الجمعة, 14-أغسطس-2020 الساعة: 11:48 م - آخر تحديث: 10:05 م (05: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
لا خيار إلا أن نكون معاً
بقلم /صادق بن امين ابوراس - رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
الدور‮ ‬الأميركي‮ ‬في‮ ‬العدوان‮ ‬على‮ ‬اليمن
غازي‮ ‬أحمد‮ ‬علي*
عن لجنة تقييم استهداف العدوان للمدنيين
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
إسقاط تمثال جورج واشنطن وضرورات التغيير الإنساني في العالم بِرُمَّته
أ. د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
تساؤلات فى واقع متشظى
عبدالرحمن الشيبانى
الدائمة‮ ‬الرئيسية‮.. ‬عام‮ ‬على‮ ‬الانتصار‮ ‬للقيم‮ ‬والمبادئ‮ ‬الميثاقية‮ ‬
راسل‮ ‬القرشي‮
كهرباء الحديدة.. النجاح يبدا من تنظيم الصفوف
عمار الاسودي
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أخبار
المؤتمر نت - صورة من جلسات المحكمة
المؤتمرنت-عبد الملك الفهيدي -
السبت القادم .. النطق بالحكم في قضية ليبمبورج وقضايا إرهابية أخرى
حجزت المحكمة الجزائية المتخصصة قضية المتهمين بتفجير ناقلة النفط الفرنسية لمبرج وقضايا إرهابية أخرى للنطق بالحكم يوم السبت القادم بعد استماعها للمرافعات الختامية المقدمة من النيابة العامة ومحامي المتهمين اليوم.
وتضمنت المرافعات الختامية المقدمة من النيابة العامة إلى المحكمة الإشارة إلى أن المتهمين ( فوزي الحبابي، محمد العماري، فوزي الوجيه، أبو بكر الربيعي، فواز الربيعي، حزام مجلي، عارف مجلي، إبراهيم النويهي، محمد الديلمي، عبدالغني ذيفان ،قاسم الريمي، خالد الجرادي، ،عمر جار الله،ياسر المداني(الفار من وجه العدالة) قاموا بتشكيل عصابة مسلحة تعرض سلامة وأمن المجتمع للخطر من خلال القيام بأعمال تخريب وقتل وتفجير واستعمال وثائق مزورة.
وقالت النيابة في مرافعاتها :إن المتهمين قاموا بعدد من الأعمال الإجرامية منها تفجير نقالة النفط الفرنسية لمبرج قبالة سواحل المكلا العام 2002م ،ومهاجمة طائرة مروحية تابعة لشركة النفط الأمريكية هنت، ومحاولة اغتيال السفير الأمريكي الأسبق بصنعاء ادموند هُل وقتل المجني عليه حميد خصروف والاعتداء على موظفين عموميين.
وأضافت المرافعات الختامية التي تلاها رئيس النيابة أن النيابة قد أثبتت ومنذ الجلسة الأولى أن المتهمين قد أعدو الوسائل وحددوا الأهداف للقيام بأعمال إجرامية تجمعها وحدة الزمن وتم إثبات أركانها من خلال اعترافات المتهمين حيث أقر ستة منهم خلال جلسة التحقيق القضائي (فوزي الوجيه، فوزي الحبابي، قاسم الريمي، عبدالغني ذيفان، خالد الجرادي، عارف مجلي) بأفعالهم فيما امتنع المتهمون الثمانية عن الرد وأسندوا ذلك إلى محاميهم والذين ظلوا وخلال ما يربوا على خمسة عشر جلسة يعرقلون سير إجراءات المحاكمة.
كما أكدت النيابة العامة أنها أثبتت صحة قرار اتهامها الموجه للمتهمين للقيام من خلال شهادة الشهود الذين قدمتهم إلى المحكمة وتطابقت أقوال شهاداتهم مع اعترافات المتهمين بالإضافة إلى تقارير الخبرة الفنية عن واقعة الهجوم على الناقلة الفرنسية لمبرج وبقية الحوادث الأخرى وكذا التقارير الطبية المقدمة إلى المحكمة فضلاً عن المضبوطات المتصلة بالجرائم المنسوبة إلى المتهمين والتي استمع فيها القاضي إلى شرح مفصل من قبل خبير متفجرات.
وطالبت النيابة العامة في ختام مرافعاتها بإدانة المتهمين على ما ارتكبوه من جرائم وتوقيع العقوبة القانونية عليهم ومصادرة المضبوطات.
من جهتهما قدما محاميا المتهمين مرافعاتهم الختامية حيث أشار المحامي فائز الحجوري الذي يترافع عن المتهم فوزي الوجيه إلى أنه قدم خلال جلسات المحاكمة دفوع ببطلان إجراءات القبض والتحقيق مع موكله، كما أثبت حسب قوله انتفاء تهمة المساهمة المزعومة إلى موكله في واقعة تفجير السفينة الفرنسية ليمبورج وانقطاع صلته بمخطط اغتيال السفير الأمريكي، مطالباً المحكمة بالحكمة ببراءة موكله وتعويضه عن ما لحقه من أضرار ومحاسبة المتسببين في الانتهاك التي تعرض لها موكله.
المحامي فؤاد الدبعي الذي يترافع عن المتهمين عارف مجلي وحزام مجلي قدم هو الاخرمرافعة ختامية أكد فيها أن موكليه قد تعرض لمصادرة حقوقهما من قبل مأموري الضبط القضائي، فضلاً عن أن شهادة الشهود كانت متناقضة وفيها مخالفة للقانون وفيها ايضا محاولة لدفع الضرر عن النفس وهو ما يعني أن شهادة الشهود غير صادقة.
وطالب الدبعي المحكمة بقبول دفعه وبراءة موكليه وإبطال قرار الاتهام.
فيما طالب شقيق المجني عليه حميد خصروف هيئة المحكمة بإنزال عقوبة الإعدام بحق المتهمين فواز الربيعي وفوزي الوجيه المتهمين بقتل شقيقه ودفع الغرامة المستحقة له.
وحضر في جلسة اليوم محامي وزارة الداخلية محمد احمد عثمان إلا أنه اعتبر مرافعات النيابة العامة كافية وطلب إقرارها.
وقررت المحكمة مخاطبة النائب العام بشأن نقل المتهم عارف مجلي إلى المستشفى بعد أن طلب المحامي فؤاد الدبعي في بداية الجلسة بوقف إجراءات المحاكمة بسبب عدم تنفيذ الأمن السياسي لقرارات المحكمة السابقة بنقل موكله إلى المستشفى لتلقي العلاج.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020