الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 04:25 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - حصل الباحث عبد الحفيظ عبد الباري النهاري نائب رئيس الدائرة الاعلامية في المؤتمر الشعبي العام  على درجة الدكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، من الجامعة التونسية، معهد الصحافة وعلوم الإخبار،

المؤتمرنت -
الدكتوراه للباحث عبدالحفيظ النهاري عن (الإعلام والحداثة السياسية في اليمن)
حصل الباحث عبد الحفيظ عبد الباري النهاري نائب رئيس الدائرة الاعلامية في المؤتمر الشعبي العام على درجة الدكتوراه في علوم الإعلام والاتصال، من الجامعة التونسية، معهد الصحافة وعلوم الإخبار، بتقدير مشرف جدا (الامتياز) وذلك عن أطروحته الموسومة بـ " الإعلام والحداثة السياسية في اليمن، تحليل خطابات النخب السياسية في الفضائيات اليمنية، (قضايا الحوار الوطني الشامل أنموذجا).

وجرت المناقشة العلنية للأطروحة في معهد الصحافة وعلوم الإخبار بجامعة منوبة، يوم 28 من يونيو 2017، من قبل لجنة علمية مشكلة من الأساتذة :
1 ـ الأستاذ/ سلوى الشرفي، رئيس اللجنة العلمية
2 ـ الأستاذ/ يوسف بن رمضان، مقررا
3 ـ الأستاذ/ سامي المالكي، مقررا
4 ـ الأستاذ/ جمال الزرن، عضوا ومشرفا على البحث
5 ـ الأستاذ/ المنصف عاشور، عضوا
حيث جرت مناقشة علمية مستفيضة بحسب التقاليد الأكاديمية لمضامين الأطروحة المكونة من ثلاثة أجزاء وعشرة فصول.

الجزء الأول منها: الإعلام والحداثة السياسية مقاربات نظرية وعلائقية، والجزء الثاني: الإعلام والحداثة السياسية في اليمن من الوحدة إلى الربيع، والجزء الثالث: الإعلام والحوار الوطني الشامل (تحليل خطابات النخب السياسية في الفضائيات اليمنية حول قضايا الحوار الوطني).

(ملخص الأطروحة):
وهي الأطروحة التي سعى فيها الباحث إلى الإجابة عن السؤال المركزي للبحث عن: ما هو دور الإعلام في الحداثة السياسية في اليمن ؟ ، والانطلاق من الافتراض بوجود دور هام للإعلام في الحداثة السياسية في اليمن.
وقد اعتمد الباحث في مقاربة دور الإعلام في الحداثة السياسية على نظريات ونماذج التنمية والتحديث، في فهم دور وسائل الإعلام وأهميتها في التحديث وعبور المجتمعات التقليدية ومن ذلك التحديث السياسي.
وتضمن الجزء الأول من البحث مقاربة مفاهيم الحداثة والحداثة السياسية وعلاقة الإعلام بالحداثة السياسية و من ذلك الإعلام والتنمية السياسية، والإعلام والتحوّلات الديمقراطية. والمقاربة التاريخية للحداثة في اليمن في مرحلة الاستعمار، والمرحلة الوطنية بعد الثورة والاستقلال، ودور الإعلام فيهما.

وقدم الباحث في الجزء الثاني من البحث عرضا تاريخيا وتحليليا لدور الإعلام في مرحلة التحوّل الديمقراطي في اليمن في عهد الوحدة ومواكبة وتعزيز الإعلام لذلك التحول منذ العام 1990 وحتى إرهاصات احتجاجات 11 فبراير 2011 التي تنتمي إلى احتجاجات الربيع العربي، وتتبع فيها الباحث دور الإعلام والإعلام الجديد والإعلام الفضائي في عملية التغيير وفي خطاب التحديث الذي تبنته وسائل الإعلام في احتجاجات اليمن التي استمرت من 11 فبراير 2011 ولم تتوقف إلا مع بدء مؤتمر الحوار الوطني في مارس 2013.

وفي الجزء الثالث من البحث وهو الجزء التطبيقي يقدم البحث تحليلا لدور الإعلام في إسناد مؤتمر الحوار الوطني الشامل، الذي انعقد من مارس 2013 واستمر حتى يناير 2014، وخطابات النخب السياسية، ومن ذلك تحليل الخطاب الإعلامي والخطاب السياسي حول القضايا السياسية التي ناقشها مؤتمر الحوار الوطني.

واستخدم الباحث تقنيات تحليل الخطاب الإعلامي والسياسي، ومنها تقنية تحليل مسار البرهنة، ونموذج التحليل السيميولوجي، وفقا للمقاربة التداولية، حيث اشتغل الباحث على تحليل الخطاب السياسي للنخب السياسية المشاركة في البرامج الحوارية السياسية المخصصة لمواكبة ومناقشة قضايا الحوار الوطني الشامل، في القنوات الفضائية اليمنية الحكومية، والأهلية/ الحزبية بحسب عينة البحث المختارة.

واشتغل الباحث في هذا الجزء على تحليل اتجاهات خطابات النخب السياسية المختلفة نحو قضايا الحوار الوطني ومنها القضية الجنوبية وقضية صعدة بالتحديد، ودور الإعلام في تعزيز قيم الحوار والوفاق الوطني حولهما باعتبارهما المدخل الأول لتحقيق السلام الاجتماعي والانتقال إلى مرحلة التحوّل الحداثي السياسي المستقبلي المرتجى.

وأخيرا استخراج الاتجاهات والقيم الحداثية في الخطابات الإعلامية والسياسية للنخب المشاركة في الحوار الوطني والفهم التداولي لخطابات تلك النخب وأثر تلك الخطابات في الاستراتيجيات المستقبلية للوفاق الوطني وبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وركزت استخلاصات البحث على طبيعة دور الإعلام في الحداثة السياسية في اليمن، وعلى الاتجاهات السياسية لخطابات النخب إزاء الحداثة السياسية، بما في ذلك التقنيات الإعلامية المستخدمة في البرامج السياسية المواكبة للحوار.

وقد ظهر في نتائج البحث أن هناك مستويين من الخطاب السياسي في علاقته بالحداثة السياسية الأول: خطاب يرتبط بالصراع السياسي التقليدي ـ التقليدي، والثاني: خطاب يتعلق بالصراع السياسي بين قوى التقليد والحداثة، وأن الإعلام قد لعب دورا هاما في كليهما، في إعادة إنتاج القيم التقليدية وإحياء الصراع بشأنها من جهة، وفي تعزيز قيم الحداثة السياسية في مقابل التقليد السياسي من جهة أخرى.

وقد ارتبطت تلك الأدوار بملكية وسائل الإعلام (الفضائيات التلفزيونية الجديدة) ـ سواء للحكومة أو للأحزاب والجماعات الأهلية ـ وبالمرجعيات الإيديولوجية، وبالمصالح السياسية القائمة، وبالصراع السياسي المتأثر بعوامل داخلية وعوامل خارجية، فيما تأكد دور الفضائيات التلفزيونية الجديدة في تعزيز قيم ومسارات الحوار الوطني الشامل في مضامينها واتجاهاتها العامة.

وفي الخلاصة كان لوسائل الإعلام وبالذات القنوات الفضائية التلفزيونية الجديدة دورا هاما في تعزيز قيم الحداثة السياسية في اليمن على المدى الآني من خلال تكريس قيم وممارسات التحول الديمقراطي من جهة، وتكريس وتعزيز قيم الحوار الوطني وقضاياه، وعلى المدى البعيد من خلال تكريس ثقافة الحداثة السياسية ومنظومتها القيمية وآلياتها في حل القضايا السياسية والاجتماعية القائمة باتجاه بناء سلام اجتماعي وبناء منظومة الحداثة السياسية بتجاوز الحداثة الناقصة في التجارب السابقة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024