الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 06:08 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - صورة من جلسات المحكمة
المؤتمرنت-عبد الملك الفهيدي -
السبت القادم .. النطق بالحكم في قضية ليبمبورج وقضايا إرهابية أخرى
حجزت المحكمة الجزائية المتخصصة قضية المتهمين بتفجير ناقلة النفط الفرنسية لمبرج وقضايا إرهابية أخرى للنطق بالحكم يوم السبت القادم بعد استماعها للمرافعات الختامية المقدمة من النيابة العامة ومحامي المتهمين اليوم.
وتضمنت المرافعات الختامية المقدمة من النيابة العامة إلى المحكمة الإشارة إلى أن المتهمين ( فوزي الحبابي، محمد العماري، فوزي الوجيه، أبو بكر الربيعي، فواز الربيعي، حزام مجلي، عارف مجلي، إبراهيم النويهي، محمد الديلمي، عبدالغني ذيفان ،قاسم الريمي، خالد الجرادي، ،عمر جار الله،ياسر المداني(الفار من وجه العدالة) قاموا بتشكيل عصابة مسلحة تعرض سلامة وأمن المجتمع للخطر من خلال القيام بأعمال تخريب وقتل وتفجير واستعمال وثائق مزورة.
وقالت النيابة في مرافعاتها :إن المتهمين قاموا بعدد من الأعمال الإجرامية منها تفجير نقالة النفط الفرنسية لمبرج قبالة سواحل المكلا العام 2002م ،ومهاجمة طائرة مروحية تابعة لشركة النفط الأمريكية هنت، ومحاولة اغتيال السفير الأمريكي الأسبق بصنعاء ادموند هُل وقتل المجني عليه حميد خصروف والاعتداء على موظفين عموميين.
وأضافت المرافعات الختامية التي تلاها رئيس النيابة أن النيابة قد أثبتت ومنذ الجلسة الأولى أن المتهمين قد أعدو الوسائل وحددوا الأهداف للقيام بأعمال إجرامية تجمعها وحدة الزمن وتم إثبات أركانها من خلال اعترافات المتهمين حيث أقر ستة منهم خلال جلسة التحقيق القضائي (فوزي الوجيه، فوزي الحبابي، قاسم الريمي، عبدالغني ذيفان، خالد الجرادي، عارف مجلي) بأفعالهم فيما امتنع المتهمون الثمانية عن الرد وأسندوا ذلك إلى محاميهم والذين ظلوا وخلال ما يربوا على خمسة عشر جلسة يعرقلون سير إجراءات المحاكمة.
كما أكدت النيابة العامة أنها أثبتت صحة قرار اتهامها الموجه للمتهمين للقيام من خلال شهادة الشهود الذين قدمتهم إلى المحكمة وتطابقت أقوال شهاداتهم مع اعترافات المتهمين بالإضافة إلى تقارير الخبرة الفنية عن واقعة الهجوم على الناقلة الفرنسية لمبرج وبقية الحوادث الأخرى وكذا التقارير الطبية المقدمة إلى المحكمة فضلاً عن المضبوطات المتصلة بالجرائم المنسوبة إلى المتهمين والتي استمع فيها القاضي إلى شرح مفصل من قبل خبير متفجرات.
وطالبت النيابة العامة في ختام مرافعاتها بإدانة المتهمين على ما ارتكبوه من جرائم وتوقيع العقوبة القانونية عليهم ومصادرة المضبوطات.
من جهتهما قدما محاميا المتهمين مرافعاتهم الختامية حيث أشار المحامي فائز الحجوري الذي يترافع عن المتهم فوزي الوجيه إلى أنه قدم خلال جلسات المحاكمة دفوع ببطلان إجراءات القبض والتحقيق مع موكله، كما أثبت حسب قوله انتفاء تهمة المساهمة المزعومة إلى موكله في واقعة تفجير السفينة الفرنسية ليمبورج وانقطاع صلته بمخطط اغتيال السفير الأمريكي، مطالباً المحكمة بالحكمة ببراءة موكله وتعويضه عن ما لحقه من أضرار ومحاسبة المتسببين في الانتهاك التي تعرض لها موكله.
المحامي فؤاد الدبعي الذي يترافع عن المتهمين عارف مجلي وحزام مجلي قدم هو الاخرمرافعة ختامية أكد فيها أن موكليه قد تعرض لمصادرة حقوقهما من قبل مأموري الضبط القضائي، فضلاً عن أن شهادة الشهود كانت متناقضة وفيها مخالفة للقانون وفيها ايضا محاولة لدفع الضرر عن النفس وهو ما يعني أن شهادة الشهود غير صادقة.
وطالب الدبعي المحكمة بقبول دفعه وبراءة موكليه وإبطال قرار الاتهام.
فيما طالب شقيق المجني عليه حميد خصروف هيئة المحكمة بإنزال عقوبة الإعدام بحق المتهمين فواز الربيعي وفوزي الوجيه المتهمين بقتل شقيقه ودفع الغرامة المستحقة له.
وحضر في جلسة اليوم محامي وزارة الداخلية محمد احمد عثمان إلا أنه اعتبر مرافعات النيابة العامة كافية وطلب إقرارها.
وقررت المحكمة مخاطبة النائب العام بشأن نقل المتهم عارف مجلي إلى المستشفى بعد أن طلب المحامي فؤاد الدبعي في بداية الجلسة بوقف إجراءات المحاكمة بسبب عدم تنفيذ الأمن السياسي لقرارات المحكمة السابقة بنقل موكله إلى المستشفى لتلقي العلاج.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024