الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:30 ص - آخر تحديث: 12:21 ص (21: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الصورة من الارشيف

المؤتمرنت -
أطباء يوجهون نداء استغاثة لإنقاذ الوضع الصحي بالتحيتا
وجه عدد من أخصائيي الأطفال والأمراض الجلدية نداء استغاثة للمنظمات الدولية لإنقاذ الوضع الصحي المتدهور في مديرية التحيتا بمحافظة الحديدة

وأكد الاخصائيون المشاركون في المخيم الطبي المجاني بالمديرية الذي تنظمه جمعية الرعاية الصحية للمجتمعات الصحية، ظهور حالات مرضية خطيرة خاصة لدى الأطفال كحالات ضمور الدماغ وتكسر الدم وسوء التغذية الحاد فضلاً عن الأمراض الجلدية كالجرب وسرطان الجلد.

وأوضح أخصائي الأطفال الدكتور عمار الجمش أنه لوحظ انتشار كثير من حالات ضمور الدماغ و حالات سوء التغذية وتكسر الدم.. مشيراً إلى أن حالات ضمور الدماغ بين المتوسطة والشديدة مما يؤدي إلى إعاقة جسدية وعقلية مستديمة يصعب علاجها وتكون عبئاً على الأسرة والمجتمع .

وذكر أن الوقاية من ضمور الدماغ تتمثل في الولادة في المستشفى أو أي مركز متخصص لمنع مضاعفات الولادة وما بعد الولادة من نقص الأكسجين والاختناق وغيرها من الأسباب التي تؤدي إلى ضمور الدماغ.

ولفت إلى أنه لوحظ انتشار حالات سوء التغذية خاصة بين الأطفال الذين يعانون من نقص في الوزن والكتلة العضلية والدهنية للجسم وبروز العظام مما يؤدي إلى إصابة الطفل بعدة أمراض أهمها الإصابات المعدية والإسهالات مما يزيد معاناة الطفل.

وأكد على أهمية تفعيل مركز التغذية في المديرية لتخفيف أمراض سوء التغذية وكذا ضرورة التوعية والتثقيف الصحي للنساء الحوامل والمرضعات.

وبيّن أن مرض تكسر الدم في المنطقة ينتشر بسبب زواج الأقارب المصابين بهذا المرض، داعياً إلى الابتعاد عن زواج الأقارب أو إجراء فحوصات ماقبل الزواج.

فيما أكد استشاريا الأمراض الجلدية الدكتور عبدالله العليمي والدكتور محمد الحميري أن هناك حالات كثيرة من مرض الجرب والتهابات الجلد الفطرية والأكزيما بأنواعها إضافة إلى سرطان الجلد نتيجة تفشي الفطريات في المديرية والمناطق المجاورة بسبب حرارة الجو والرطوبة العالية .

وقالا: "إن علاج هذه الأمراض ممكن بسهولة لكن بسبب قلة الوعي وسوء الممارسة تعالج بالاسترويدات الموضعية التي تزيد من انتشارها وتفاقمها والصحيح أن تعالج بمضادات الفطريات، كما أن المريض في هذه المناطق يعاني من الحكة وتعطى له علاجات اﻻكزيما حتى ولو كانت الحكة بسبب الفطريات وهذا خطأ يؤدي إلى تفاقم الحالة".

وأشارا إلى وجود حالات نادرة مثل مرض انحلال البشره الفقاعي الوراثي والسماك وغيرها والتي تزداد بسبب زواج الأقارب .

ودعا الدكتور العليمي والدكتور الحميري الجهات المختصة والمنظمات الدولية إلى الالتفات إلى الوضع الصحي الكارثي بمديرية التحيتا والمناطق المجاورة لها.

كما أكدا- في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أهمية التثقيف الصحي في أوساط المجتمع والعاملين في المجال الصحي والصيادلة بعدم صرف الأدوية إلا عن طريق الاخصائيين .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024