الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 01:16 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عُقِدَ بوزارة الخارجية اليوم إجتماع برئاسة وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، بحضور ممثلي وزارات المياه والبيئة والصحة العامة والسكان والزراعة والمنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة ممثل برنامج الغذاء العالمي

المؤتمرنت -
شرف يناقش مع منظمات دولية تداعيات انتشار الكوليرا
عُقِدَ بوزارة الخارجية اليوم إجتماع برئاسة وزير الخارجية المهندس هشام شرف عبدالله، بحضور ممثلي وزارات المياه والبيئة والصحة العامة والسكان والزراعة والمنسق المقيم للأمم المتحدة بالإنابة ممثل برنامج الغذاء العالمي.

كرس الإجتماع الذي ضم ممثلو المفوضية السامية لشؤون اللاجئين والمفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا " وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومنظمة الهجرة الدولية ومنظمة الأغذية والزراعة " الفاو"، ومنظمة اليونسيف، لمناقشة تداعيات تفشي الكوليرا جراء العدوان والحصار البري والبحري والجوي على اليمن.

وتطرق الإجتماع الذي شارك فيه ممثلو مكتب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومكتب منظمة أطباء بلا حدود الفرنسي ومكتب أطباء بلا حدود السويسري ومكتب أطباء بلا حدود الإسباني ومكتب أطباء بلا حدود السويدي وبرنامج الأمم المتحدة للسكان، إلى القضايا المتعلقة بهذه الجائحة وما تقوم به حكومة الإنقاذ الوطني لمواجهتها بالإضافة إلى دور الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن.

كما تطرق الإجتماع إلى الأوضاع الصحية في اليمن وإنتشار الكوليرا، حيث تجاوز عدد المصابين 332 ألف و658 حالة منذ ظهور الموجة الجديدة في 27 أبريل الماضي في إنتشار سريع وغير مسبوق على إمتداد 22 محافظة، أدى إلى وفاة ألف و759 حالة .

وفي الإجتماع ثمن وزير الخارجية الدور والجهود الكبيرة التي تقوم بها المنظمات الدولية في 22 محافظة وهو دور يحظى بإهتمام وتقدير الحكومة اليمنية .

وحمل الوزير شرف تحالف العدوان السعودي مسؤولية تفشي الكوليرا كونه من تسبب في إنتشار هذا الوباء بعد فشله عسكريا .. داعيا دول العدوان إلى عدم إستخدام وباء الكوليرا والفقر والمجاعة ومنع المرتبات في عدوانهم على اليمن.

وأكد أن اليمنيين لن يسنوا ما قام به العدوان بحقهم من عدوان وحصار شامل أدى إلى إنتشار الأوبئة والأمراض خاصة وباء الكوليرا .

كما أكد وزير الخارجية أن إعتقاد دول العدوان أنهم سيحققون مكاسب عسكرية بعد فشلهم في تحقيق أي نجاحات في الحرب الميدانية والإقتصادية وإغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية وقطع الرواتب وصولا إلى التسبب في تفشي وباء الكوليرا، ظنا منهم بإستسلام الشعب اليمني، مجرد أضغاث أحلام.

واعتبر ما يسمى بمركز سلمان أحد أدوات العدوان ولا يقوم بأي دور إيجابي ولم يقدم شيئاً وإذا ما أراد أحد تقديم مساعدات فعليه أن يقدمها عبر الأمم المتحدة والتي لا زالت محايدة إلى حد ما في هذا العدوان الغاشم .

وقال " على السعودية إنهاء عدوانها وحصارها المخالفين لكل القيم والقوانين الدولية ".

وأضاف " إن المعالجات المؤقتة للإحتياجات ليست هي الحل لما يعانيه اليمنيون بل لا بد من تركيز الإهتمام على الجانب التنموي لضمان التوفير الذاتي لإحتياجات المواطنين من أجل المساعدة الملموسة على إحتواء الوباء".

وأشار الوزير شرف إلى أن تعهدات المانحين لا بد أن تترجم على الواقع في إعادة تفعيل ولو جزء من القطاع الخدمي اللازم لتوفير أساسيات الحياة الصحية والغذائية والدوائية للمواطن.

ولفت إلى أنه فيما يخصّ الأدوية الأخرى المتعلقة بالأمراض المزمنة هناك قصور في توفير الأدوية والمحاليل المنقذة لحياة المصابين بعدة أمراض ومنها الأمراض المزمنة كالفشل الكلوي والسكري وزراعة الكلى وأمراض الكبد والثلاسيما والسرطان، وهو ما يتطلب القيام بأدوار وجهود أكبر من قبل المنظمات الدوائية والإنسانية.

ودعا الإجتماع، المجتمع الدولي وكافة الفاعلين الإنسانيين إلى التحرك الجاد لإحتواء ومجابهة وباء الكوليرا وتوفير الأدوية والمحاليل المنقذة للحياة ومن ذلك الأمراض المزمنة وإعادة فتح مطار صنعاء الدولي حتى يتسنى إيصال الأدوية والمساعدات الطبية والإنسانية.

وطالب المجتمعون، المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته الإنسانية والقانونية تجاه الشعب اليمني الذي يتعرض لأبشع عدوان واجهته البشرية في العصر الحديث.

وكان عدد من ممثلي الوزارات والمنظمات الدولية قدموا مداخلات استعرضوا فيها جملة من الأنشطة ومتطلبات المرحلة إلى جانب تقديم الملاحظات الفنية المتعلقة بإنجاح جهود مواجهة وباء الكوليرا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024