الأحد, 18-فبراير-2018 الساعة: 11:04 م - آخر تحديث: 10:55 م (55: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
عاجل: بيان هام صادر عن اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام (نص البيان)
المؤتمرنت
لا تظلموا الوحدة ..
حسين حازب *
المؤتمر يمرض ولكنه لايموت !!
توفيق الشرعبي
عارف الزوكا .. الانسان الوفي والمفاوض البارع
* فايقة السيد باعلوي
أيها الراحل الكبير..
*حسين علي حازب
بكائية على قبرٍ مفترض
* فائقة السيد باعلوي
شكراً للهامات الوطنية أبو راس والراعي
الهيثم الصالح الجبري
هؤلاء خطر على المؤتمر!!
المؤتمرنت
ليس على المؤتمر أن يكون مطية لأحد
محمد عايش
علوم وتقنية
المؤتمر نت -

الخميس, 25-يناير-2018
المؤتمرنت -
فلكي يمني: خسوف كلي للقمر نهاية يناير
قال الفلكي عدنان الشوافي " إن العالم سيشهد خسوف كلي للقمر الأربعاء القادم 31 يناير الجاري، نتيجة وقوع الأرض بين الشمس والقمر على خط مستقيم واحد".

وأوضح الشوافي في أن الخسوف يحدث دائما في منتصف الشهر الهجري ويوافق هذا الخسوف اكتمال القمر بدرا لشهر جمادي الأولى 1439هجرية.

وذكر أن القمر في الخسوف الكلي يمر بخمس مراحل.. لافتا إلى أن المرحلة الأولى تسمى القمر الدموي حيث يدخل القمر فلكيا تحت دائرة شبة ظل الأرض الساعة 1:51 بعد الظهر بتوقيت صنعاء، حيث يبدا تحول القمر إلى اللون الأحمر النحاسي.

فيما تبدأ المرحلة الثانية الساعة 2:48 عصرا بتوقيت صنعاء وهي مرحلة أولى لخسوف جزئي للقمر نتيجة دخول القمر دائرة ظل الأرض، وهذه المرحلتين ولا يمكن مشاهدتها من اليمن أو الجزيرة العربية لأن القمر يكون تحت الأفق، وتكون مشاهدة من قارة أمريكا الشمالية وأستراليا وشرق آسيا حتى بورما.

وبين أن المرحلة الثالثة هي مرحلة الخسوف الكلي والتي تبدأ الساعة 3:51 عصراً بتوقيت صنعاء ويتزامن مع شروق القمر على المناطق الغربية من الهند ويبلغ الخسوف ذروته الساعة 4:27 وينتهي الخسوف الكلي الساعة 5:07 بتوقيت صنعاء والذي يتزامن مع شروق القمر على أجزاء بسيطة من شرق الجزيرة العربية.

ولفت إلى أنه يمكن مشاهدة الخسوف الكلي من شرق سلطنة عمان كمدينة صور بمحافظة الشرقية ومدينة مسقط لبضع دقائق فقط لحظات شروق القمر وهو مظلم تماما، ولرصد هذا الحدث يتطلب أن يكون الراصد بمكان عالي أو يكون المنظور نحو الأفق الشرقي مفتوح ولا يوجد مباني أو جبال عالية تعيق الرؤية.

وبحسب الشوافي فإن المرحلة الرابعة هي مرحلة ثانية لخسوف جزئي تبدأ الساعة 5:07 بتوقيت صنعاء وتمثل بداية خروج القمر من دائرة ظل الأرض وتتزامن مع شروق القمر على معظم مدن الجزيرة العربية، حيث يشرق القمر وهو في حالة خسوف جزئي في الجزء العلوي (الجزء الغربي من القمر) مظلم.

وتشاهد هذه المرحلة من سلطنة عمان واليمن ودول الخليج العربي والعراق وسوريا وشرق الأردن ولبنان والصومال وجزء بسيط من فلسطين ويكون الخسوف بنسب مختلفة تقل كلما تم الاتجاه غربا.

وقال" في اليمن يشاهد الخسوف الجزئي من المدن الشرقية كمدينة الغيظة بنسبة 72% ومدينة المكلا بنسبة 48% ويتزامن انتهاء الخسوف الجزئي مع لحظات شروق القمر على المحافظات الغربية لليمن لذلك يتطلب الراصد من المحافظات الغربية ظروف خاصة لمشاهدة الخسوف مثلا أن يكون في مكان مرتفع والمنظر تجاه الشرق والشمال شرق مفتوح ولا يوجد مباني أو جبال أو سحب تعيق الرؤية حيث يشرق القمر على مدينة صنعاء وعدن حوالي الساعة 6:01 بتوقيت صنعاء بخسوف جزئي نحو 16% من ارتفاع القمر وتقل فرصة مشاهدة الخسوف كلما اتجهنا نحو الساحل الغربي ففي مدينة تعز يشرق بخسوف 10% ومدينة الحديدة 6% ".

وأوضح الفلكي الشوافي أن المرحلة الخامسة وهي المرحلة الثانية لما يدعى بالقمر الدموي.. لافتا إلى أن جميع مناطق اليمن والجزيرة العربية والعراق والشام ومصر وشرق السودان وغرب الصومال وجزر القمر سوف تشهد ما يسمى بظاهرة القمر الدموي.

وبين أن القمر يكون واقعا داخل دائرة شبه ظل الأرض ويكون لونه متدرج إلى اللون الأحمر النحاسي، وتقل فرصة مشاهدة هذه المرحلة كلما تم الاتجاه غربا.. لافتا إلى أن البعض لا يستطع تمييز هذه المرحلة بوضوح بالعين المجرة، وتنتهي هذه المرحلة وينجلي القمر تماماً فلكيا الساعة 7:08 مساء بتوقيت صنعاء
(سبأ)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2018