الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:40 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمرنت -
موقع رمضاني هولندي مجاني
شهد مطلع شهر رمضان 1425 هجرية في هولندا إطلاق مجموعة من النشطاء المسلمين موقعا مجانيا خاصا على الإنترنت بالشهر المبارك، يتضمن معلومات متنوعة عن الصوم، وتقارير مختلفة عن الأنشطة التي تسهر المساجد والمؤسسات الإسلامية على تنظيمها، فضلا عن متابعات لما تكتبه الصحافة الهولندية عن واحد من العبادات الرئيسية في الدين الحنيف.
ويقول مؤسسو الموقع الذي يحمل عنوان www.ramadan.nl: إن الهدف من إنشائه هو "تعريف الهولنديين من غير المسلمين بهذا الشهر المميز في حياة المسلمين، بالإضافة إلى تزويد أبناء الأقلية المسلمة بأخبار عن الأنشطة الدعوية والدينية التي تشرف عليها المنظمات الإسلامية في مختلف المدن الهولندية الكبرى".

ويذكر المشرفون على الموقع في تقديمهم له أنهم اختاروا عنوانا سهلا وبسيطا، حتى يسهل على جمهور الإنترنت في هولندا الوصول إليه بسهولة والاستفادة من المواد المنشورة فيه، حيث لاحظوا أن عددا كبيرا من الهولنديين من غير المسلمين يجهلون الكثير عن شهر الصيام، وأن كثيرا منهم يسيء فهمه وفهم الإسلام بشكل عام.

خدمة مجانية
ويقول مسئولو موقع رمضان في هولندا في تعريفهم لأنفسهم -مثلما هو وارد في الصفحة الرئيسية للموقع-: "إنهم مسلمون هولنديون من أصول متعددة، أتراك ومغاربة وسورينام وآخرون، متخصصون في التسويق التجاري عبر شبكة الإنترنت، ويقدمون خدمة التعريف بشهر رمضان الكريم مجانا، في إطار سعيهم لكسب جمهور لمواقع أخرى تدعم الموقع الجديد".
ومن المواقع التي تدعم موقع رمضان في هولندا على شبكة الإنترنت مواقع معروفة لدى الرأي العام الهولندي، من بينها "لوكوم.إن إل" (www.lokum.nl) المتخصص في شئون الجالية التركية، و"إسلام.باخينا.إن إل" (www.Islam.pagina.nl) الخاص بالتعريف بالدين الإسلامي، إلى جانب "مغرب.إن إل" ( www.maghreb.nl) المهتم بشئون الأقلية المغربية، ومواقع أخرى متخصصة في مواضيع مشابهة.

رمضان في الصحافة الهولندية
ومن المواد المميزة التي يمكن أن يعثر عليها متصفح موقع رمضان في هولندا العديد من المقالات المنشورة في عدد من الصحف الهولندية، المحلية والوطنية، حيث أصبحت الصحافة الهولندية -خصوصا المكتوبة- تولي عناية واضحة بشهر الصوم، من خلال نشرها مواد تعريفية وحوارات مع شخصيات دينية وعامة بارزة داخل الأقلية الإسلامية.
وبحسب مقال لصحيفة "هاخس كورانت" اليومية الهولندية الصادرة في لاهاي، وأعاد الموقع الجديد نشره، فإن "الغالبية الساحقة من مسلمي هولندا تحرص على صوم رمضان وتتقيد بتعاليم الشريعة الإسلامية في ذلك، مثلما يلاحظ تراجع الاختلافات العرقية والطائفية والمذهبية بين أبناء الأقلية المسلمة خلال هذا الشهر المميز، حيث يبذل المسلمون قصارى جهدهم لبيان مظاهر الوحدة بينهم".
ويلاحظ مقال الصحيفة الهولندية "أن الصوم ظاهرة صحية، حيث يريح المعدة ويساعد الجسم البشري على إعادة تنظيم عمل أجهزته، غير أن ممارسات المسلمين غير الملتزمة بالتعاليم الدينية قد تقلب المعادلة، من خلال إقبال الصائمين بعد الإفطار بشكل مفرط على أكل المواد الدسمة والمواد السكرية، وهو ما قد يقود إلى إضرار كبير بالصحة".

99% من المسلمين يصومون
ومن المواد المثيرة المنشورة في الموقع الرمضاني الهولندي نتائج استطلاع أجرته مؤسسة "إم سي إيه" للاتصالات، تذكر "أن 99% من المسلمين المغاربة يصومون رمضان، وأن 88% من الأتراك يلتزمون بالصوم، وهو ما يعني أن أغلبية المسلمين تمارس هذه العبادة الهامة في الدين الإسلامي".

وبحسب الاستطلاع نفسه فإن عيد الفطر (عيد الحلوى حسب الترجمة الهولندية) يستأثر بشعبية كبيرة بين أبناء الأقلية المسلمة في هولندا، حيث تذكر النتائج أن 99% من المغاربة يحتفلون بهذا العيد، في حين يحتفل به 98% من الأتراك. وقد شمل الاستطلاع 204 من المسلمين من أصل مغربي، و204 من المسلمين من أصل تركي، يعيشون في المدن الهولندية الأربع الكبرى: أمستردام وروتردام ولاهاي وأوترخت.
يذكر أن غالبية المسلمين في هولندا (مليون نسمة) ينحدرون من أصل تركي ومغربي، ويقطنون المدن الكبرى، وقد جاء الجيل الأول منهم خلال عقدي الستينيات والسبعينيات، للعمل في المصانع وورش البناء والتعمير الهولندية، قبل أن يقرروا الاستقرار بشكل نهائي ويتجنسوا وأبناؤهم بالجنسية الهولندية.
اسلام اون لاين










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024