الثلاثاء, 19-مارس-2024 الساعة: 08:05 ص - آخر تحديث: 03:27 ص (27: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
طوفان الأقصى المقدس وجرائم العدو الصهيوني أيقظ وعي وضمير العالم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
علوم وتقنية
المؤتمر نت - أثبتت اختبارات العقار الجديد المضاد لثلاثة أنواع من فيروس كورونا بما فيها SARS-Cov-2، على الفئران المخبرية والخلايا البشرية المزروعة، فعالية عالية، وأصبح جاهزا للاختبارات السريرية

المؤتمرنت -
دواء لعلاج COVID-19 جاهز لاختباره على البشر
أثبتت اختبارات العقار الجديد المضاد لثلاثة أنواع من فيروس كورونا بما فيها SARS-Cov-2، على الفئران المخبرية والخلايا البشرية المزروعة، فعالية عالية، وأصبح جاهزا للاختبارات السريرية.

وتفيد مجلة Science Translational Medicine ، بأن مجموعة علمية برئاسة رالف باريك من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل، تريد مع البشرية جمعاء الحصول على دواء للقضاء على فيروس كورونا. ويبدو أن دواء EIDD-2801 قد يصبح العقار المنشود.

حيث بين هذا الدواء فعاليته في علاج الخلايا البشرية المزروعة المصابة بفيروس SARS-Cov-2. كما اختبر الدواء على الفئران المخبرية المصابة بفيروس SARS-Cov وفيروس MERS التي تسببت سابقا في وباء أيضا.

وأظهرت نتائج الدراسة والاختبارات، أن دواء EIDD-2801 منع حدوث تلف في رئة الفئران، وعند حقنها به بعد مضي 24 ساعة على إصابتها خفض من درجة التلف الحاصل في الرئتين.
ويقول باريك، "هذا الدواء الجديد له إمكانية عالية ليس فقط في علاج المصابين بفيروس COVID-19ـ، بل هو فعال أيضا في علاج عدوى أنواع أخرى من فيروس كورونا". والشيء المهم يمكن تناول هذا الدواء على شكل أقراص أيضا، وليس عن طريق الحقن فقط.

واتضح من تحليل الحمض النووي، أن هذا الدواء يثير لدى الفيروس تغيرات عديدة، تؤدي إلى موته. وهنا تكمن آلية تأثيره. مع العلم أته لا يسبب أي تغيرات في خلايا جسم المصاب. كما تحقق الباحثون من مدى فاعلية الدواء مع عقار remdesivir. الذي يخضع حاليا للاختبارات السريرية، واتضح لهم أنهما يعملان مع بعض بفعالية عالية، حيث مقاومة الفيروس SARS-Cov-2 لأحدهما يجعله ضعيفا أمام الثاني.

وبالنظر لفعالية الدواء EIDD-2801 ضد ثلاثة أنواع من فيروس كورونا، يأمل علماء الأحياء أن يكون فعالا ضد بقية الفيروسات، التي يمكن ان تواجه البشرية خاصة إذا استمر البعض في تناول الخفافيش.

ويقول الباحث تيموتي شيهان، من جامعة كارولينا الشمالية في تشابل هيل، "بالنظر لظهور ثلاثة فيروسات كورونا خلال السنوات العشرين الأخيرة، فمن المحتمل جدا ظهور أنواع جديدة منها في المستقبل. والدواء EIDD-2801 واعد في علاج ليس فقط المصابين بـ COVID-19 بل ونأمل أن يكون فعالا في مكافحة الفيروسات الجديدة التي ستظهر مستقبلا" بحسب موقع فيستي رو.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "علوم وتقنية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024