الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 08:27 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<< الشرق الأوسط >>

المؤتمر نت -
اقتحام أميركي ـ عراقي شامل للنجف والصدر يحتمي بمرقد الإمام علي
دخلت القوات الاميركية والعراقية أمس، في ما يبدو انها المرحلة الحاسمة من المواجهة، مع اتباع الزعيم الشيعي المتشدد مقتدى الصدر في النجف. فقد اقتحمت قوات مشاة البحرية (المارينز) منزل الصدر بعد قصف بري وجوي لأهداف قريبة منه، فيما اشتبكت مع مسلحيه على مسافة 200 متر من مرقد الامام علي، حيث يعتقد ان الصدر يتحصن.
وقال الشيخ احمد الشيباني، المتحدث باسم الصدر، ان الهجوم على منزل الزعيم الشيعي الذي يقع في شرق النجف سبقته معارك عنيفة. ولم يعط الشيباني اية ايضاحات حول الضحايا الذين سقطوا في هذه العملية. واكتفى بالقول «هذا المنزل هو مكان آمن وليس ثكنة عسكرية»، مضيفا «اننا نشعر بغضب شديد».
واكد وزيرا الدفاع والداخلية العراقيان، في مؤتمر صحافي مشترك في بغداد، ان العمليات العسكرية في النجف لن تنتهي إلا بإلقاء ميليشا الصدر اسلحتها والانسحاب من المدينة. واعلنا ان القوات العراقية ألقت القبض على «عناصر لا تتكلم العربية» مع المعتقلين من عناصر جيش المهدي لكنهما لم يحددا جنسية المقبوض عليهم.
الى ذلك، قال أحد وجهاء مدينة النجف ان القتال كان يدور أمس على مسافة 200 متر من مرقد الامام علي، الذي قال انه تحول الى ترسانة لأسلحة أتباع الصدر. وأضاف الوجيه، وكنيته «أبو محمد» في اتصال هاتفي لـ«الشرق الاوسط» من لندن، ان الدبابات الاميركية تجوب شوارع مركز مدينة النجف للمرة الاولى منذ دخول القوات الاجنبية للعراق وان «غالبية سكان المركز تركوا بيوتهم وتوجهوا الى الاطراف والمناطق الريفية المحيطة بالمدينة خشية من اتساع المعارك». ووصف القتال بـ«الشرس». وافاد بان القوات الاميركية شكلت مظلة جوية اميركية من طائرات الهليكوبتر والمقاتلات التي تقدم الدعم الناري للقوات البرية. ودعا رئيس الحكومة العراقية اياد علاوي أتباع الصدر الى القاء السلاح واخلاء ضريح الامام علي والانضمام الى العملية السياسية. وقال علاوي «ان العملية ليست عملية قمع (..) ان عناصر الميليشيا خرقوا القانون بتحصنهم في الضريح».
وأفادت وكالة الصحافة الفرنسية أن موفق الربيعي مستشار الأمن القومي العراقي وصل أمس الى النجف في محاولة للقاء مقتدى الصدر لإنهاء المواجهات في المدينة.
وفي النجف أيضا أعلن مكتب المرجع الشيعي اية الله العظمى علي السيستاني انه يعمل على وقف المعارك. وقال في بيان للمكتب ان «سماحته دعا كل الاطراف للعمل بجدية لوضع حد للجريمة باسرع ما يمكن وضمان الا تتجدد».








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024