الأربعاء, 01-أبريل-2020 الساعة: 07:29 ص - آخر تحديث: 02:03 ص (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
يوم‮ ‬الصمود‮ ‬وعام‮ ‬النصر
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
خمس‮ ‬سنوات‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬اليمني
الفريق‮/‬ جلال‮ ‬الرويشان
بعد‮ ‬خمس‮ ‬سنوات‮ ..‬لا‮ ‬حل‮ ‬إلا‮ ‬بإيقاف‮ ‬العدوان‮ ‬
خالد‮ ‬سعيد‮ ‬الديني
العدوان‮ ‬يحتضر
يحيى‮ ‬علي‮ ‬نوري
العطار .. في رحاب الخالدين
بقلم: عبيد بن ضبيع
أمام قيادتنا التنظيمية..!!
توفيق الشرعبي
لرئيس المؤتمر.. لا تتركنا في منتصف الطريق
د‮. ‬علي‮ ‬محمد‮ ‬الزنم‮
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
علوم وتقنية
المؤتمر نت - تحذيرات.. كرة القدم تهدد الأطفال بألزهايمر

متابعات - -
تحذيرات.. كرة القدم تهدد الأطفال بألزهايمر
أعلنت بريطانيا، حظر الرأسيات "تبادل الكرة بالرأس"، أثناء تدريبات كرة القدم في المدارس الابتدائية الموجودة في جميع أنحاء إنجلترا وأسكتلندا وأيرلندا الشمالية.

وبحسب بيان صادر عن اتحادات كرة القدم في المناطق الثلاث، أمس الاثنين، فإن الحظر جاء بسبب مخاوف من احتمال حدوث تلف طويل الأجل في أدمغة الأطفال، ما يزيد من فرص إصابتهم بالخرف وألزهايمر.

وجاء القرار عقب دراسة ميدانية، أظهرت أن لاعبي كرة القدم السابقين كانوا أكثر عرضة للوفاة بأمراض التنكس العصبي، بثلاث مرات ونصف، مقارنة بغيرهم، وفقًا لموقع "سكاي نيوز" نقلًا عن صحيفة "ديلي تليغراف" البريطانية.

واعتمدت الدراسة على قواعد بيانات، تضم 7676 لاعب كرة قدم في الدوري الأسكتلندي، قبل الحرب وبعدها، والذين بلغوا 40 عامُا أو أكثر في 31 ديسمبر 2016.

وقام الباحثون، بقيادة الدكتور ويلي ستيوارت، بدراسة سجلاتهم الطبية وسجلات الوفاة وتطابقوا مع مجموعة مراقبة تضم 23000 شخص من عامة الناس، حسب العمر والجنس والديموغرافيا الذين لم يلعبوا كرة قدم احترافية.

ووجدت الدراسة، التي استمرت 22 شهرًا، وأجرتها مجموعة إصابات الدماغ بجامعة غلاسكو، زيادة بمقدار 5 أضعاف في خطر الإصابة بألزهايمر، وزيادة 4 أضعاف في الإصابة بمرض العصبونات الحركية، وزيادة بنحو الضعف في مرض باركنسون.

وقالت مديرة الأبحاث في مركز أبحاث ألزهايمر في بريطانيا، الدكتورة كارول روتليدج، إن الدراسة الميدانية الأخيرة أبرزت زيادة خطر الإصابة بالخرف لدى لاعبي كرة القدم المحترفين السابقين في أسكتلندا.

وأضافت كارول أن الحد من الرأسيات بين الأطفال، يعد خطوة عملية تقلل من المخاطر المحتملة، وتضمن بقاء كرة القدم آمنة قدر الإمكان في جميع أشكالها.

كما أشارت إلى ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث، ليس من أجل اثبات أن كرة القدم لا تسبب الخرف، ولكن حتى نتأكد من أن أفضل لعبة محبوبة في البلاد آمنة على ممارسيها.

وفي سياقٍ متصل، قال الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، في بيانٍ له، إن الدراسة الميدانية لم تذكر أن الرأسيات كانت السبب وراء زيادة انتشار الأمراض العصبية التنكسية بين لاعبي كرة القدم، مؤكدًا أن قرار تحديث المبادئ التوجيهية بشأن هذه الرياضة، قد اتخذ للتخفيف من أي مخاطر محتملة.

وأوضح المدير التنفيذي للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، مارك بولينغامن ان التحديث بشأن الرأسيات هو تطوير للإرشادات الحالية، وسيساعد المدربين والمدرسين على تقليل وإزالة عمليات صد الكرة بالرأس المتكرر وغير الضروري بين الشباب.

وأضاف: "أظهر بحثنا أن الرأسيات نادرة في مباريات كرة القدم للشباب، لذا فإن هذا التوجيه يعد تطورًا مسئولا لتدريبنا على المستوى العام، دون التأثير على استمتاع الأطفال من جميع الأعمار باللعبة".

يُذكر أن الدراسة قد بدأت بعد سنوات من الحملات التي قامت بها عائلة نجم ويست بروميتش ألبيون السابق، جيف أستل، الذي توفي عن عمر يناهز 59 عاما.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2020