الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:56 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

في قضية كول

المؤتمر نت - السيارة والمقطورة التي استخدمت في العملية
المؤتمرنت-عبد الملك الفهيدي -
تقرير أمريكي عن الأضرار التي لحقت بالمدمرة وغياب محامي المتهمين
واصلت المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم النظر في قضية المتهمين بتفجير المدمرة الأمريكية (يو اس اس كول) في ميناء عدن أكتوبر العام 2000م. وخصصت جلسة اليوم للاستماع إلى بقية أدلة الإثبات حيث قدمت النيابة كما كبيراً من الأدلة التي شملت استعراض المستندات الخاصة بشراء القارب الذي استخدم في تفجير المدمرة ، ووثائق عقود استئجار المنازل التي تم فيها الإعداد والتجهيز للعملية ،ومستندات شراء وسائل النقل والمضبوطات التي استخدمت كأداة للجريمة .

وقدمت النيابة عقد شراء للقارب بين حمود بن هاشم سعودي الجنسية وبين المتهم جمال البدوي وبينت النيابة أن المتهم عبد الرحيم الناشري كان يقوم باستئجار المنازل التي تم استخدامها للإعداد للعملية تحت اسم منتحل هو عبده حسين محمد وشملت عقود إيجارات المنازل (عقد إيجار للمنزل الأول بين المؤجر محمد صالح حسين محمد والمستأجر عبده حسين محمد وهو الاسم المزور للمتهم عبد الرحيم الناشري الذي يحاكم غيابيا،وعقد إيجار بين المؤجر محمد احمد البيطار والمستأجر عبده حسين محمد (الناشري) والمنزل يقع في أعلى الجبل المطل على ميناء التواهي بعدن وقد استخدم للمراقبة والرصد للمدمرة كول باعتباره قريباً من الميناء ،فيما كان عقد الإيجار الرابع بين يحي محمد إسماعيل الذاري والمستأجر عبد الله احمد سعيد خالد (المكنى حسان الخامري )وهو أحد المنفذين للتفجير وقد لقي حتفه خلال العملية، أما عقد الإيجار للمنزل الرابع فقد كان بين المؤجر سالم عوض سالم وعبد الله احمد سعيد (حسان الخامري ) وقد استخدم المنزل لاخراج القارب إلى البحر لتنفيذ عملية التفجير للمدمرة في يوم الخميس 12 /10 2000م بواسطة السيارة والمقطورة الموجودتين في حوش المحكمة .

كما قدمت النيابة عقود شراء للسيارات المستخدمة في العملية ،وقد خرج القاضي مع المتهم فهد القصع الى حوش المحكمة اليوم لمواجهته بالسيارة وبالمقطورة التي استخدمت في تنفيذ العملية إلا أن المتهم أنكر صلته بها .

وطالب المتهم فهد القصع من النيابة تحديد المستخدمين للسيارة النيسان ياسمائهم فردت النيابة بان تحقيقاتها كشفت بان السيارة استخدمت من قبل المتهمين عبد الرحيم الناشري وجمال البدوي وحسان الخامري وإبراهيم الثور والأخيران لقيا حتفهما أثناء تنفيذ عملية التفجير للمدمرة . واشارت النيابة العامة الى أن دور المتهم فهد القصع تمثل بإخفاء السيارة والمقطورة بعد نزول القارب الى البحر إلا انه تخوف حسبما ذكره في تحقيقات النيابة خشية أن يكون هناك فخ للقبض عليهم،وهو ما رد عليه المتهم بالإنكار وقال إن هذا الكلام غير صحيح ولم يقله واذا كان لدى الادعاء ما يثبت ذلك فعليها تقديمه الى المحكمة، وطلبت النيابة العامة الرجوع الى ملف التحقيقات مع المتهم وتلاوته عليه إلا إن القصع طلب تأجيل تلاوة محاضر التحقيق الى حين حضور محاميه الذي تغيب عن جلسة اليوم.

واستعرضت النيابة أمام المحكمة نتائج تقارير المعاينة للمنازل المستأجرة من قبل المتهمين والآثار والأدوات المضبوطة من مسرح الجريمة مشيرة في سياق استعراضها الى منزلين من المنازل الأربعة استخدما كورشة عمل لاعداد وتركيب قارب تبين انه نفس القارب الذي تم به الاعتداء على المدمرة كول.

من جانبه قدم الجانب الأمريكي عبر النيابة العامة اليوم تقريراً فنيا خاصاً بالمدمرة كول والأضرار التي لحقت بها واوضح ممثل الادعاء بان التقرير يتضمن الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمدمرة كول ونتائج فحص مادة (D.N.A) لمنفذي العملية ،بالإضافة الى التقارير الطبية الخاصة بالمصابين المجني عليهم جراء الهجوم على المدمرة كول وعددهم 33 شخصاً ،و شهادات الوفاة للمتوفين البالغ عددهم 17 بحاراً أمريكيا كانت النيابة قدمته في الجلسات السابقة .

وعلى الصعيد نفسه استعرضت النيابة أدلتها الخاصة بعمليات التزوير للوثائق التي قالت إن المتهمين استخدموها في إطار تنفيذ عمليتهم للاعتداء على المدمرة كول ومنها صورة من الترخيص الصادر من أمن محافظة عدن بالسماح باستخدام القارب للنزهة فإذا بالمتهمين يستخدمونه لغرض تفجير السفينة الأمريكية كول بالإضافة الى صورة من وزارة الزراعة والمياه بالمملكة العربية السعودية بشحن القارب التابع لمحمود هاشم حسين هاشم وبيعه وتصديره الى خارج البلاد وهو القارب الذي تم فيما بعد استخدامه في تنفيذ العملية ، كما عرضت النيابة وثائق تثبت دخول المتهم جمال البدوي الى السعودية لشراء القارب والوثائق الخاصة بإثبات ان (عبد الله محمد خالد سعيد ) هو المتهم حسان بن سعيد الخامري حيث قدمت بطاقة شخصية قام المتهم مراد السروري والمتهم علي صالح المركب ياستخراجها باسم عبد الله محمد خالد سعيد مساوى من الأحوال المدنية بمحافظة لحج وقام على المركب بتقييدها في سجل البطائق الشخصية رغم انه غير مختص بذلك .

وقد امتنع المتهمون عن الرد على ذلك حتى حضور محاميهم ،إلا أن النيابة طالبت المحكمة باستعراض اعترافاتهم أمام القاضي احمد الجرموزي رئيس المحكمة المتخصصة أثناء طلب النيابة تمديد فترة التحقيق معهم . وكانت أخر الأدلة التي قدمتها النيابة في جلسة اليوم بطاقة شخصية مزورة باسم عماد محمد صالح سعيد ونحمل صورة المتهم مأمون امصوة وقد اعترف المتهم بأنه استخدم البطاقة المزورة.

من جانبه قدم المحامي محمد العزاني المنصب عن المتهم الفار من وجه العدالة عبد الرحيم الناشري دفوعه مطالبا السماح له باستكمال ما تبقى له من دفوع في الجلسة القادمة وهو ما وافقت عليه المحكمة . وطالبت النيابة تحديد موعد لجلسة المرافعات الختامية للقضية ورفع القاضي الجلسة الى يوم الأربعاء القادم.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024