الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 06:48 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

يجب محاكمة الحوثي وحزب الله بريء

المؤتمر نت - كشف الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية  النقاب عن أن الولايات المتحدة أبلغت اليمن بوجود 106 يمنيين معتقلين في معسكر غوانتانامو ، وإن واشنطن ستسلم عددا - لم يحدده - من هؤلاء لليمن، متعهداً بإقامة حوار مع العائدين بغية إيضاح أفكارهم الخاطئة .. ونفى أن يكون حزب الله متورطاً في الأحداث الدائرة في صعدة. 
كما أشار الدكتور القربي الى أن إثنين من اليمنيين المعتقلين في غوانتنامو بدأت الولايات المتحدة بمحاكمتهم فعلاً ، منوهاً الى أن السلطات الاميركية قسمت معتقلي غوانتانامو من العرب إلى ثلاث مجموعات، مجموعة لديها أدلة لمحاكمتهم في الولايات المتحدة الاميركية. وأخرى يعتبرها الاميركيون خطرا على الولايات المتحدة رغم عدم وجود أدلة واضحة وملموسة تدينهم، وتريد من دولهم تسليمهم إليها، ولكن بوسائل محددة لضمان متابعتهم لعدم اعطائهم الفرصة للقيام بأعمال إرهابية. وهناك مجموعة ثالثة ممن ليست لديهم سوابق وليست عليهم أية أدلة أو شبهات، وهؤلاء يمكن أن يسلموا ويمنحوا ...
المؤتمرنت -
واشنطن تعد اليمن بتسليم بعض المعتقلين ، والقربي يتعهد بمحاورة العائدين
كشف الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية النقاب عن أن الولايات المتحدة أبلغت اليمن بوجود 106 يمنيين معتقلين في معسكر غوانتانامو ، وإن واشنطن ستسلم عددا - لم يحدده - من هؤلاء لليمن، متعهداً بإقامة حوار مع العائدين بغية إيضاح أفكارهم الخاطئة .. ونفى أن يكون حزب الله متورطاً في الأحداث الدائرة في صعدة.

كما أشار الدكتور القربي في تصريحات أعقاب الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب لبحث قضية دارفورالى أن إثنين من اليمنيين المعتقلين في غوانتنامو بدأت الولايات المتحدة بمحاكمتهم فعلاً ، منوهاً الى أن السلطات الاميركية قسمت معتقلي غوانتانامو من العرب إلى ثلاث مجموعات، مجموعة لديها أدلة لمحاكمتهم في الولايات المتحدة الاميركية. وأخرى يعتبرها الاميركيون خطرا على الولايات المتحدة رغم عدم وجود أدلة واضحة وملموسة تدينهم، وتريد من دولهم تسليمهم إليها، ولكن بوسائل محددة لضمان متابعتهم لعدم اعطائهم الفرصة للقيام بأعمال إرهابية. وهناك مجموعة ثالثة ممن ليست لديهم سوابق وليست عليهم أية أدلة أو شبهات، وهؤلاء يمكن أن يسلموا ويمنحوا الحرية المطلقة.

وأضاف : نحن لا نعرف العدد الحقيقي لليمنيين المحتجزين في غوانتانامو، خاصة ان هناك حالات كثيرة من جوازات السفر اليمنية المزورة من جماعات القاعدة التي كانت في أفغانستان، ولكن بعد أن نتحقق من هويتهم اليمنية سنطالب بهم على أساس حقهم في أن يسلموا للحكومة اليمنية، وستعاملهم الحكومة بعد ذلك وفقا لما ستقدمه الحكومة الاميركية من أدلة على مدى تورطهم في الأعمال الإرهابية، وماهية هذه الأعمال ، مؤكداً : القائمة التي سلمت لنا عن اليمنيين في غوانتانامو تؤكد وجود حوالي 106 مواطنين يمنيين، والسلطات الاميركية لديها الاستعداد لتسليم بعضهم، والآخرون الذين توجد أدلة كافية على تورطهم في أعمال ضد الولايات المتحدة سيحاكمون في أميركا.

كما وعد القربي بفتح باب الحوار مع العائدين منهم على اعتبار: أن أعدادا كبيرة من الذين انضموا لتنظيم القاعدة غرر بهم، وسنعمل على إظهار الخطأ في الفكر الذي تلقوه في أفغانستان، ومدى خطورة مدرسة التشدد الديني التي جلبت لهم ولبلادهم الكوارث. باختصار، سنساعدهم باعتبارهم مواطنين يمنيين حتى يستعيدوا فكرهم الصحيح ويعودوا عناصر فاعلة في المجتمع اليمني. ثم إن كثيرا من العرب الذين قبض عليهم يقومون بأعمال بعيدة تماما عن نشاطات القاعدة ولا ينتمون إليها، وبعضهم كان يقوم بأعمال خيرية والبعض كان يمتهن التدريس، لكن الذي حدث أن الأميركيين ألقوا القبض على معظم الأفغان ذوي الأصول العربية.

أما بشأن قضية المتمرد الحوثي ، فقد برر وزير الخارجية تأخر السلطات عن إلقاء القبض عليه قائلاً : هو موجود في منطقة جبلية ونحاول معرفة موقعه، وقد يكون مختفيا في كهف، لكن أجهزة الأمن تمشط المنطقة، وتأخر قوات الأمن في السيطرة كان بسبب محاولة لاقناعه بتسليم نفسه وإجراء حوار معه، فالحكومة اليمنية حريصة على دم كل فرد يمني حتى لو كان من المتمردين، فهو في نهاية الأمر مواطن يمني والغرض هو تقديمه للمحاكمة.

أما بشأن امكانية عدم محاكمته ، قال القربي : هذا شرطه هو، لكن هذا الشرط غير مقبول بالنسبة للحكومة اليمنية، فهو شخص متمرد يجب أن يقدم إلى المحاكمة، وله كل الحق في الدفاع عن نفسه. وفي النهاية المحاكمة هي التي ستقرر .. وأرجأ مسألة العفو عنه الى قرار رئيس الجمهورية ، مستدركاً القول : لكنني أعتقد أن المحاكمة يجب أن تكون أولا، لأنه بحكم بعد المنطقة التي يوجد بها اتباع الحوثي، فهم لم يدركوا الاعمال التي كانوا يقومون بها من تحد للسلطات الامنية في منطقة الصعدة وأعمال التخريب التي ارتكبوها، فضلا عن ترويعهم للأهالي وتهديدهم لهم. لذلك عندما بدأت محاربتهم كانت كل هذه الأمور مجهولة بالنسبة للسلطات، وطرح هذا السؤال والمطالبة بالتحقيق في هذا الأمر.

وفيما يخص أنشطته ، أفاد القربي الـ" ش أ" ، بأن : نشاطاته الدينية تنحصر في إطار مدارس دينية وجوامع فقط، وفكره يعود الى ما بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم، وحصر الخلافة في بني هاشم أو قريش.. أمور تجاوزها الزمن، لذلك فالحكومة تعيد النظر في التدريس في المدارس الدينية، ليس فقط التابعة للحوثي وإنما المدارس الدينية التي أنشأتها العديد من المؤسسات، ولا يكمن أن يقبل اليمن بمدارس دينية تفرق بين أبناء الشعب اليمني. نريد تدريس الدين الإسلامي الحقيقي الذي يوحد بين أبناء الشعب الواحد، وأن نفهم الاختلافات الفقهية بين المذاهب. لكن هذا لا يعني أن تتحول هذه الاختلافات إلى صراعات بين المسلمين.

وحول علاقة الحوثي بحزب الله ، قال : لا توجد علاقة على الإطلاق بين حزب الله ومجموعة الحوثي، والحكومة اللبنانية نفت أي علاقة لها بالحوثي، وحزب الله أيضا نفى ذلك، والحوثي لديه نفس الأفكار المتطرفة في ما يتعلق بالإمامة، لكنني أعتقد أن رفعه لعلم حزب الله كان بغرض الحصول على التعاطف وكسب مؤيدين، خاصة أن حزب الله له شعبية في الشارع العربي نتيجة مواقفه من إسرائيل ومساهمته في تحرير الجنوب اللبناني، وأراد الحوثي استغلال هذا الشيء، لكن هناك فرقا شاسعا ولا مجال للمقارنة بين حركة حزب الله التي تقاوم قوات الاحتلال مجموعة الحوثي الخارجة عن القانون.

كما نفى وزير الخارجية وجود محققين أجانب في قضية الناقلة (ليمبرج ) ، مؤكداً : لم يكن هناك محققون فرنسيون، جاء الينا خبراء وفنيون لمساعدة الأجهزة الأمنية لمعرفة الأسلوب الذي تم به التفجير، لكن المحققين الأميركيين شاركوا فقط بالتعاون مع المحققين اليمنيين في قضية تفجير الاسيسكو








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024