الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 07:35 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<< الحياة>> اللندنية

المؤتمر نت -
تحركات لمنع حرب في شرق السودان
بدأ الحزب الحاكم في السودان خطوات لتجنيب البلاد وقوع حرب جديدة في شرق البلاد تردد الحديث عنها أخيراً مع استمرار الأزمة في الغرب والعراقيل التي تواجه انهاء الحرب في الجنوب.

وناشد وزير الزراعة والمسؤول السياسي في الحزب الدكتور مجذوب الخليفة حاملي السلاح من أبناء شرق السودان "الاحتكام الى صوت العقل والعودة الى الوطن". ودعا الى مؤتمر لحل قضايا الشرق بمشاركة كل القوى السياسية, وأقر بوجود مشكلة في الشرق لكنه رأى انها تتعلق بالتنمية.

وطالب الخليفة بايجاد آلية عمل في مدن شرق البلاد الكبيرة (كسلا والقضارف وبورتسودان) لتقديم اغاثة عاجلة الى المتضررين والعائدين من اريتريا المتاخمة, وتوفير التنمية, كما دعا الى تشكيل لجنة لمعالجة القضايا الطارئة.

وأكد وزير الدولة في مستشارية السلام ادريس عبدالقادر حرص الحكومة على إحلال السلام والاستقرار في البلاد, موضحاً ان بروتوكولات السلام في شأن الجنوب عالجت كل القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية. وطالب وزير الشؤون الانسانية ابراهيم محمود حامد بوضع خطة لمواجهة التحديات التي تجابه شرق السودان وغربه.

إلى ذلك, اقترح زعيم "الحركة الشعبية لتحرير السودان" جون قرنق تشكيل قوة سلام تتألف من 30 ألف جندي لمنع وقوع "ابادة جماعية" في دارفور. ورأى ان تتشكل القوة من عشرة آلاف جندي من الحكومة ومثلهم من قواته و10 آلاف آخرين من قوات دولية تحت رعاية الاتحاد الافريقي. واعتبر ان هذه الخطوة من شأنها ان تؤكد للشعب السوداني عدم وجود غزو للبلاد.

واقترح قرنق خلال محادثات اجراها مع زعيم الغالبية في الكونغرس الأميركي بيل فرست الذي يزور جنوب السودان حالياً نقل المحادثات بين الحكومة ومتمردي دارفور الى كينيا وضمها الى المفاوضات بين الحكومة وحركته. لكنه لم يوضح ما اذا كان نقل اقتراحاته الى أطراف النزاع في دارفور.

وفي أسمرا, اجتمع زعيم الكتلة السوداء في الكونغرس السناتور دونالد بن مع الرئيس الاريتري اساياس افورقي وناقش معه الأوضاع في السودان.

إلى ذلك, اتهم متمردو دارفور السلطات السودانية باعتقال 38 مدنياً ونشر قوات عسكرية داخل مخيمات النازحين وحذروا من انهيار وقف النار. واتهم الناطق باسم "جيش تحرير السودان" محمد حامد علي الخرطوم بـ"بترويع النازحين". وقال إن السلطات الامنية اعتقلت اول من امس 38 مدنياً قرب مدينة مليط واتهمتهم بإبلاغ المتمردين بتحركات ميليشيا "الجنجاويد" والتسبب في قتل بعضهم في معارك.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024