة حروب لكن الآن لا .

القناة : اليوم انتم حلفاء .؟
علي عبدالله صالح :مش حلفاء ..الحرب والعدوان هو الذي خلانا حلفاء.. قلت لهم: هذه ورقة مكتوبة وسلمتها لهم ورقة تدعو لمصالحة وطنية بين كل القوى السياسية دون استثناء وبرعاية المملكة ..صراحة كان السفير عاقل الذي هو الحماد قال لي: كلام جميل اخذها واتوكل على الله في رمضان العام الماضي .

القناة : تحدثنا عن هذه التفاصيل في المقابلة السابقة .؟
علي عبدالله صالح :نعم، نعم ، اعيدها للناس ليعلموا أننا مش كذابين ... مافيش يمكن حوالي ثلاثة الى ربعة اسابيع بلغونا ماشي إلا بالتحالف. قلنا لهم التحالف غير وارد أن نتحالف مع هادي وجماعة الاخوان المسلمين ..الاخوان المسلمين اعدائنا وأعداء الوطن وحركة الاخوان المسلمين في العالم كله اعداء التقدم ..اعداء الإقتصاد.. اعداء السياسة.. هم عناصر ارهابية في العالم .

القناة : الاخوان المسلمين .؟
علي عبدالله صالح :اكيد الاخوان المسلمين حركة خطيرة من اخطر الحركات في العالم يريدوا ان يقيموا الدولة الاسلامية بطريقتهم والآن حولوها إلى داعش اي داعش .. انتم داعش ..انتم تنظيم القاعدة هذه هي حركة الاخوان المسلمين .

القناة : كانوا حلفاء لكم .؟
علي عبدالله صالح :كانوا حلفا لنا في سنه 78 -79 إلى ما قبل الوحدة كنا متحالفين ضد الجبهة الوطنية التي كانت تتواجد في المناطق الوسطى وفي تعز وفي اب كنا صراحة متحالفين .. .

القناة مقاطعة للمذيع: بعد ذلك أيضا كونوا حزب سياسي وحلفاء لكم .؟
علي عبدالله صالح : كونوا حزب سياسي وشاركوا في الحكومة نعم ما فيه مشكلة

القناة : واليوم تتهمونهم بأنهم دواعش وارهابيين .؟
علي عبدالله صالح :انا اختلفت مع الاخوان المسلمين بعد الوحدة لماذا ..كان هناك فيه تشريع في مجلس النواب عن توحيد التعليم وإنهاء ازدواجية التعليم ودمج المعاهد والتربية والتعليم ، فطلع قانون رفضوه والقانون قانون، فبقينا مع الاخوان في مد وجزر حول توحيد التعليم.
رفضوا التوحيد وقالوا اذا تشتي نستمر معك تبقى المعاهد كماهي والتربية والتعليم كما هي.. قلنا لهم :هذا قانون مايسبرش هذا قانون.. وكنا ندعم المعاهد قبل الوحدة في مواجهة الجبهة الوطنية في المناطق الوسطى وغيرها.. فاختلفنا معهم مد وجزر من هانا لا هانا أننا نوحد التعليم الأساسي وتبقى المعاهد العلمية ما بعد التعليم الأساسي انقسموا حركة الاخوان المسلمين جزء ايد وجزء رفض..نحن اصرينا و نفذنا القانون هنا جاء الفراق والخلاف...

القناة: بعد ذلك تحالفتم في مواجهة الحزب الاشتراكي والجنوب وعلي سالم والبيض.؟
علي عبدالله صالح :لا أبدا تطورات الاحداث جاءت مساءلة الازمة والانفصال ومش عارف أيه التفوا معانا وجاءوا لمواجهة الانفصال بدون اي تحالف او قيد او شرط تحالف لمواجهة الانفصال زيما الشعب اليمني الآن متحالف كله مع بعضه لمواجهة العدوان .. وهاذك تحالف للحافظ على الوحدة ..جاء الخلاف بيننا وبين الاخوان المسلمين.
والإخوان المسلمين لعلمك ولعلم المشاهدين ولعلم الذي ما يعلم مدعومين أمريكياً وأنا كنت على رأس السلطة واستلمت تعليمات من الأمريكان أدعم حركة الإخوان المسلمين بأن يتحركوا إلى افعانستان لمواجهة الغزو السوفيتي هذا كلام مش كذب ولا زيف هذه مراسلات بيننا وبين الأمريكان .

القناة : وتم هذا الأمر ودعمتم الإخوان وأوصلتموهم إلى أفغانستان .
علي عبدالله صالح : نعم.. اقول هم شر البلية في العالم الاسلامي كله ما يجري في سوريا هم وراءه وما يجري في العراق و في الاردن وما يجري في مصر.. وللأسف في مصر الشقيقة الكبرى نحن هللنا وكبرنا لطلوع الأخ عبد الفتاح السيسي رئيسا للدولة ليحل محل الاخوان المسلمين ....اليوم نفاجئ بتحالف الاخ عبد الفتاح السيسي مع حركة الاخوان المسلمين في اليمن وهو بيتحارب وإياهم في سيناء وفي القاهرة ويشكلوا على النظام خطر ..وهذا يتحالف مع الاخوان المسلمين في اليمن لفصل الشمال عن الجنوب .

القناة :هذه الحرب هي تأتي لفصل الجنوب عن الشمال.؟
علي عبدالله صالح :نعم.. نعم .

القناة: كيف ؟
علي عبدالله صالح :انا اؤكد لك مش تسعة وتسعين في المائة تسعة وتسعين زائد عشرة في المائة من الباقي لفصل الشمال عن الجنوب.. هذه ايديولوجية للأشقاء في السعودية وبعض دول الخليج.. ليش يكون شعب موحد شعب كبير ومؤثر وعلى البحر الاحمر والبحر العربي وشعب قوامة خمسة وعشرين مليون نسمة بينما جيراننا في المملكة لا يزيد عددهم عن ثمانية ملايين والبقية هم عمال هنود على باكستان على فلبين حتى لو وصلوا إلى ثلاثين مليون او اربعين مليون هم وافدين,, لكن احنا موحدين حتى لوعملتوا على الانفصال نحن موحدين اليمنيين.. قامت ثورة 26 سبتمبر وقاتل الجنوب مع الشمال ضد الملكية وقامت ثورة 14 اكتوبر وقاتل الشماليين مع الجنوب ضد الاستعمار نحن موحدون .

القناة : الوحدة الآن في خطر .؟
علي عبدالله صالح :لا تخاف لا تخاف عليها ماهيش في خطر .. فيه خطر مادي مالي الان صرفوا فلوس كثيرة لو تلاحظ..ليش الفلوس ..من شان يقولوا هزمنا اليمن واحتلينا اليمن وهزمنا الحوثيين وصالح..

القناة : طيب فخامة الرئيس هناك الكثير من القضايا ربما سنتناولها في هذا الحوار سنتحدث عن هذه التفاصيل . مقاطعة للرئيس..
علي عبدالله صالح :ما يجري في ليبيا الوطن العربي ما يجري فيه هذا سم قاتل من حركة الإخوان المسلمين.

القناة :سنذهب إلى فاصل آخر فخامة الرئيس وبعد ذلك نكمل النقاش .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2017