الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 10:08 ص - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

9 دول تبحث ( الإرهاب والقرصنة البحرية )

المؤتمر نت - أكد الدكتور رشاد محمد العليمي وزير الداخلية بشاعة الصورة التي يمثلها الإرهاب ، وحجم الأضرار التي يلحقها بالدول ، مشيداً بنجاح السياسة الأمنية التي انتهجتها الدولة اليمنية ، وداعياً الى التفريق بين حق الشعوب المشروع في المقاومة ، وضرورة التفريق بين ذلك وبين الإرهاب ، مثمناً دور رجال الأمن والتعاون الشعبي معهم في تجفيف منابع الإرهاب في اليمن والكشف عن مخططاته التآمرية .
جاء ذلك في كلمته الإفتتاحية التي استهل بها أعمال الندوة العلمية (( الإرهاب والقرصنة البحرية )) التي تقيمها وزارة الداخلية وجامعة نايف للعلوم الأمنية للفترة من 13 – 15 سبتمبر 2004 ، وتشارك بها تسع دول عربية ، هي : اليمن ، الإمارات ، السعودية ، قطر ، السودان ، عمان ، الكويت ، لبنان  والمغرب .
فقد ذكر الدكتور العليمي أن الإرهاب "يمثل صورة بشعة لعالم اليوم " مضيفاً :" نؤكد دائماً على التفرقة بين حق الشعوب في مقاومة .....
المؤتمرنت - نزار العبادي -
العليمي .. الإرهاب أضرَّ بمصالحنا ، وشاطيء اليمن خط الدفاع الأول للخليج والجزيرة
أكد الدكتور رشاد محمد العليمي وزير الداخلية بشاعة الصورة التي يمثلها الإرهاب ، وحجم الأضرار التي يلحقها بالدول ، مشيداً بنجاح السياسة الأمنية التي انتهجتها الدولة اليمنية ، وداعياً الى التفريق بين حق الشعوب المشروع في المقاومة ، وضرورة التفريق بين ذلك وبين الإرهاب ، مثمناً دور رجال الأمن والتعاون الشعبي معهم في تجفيف منابع الإرهاب في اليمن والكشف عن مخططاته التآمرية .
جاء ذلك في كلمته الإفتتاحية التي استهل بها أعمال الندوة العلمية (( الإرهاب والقرصنة البحرية )) التي تقيمها وزارة الداخلية وجامعة نايف للعلوم الأمنية للفترة من 13 – 15 سبتمبر 2004 ، وتشارك بها تسع دول عربية ، هي : اليمن ، الإمارات ، السعودية ، قطر ، السودان ، عمان ، الكويت ، لبنان والمغرب .
فقد ذكر الدكتور العليمي أن الإرهاب "يمثل صورة بشعة لعالم اليوم " مضيفاً :" نؤكد دائماً على التفرقة بين حق الشعوب في مقاومة المحتل وبين الإرهاب " ، مشيراً الى : " أن اليمن قد عانت كثيراً من عمليات التخريب والإرهاب ، التي من أبرزها حادثة تفجير المدمرة كول ، ثم الناقلة ليمبرج "
وأضاف : " لقد إنعكست هذه سلباً على جميع مناحي الحياة الإقتصادية والسياسية والاجتماعية ، وشوهت سمعة بلادنا ، وتضررت مصالحنا بسبب هذه الحوادث " ، منوهاً : " وكان لرجال الأمن دوراً في الكشف عن الكثير من هذه الأفعال وكذلك المخططات ، وكذلك للمواطنين دوراً كبيراً في التعاون مع الأجهزة الأمنية ".
كما أشاد الدكتور العليمي وزير الداخلية بالسياسة التي انتهجتها اليمن في تجفيف منابع الإرهاب ، مفصلاً محاور تلك السياسة بثلاثة إتجاهات حددها بـ أولاً : التعامل الحازم مع الإرهابيين والقاء القبض عليهم وتقديمهم للمحاكمة وثانياً : فتح باب الحوار مع تلك العناصر المغرر بها ، واعادتهم الى جادة الصواب خاصة مع من لم يقم بأية أعمال ارهابية داخلياً او خارجياً . وثالثاً : التعاون البناء مع الدول العربية والصديقة ، وهو مسألة أساسية قادت الى نتائج ايجابية في تجفيف منابع الإرهاب.
وتطرق الوزير في كلمته الى مسألة تأمين الشريط الساحلي ، وانشاء مصلحة خفر السواحل ، مشيراً الى أن المصلحة " تعاونت مع القوات البحرية في تأمين الشريط الساحلي الممتد على مساحة 2000 كم ، وأنها نجحت في الحد من التسلل أو تهريب المتفجرات والأسلحة " ، مؤكداً : "أن الشاطي الطويل لليمن يشكل الخط الدفاعي الأول لمنطقة الخليج والجزيرة " ، مبدياً أمله في دعم البنية الأساسية ، واستكمال تجهيزات خفر السواحل لتأمين الشريط الساحلي .
وتمنى الدكتور رشاد العليمي أن يكون اللقاء ليس علمياً وأكاديمياً وحسب ، بل "حميمياً بين الأشقاء " ، واصفاً إياهم بـ "الأسرة الواحدة ".
من جهته قال الدكتور جمعان بن رشيد مساعد رئيس جامعة نايف للعلوم الأمنية : أن جامعة نايف تهدف الى " رفع كفاءة رجل الأمن العربي "، وأشار في كلمته الإفتتاحية للندوة الى أن "الإرهاب يقوّض أنشطة التنمية ، وأن أنشطة الإرهابيين تطال كل الدول والمجتمعات على حد سواء ، الأمر الذي يجعل المسئولية في مكافحة الإرهاب جماعية ".
وتقدم الدكتور بن رشيد بالشكر للرئيس علي عبد الله صالح ، وحكومته وشعبه على الحفاوة التي تلقتها الوفود المشاركة ، قائلاً : " أن هذا ليس بالغريب فالشيء من معدنه لا يُستغرب ، فالحكمة والشهامة والعروبة هذا موطنها ".
هذا وقد عقدت الندوة جلستها الأولى الساعة الحادية عشرة صباح اليوم الإثنين ، تناولت فيها محورين : أولهما بعنوان (الإرهاب والقرصنة البحرية في ضوء أحكام الشريعة الإسلامية والاتفاقيات الدولية ) ، والمحور الثاني بعنوان ( الإتجاهات العالمية للإرهاب ) ، وقدمهما كلاً من : العميد الدكتور علي حسن الشرفي ، والدكتور محمد محيي الدين عوض ، فيما رأس الجلسة العميد الدكتور عبد القادر محمد قحطان .
وسيستأنف المشاركون في أعمال الندوة العلمية جلساتهم الساعة التاسعة من صباح غد الثلاثاء ، وسيرأس جلسة غد (الثانية) الدكتور محمد محيي الدين عوض ، فيما سيتحدث خلالها كلاً من الدكتور صالح بن رميح الرميح ، والدكتور أحمد مطهر عقبات . فيما سيرأس الجلسة (الثالثة) التي تبدأ الساعة الحادية عشرة صباحاً الدكتور أحمد مطهر عقبات ، ويتحدث خلالها اللواء أحمد رأفت رشدي والدكتور علي بن عبد الله العسيري.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024