الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 04:28 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

في الدائرتين (186) و(231) بالحديدة وصنعاء

المؤتمر نت -
أكثر من (88) ألف ناخب وناخبة ينتخبون اليوم ممثليهم لمقعدين شاغرين في البرلمان
توجه اليوم آلاف الناخبين في الدائرتين (186)بمحافظة الحديدة و(231) بمحافظة صنعاء إلى صناديق الاقتراع لاختيار من يمثلهم في شغل مقعدي الدائرتين الشاغرين في مجلس النواب بسبب الوفاة.
وقد باشرت كافة اللجان الانتخابية في تلك الدائرتين مهامها ، منذ الساعة الثامنة من صباح اليوم بفتح باب الاقتراع إمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات.
ويبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات (56) ألف و(476) ناخبا وناخبة منهم (24) ألفا و(524) ناخباً وناخبة في الدائرة (186)، و(31)ألفا و(952) ناخبا وناخبة في الدائرة (231) .
وتنافس في هذه الانتخابات، التي يشارك في إدارتها (181) لجنة فرعية رجالية ونسائية في (42) مركز انتخابي في الدائرتين، عدد من المرشحين الذين يمثلون الأحزاب والتنظيمات السياسية والمستقلين.
وكانت علمية الاقتراع في المراكز الانتخابية بالدائرة (186) بمحافظة الحديدة، بدأت عند الساعة الثامنة من صباح اليوم، بعد أن اتخذت اللجان الانتخابية إجراءاتها القانونية الخاصة بإقفال وختم صناديق الاقتراع بحضور مندوبي المرشحين ومراقبين من المعهد الديمقراطي.
فيما توجه واحد وثلاثين ألف وتسعمائة واثنين وخمسين ناخب وناخبة إلى صناديق الاقتراع الموزعة على واحد وثلاثين مركزا في الدائرة ( 231) بمحافظة صنعاء .
وأوضح فاروق الجندي رئيس اللجنة الأصلية بالدائرة لوكالة ( سبأ) أن ( 110 ) لحنة بدأت استقبال الناخبين في تمام الثامنة من صباح اليوم منها ستين لجنة رجالية وخمسين لجنة نسائية .
منوها إلى أن المشاركة النسائية في عملية الاقتراع تمثلت في ثلاثة عشر ألف وسبعة وستين ناخبة توجهن إلى صناديق الاقتراع التي يديرها ثلاثمائة وثلاثين عضو منهم مائة وخمسون عضوة .
وكان مصدر مسئول في اللجنة العليا للانتخابات اعتبر في تصريح لـ"المؤتمرنت " اتهامات أحزاب اللقاء المشترك بمنعها من المشاركة في تشكيل لجان الانتخابات التكميلية بأنها تنم عن جهل بالقوانين التي تخول اللجنة العليا فقط تشكيل هذه اللجان سواء في الانتخابات العامة أو التكميلية .
حيث قال رئيس قطاع الإعلام والتوعية الانتخابية باللجنة : دعونا جميع الأحزاب والتنظيمات السياسية للمشاركة في الانتخابات التكميلية عبر وسائل الإعلام المختلفة وظل باب الترشيح مفتوحاً أمام الراغبين في ترشيح أنفسهم ، ولم تتقدم هذه الأحزاب بمرشحيها مفسحة الطريق لمرشحي حزب المؤتمر الشعبي العام ،الذين سيتنافسون مع مرشحين مستقلين ،مشيراً إلى أن أحزاب اللقاء المشترك لم تولي الانتخابات التكميلية أي اهتمام ،واعتادت دائماً أن توجه للجنة العليا للانتخابات اتهامات تفتقر إلى المصداقية والسند القانوني .
وأشار عبده محمد الجندي إلى اللجنة العليا للانتخابات ليس لديها مادة في القانون تخولها إلزام التنظيمات السياسية بالدخول في أي منافسة انتخابية، بل هو حقاً كفله الدستور لكل الأحزاب والتنظيمات السياسية في البلاد .
وقال الجندي :هذه الأحزاب اعتادت على أن تتنازل اللجنة العليا عن صلاحيتها بإتاحة الفرصة لها بالمشاركة في تعيين وتوزيع لجان الانتخابات العامة لصالح الأحزاب والتنظيمات السياسية بدافع تعزيز الشفافية والوضوح لا أكثر، موضحاً أنه لا يوجد نص قانوني يلزم اللجنة إشراك الأحزاب السياسية في تعيين اللجان الانتخابية . منوهاً بهذا الصدد الى أن تعيين اللجان الانتخابية الأساسية والفرعية للانتخابات التكميلية في الدائرتين الشاغرتين (186) في محافظة الحديدة و(231) بمحافظة صنعاء ،تم بناء على ترشيح شارك فيه كل أعضاء اللجنة العليا ،طبقاً لسندٍ قانوني يخولهم القيام بهذه العملية .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024