الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 10:47 ص - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت- عارف أبو حاتم -
وزارة الصناعة تترافع في أكثر من (30) قضية أمام المحاكم التجارية
كشفت مصادر مطلعة في وزارة الصناعة والتجارة أن الوزارة ترافعت في أكثر من (30) قضية أمام المحاكم التجارية بأمانة العاصمة منذ بداية العام الحالي.
وأوضحت المصادر أن بين هذه القضايا (17) قضية موضوع الدعوى فيها متعلقة بالعلاقات التجارية والنماذج الصناعية والأسماء التجارية، وجميعها قضايا منظورة أمام المحكمة التجارية الابتدائية بالأمانة باستثناء قضيتين منظورتين أمام الشعبة التجارية بمحكمة الاستنئاف .
وأضافت المصادر أن الوزارة ترافعت في (6) قضايا متعلقة بالوكالات التجارية منها (4) قضايا منظورة أمام المحكمة الابتدائية، وقضية واحدة أمام محكمة الاستئناف، وأخرى منظورة أمام الدائرة التجارية بالمحكمة العليا.
بالإضافة إلى (9) قضايا صدرت فيها أحكام قضائية منها (5) قضايا صدرت فيها أحكام من المحكمة الابتدائية قضى اثنان منهما بتأييد القرار الإداري الصادر من إدارة الشئوون القانونية بوزارة الصناعة وثلاثة أحكام بإلغاء قرارات الوزارة.
وأشارت المصادر إلى أن أبرز القضايا التي ترافعت فيها الوزارة أمام المحاكم التجارية المتعلقة بالوكالات و الأسماء التجارية هي القضية المقدمة من شركة "أرت ميتال ميتوفكتشرنج ليمتد" ضد المدعى عليهم أحمد المقبلي وعبدالكريم قحطان ووزارة الصناعة والتجارة حول تسجيل العلامة التجارية (WILDCAT) المسجلة باسم شركة البحر الأحمر، وقضية تسجيل العلامة ( البقرى- ALBOQRY) المقدمة من رجال الأعمال المعروف على محمد اليمني ضد وزارة الصناعة وشركة "أجروس التجارية" بواسطة وكيلها في اليمن رجل الأعمال قاسم يحيى جلب، وقضية طلب شطب العلامة (SCope) تقدم بها عبده علي الشاطر ضد وزارة الصناعة وشركة المتحدة للشحوم والزيوت الإماراتية بواسطة وكليها في اليمن شائف عبدالفتاح الأغبري، وقضية طلب شطب العلامتين "السيدة" و"سنيوريتا" تقدمتا بها مؤسسة محمد عدنان الرفاعي السورية، وشركة صبأ للتجميل السورية، بواسطة وكيلها في اليمن رجل الأعمال أحمد إسماعيل الحبيشي ضد وزارة الصناعة ورجل الأعمال محمد قائد فرحان، وقضية تقدمت بها شركة روتانا للمرئيات والصوتيات والدعاية والإعلام السعودية ضد وزارة الصناعة وشركة عمر العيسائي وشركاه للتسويق السعودية حول تسجيل العلامة التجارية (روتانة- ROTANA)، وقضية تقدم بها محمد محمد عمر ضد رجل الأعمال عمار عبدالوهاب الآنسي ووزارة الصناعة حول ملكية الاسم التجاري لـ "المركز التقني للدراسات والنظم".
كما أشارت المصادر إلى أن أبرز القضايا التي ترافعت فيها الوزارة والمتعلقة بالوكالات التجارية هي قضية النزاع حول وكالة شركة "إيه ميناريني الإيطالية" تقدمت بها شركة التعاون التجارية ضد شركة الرباحي ووزارة الصناعة والشركة الإيطالية إيه ميناريني، وقضية وكالة شركة كوريا تقدمت بها شركة مطير للأدوية ضد شركة شانجي للصناعات الدوائية، وقضية طلب شطب وكالة سيارات "كرايسلر العالمية" تقدم بها رجل الأعمال علي محمد القحطاني ضد مؤسسة الرويشان لتجارية السيارات "منظورة أمام المحكمة".
وكانت المحاكم التجارية بأمانة العاصمة قد أصدرت أحكاماً قضائية في (9) قضايا تجارية أبرزها الحكم بإلغاء قرار المسجل العام بوزارة الصناعة بشأن المعارضة في تسجيل العلامة ( باريس بيتوفيل – PARIS BEAUTIFUL) والمقدم من شركة جايوير الإماراتية ضد رجل الأعمال محمد علي إبراهيم شهاب، والحكم الصادر من المحكمة الاستئنافية التجارية بشطب وكالة سيارات "كرايسكر العالمية" الذي تقدم به رجل الأعمال علي محمد القحطاني ضد مؤسسة الرويشان لتجارة السيارات.
كما ألغت المحكمة التجارية الاستئنافية الحكم الصادر من المحكمة التجارية الابتدائية بشأن شطب وكالة شركة هيومن. أم. بي. آتش الألمانية المتنازع عليها بين مؤسسات حراب الطبية وشركة جريفن المحدودة، وجاء قرار إلغاء الحكم (لكونه صادر عن رئيس المحكمة الغير متمتع بصفة الولاية القضائية).
إلى ذلك كشفت المصادر أن وزارة الصناعة والتجارة تترافع أمام المحاكم التجارية بأمانة العاصمة في قضيتين متعلقتين بمطالبات مالية نتيجة صفقات شراء الموارد الغذائية الأساسية في مرحلة ما قبل رفع الدعم والقضيتين هما: الأولى مقدمة من شركة بالحوم الدولية ضد وزارة الصناعة والتجارية بشأن الطالبات المالية عن صفقة القمح الأسترالي التي تمت في 4/4/1989م ، وصفقة الأرز التايلندي التي تمت في 23/1/1991م ، ولا تزال القضية منظورة أمام المحكمة التجارية الاستئنافية .
والقضية الأخرى مقدمة من وزارة الصناعة والتجارة ضد رجل الأعمال عبدالله محمد فاهم وشركاه بشأن مناقصة القمح التي تمت في 14/1/1997م ،وهي قضية منظورة أمام الدائرة التجارية بالمحكمة العليا للفصل في الطعن المقدم من رجل الأعمال فاهم وشركاه.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024