الإثنين, 17-يونيو-2024 الساعة: 01:07 م - آخر تحديث: 01:24 ص (24: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<< الشرق الأوسط >>

المؤتمرنت -
خرازي : لاحوار مع واشنطن واتهاماتها لنا مهزلة
قال مسؤولون اميركيون انه جرى «حوار مهذب على مأدبة عشاء» عندما ادت ترتيبات مصرية لوضع اماكن جلوس وزير الخارجية الاميركي كولن باول ونظيره الايراني كمال خرازي جنبا الى جنب خلال مأدبة عشاء اثناء مؤتمر شرم الشيخ. لكن ما الذي قيل في أعلى اتصال جرى في سنوات عديدة بين دولة عضو في «محور الشر» والدولة التي تصفها بأنها «الشيطان الاكبر».
اكد وزير الخارجية الاميركي انه تبادل «حديث لياقات» مع خرازي، وقال ردا على سؤال بعد لقاء مع وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل عن الحديث الذي تبادله مع خرازي ليل اول من امس انه تبادل «حديث لياقات» معه من دون أي ايضاح اخر. وأوضح مسؤول اميركي في وزارة الخارجية بعد العشاء ان باول «كان جالسا على العشاء بين وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري وخرازي». واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان باول وخرازي «تبادلا حديثا لطيفا» خلال العشاء، مؤكدا ان مصر التي تستضيف المؤتمر هي التي حددت كيفية توزيع المقاعد خلال العشاء. وردا على سؤال عن ما اذا كان هذا الملفان بحثا خلال «الحديث»، قال المسؤول الاميركي «لا اعتبر العراق والملف النووي من مواضيع حديث لطيف على عشاء».
ومن ناحيته، قلل المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا آصفى من اهمية محادثة باول وخرازى. وقال ان اي «مفاوضات» بين وزيري خارجية ايران والولايات المتحدة لم تحصل وان «محادثات كهذه لا جدوى منها». وذكرت وكالة الانباء الايرانية الرسمية نقلا عن آصفي الذي يرافق خرازي ان «اي محادثات لم تحصل بين وزيري خارجية ايران والولايات المتحدة». واضاف آصفي أنه خلال الاجتماع «جلس الوزيران في مكانين قريبين». واكد آصفي «كما سبق وقلنا ان اي محادثات من هذا النوع لا جدوى منها وليست مطروحة بسبب موقف الولايات المتحدة السياسي السيئ».
وكان باول قد لمح قبيل وصوله الى شرم الشيخ الى انه لا يستبعد لقاء نظيره الايراني خارج اجتماعات المؤتمر، على عشاء او في حفلات استقبال ينظمها المشاركون. الا ان خرازي اكد اول من امس بينما كان في طريقه الى العشاء انه ليس هناك أي لقاء مقرر بينه وبين باول. وقال ان «هذا ليس مدرجا في برنامجي».
الى ذلك، بحث وزير الخارجية البريطاني جاك سترو وخرازي على هامش المؤتمر تجميد البرنامج النووي الايراني. ووصف سترو هذا الاجتماع الذي دام عشرين دقيقة بانه كان «جديا للغاية». وقال للصحافيين «ننتظر جميعا ان تتم تسوية هذه المسألة في الوكالة الدولية للطاقة النووية». واكد خرازي من جهته للصحافيين «اننا مع الاستخدام السلمي للطاقة النووية وهذا حقنا». وكانت ايران اعلنت وقف عمليات تخصيب اليورانيوم اعتبارا من اول من امس في محاولة للحد من المخاوف الدولية تجاه انشطتها النووية ولتجنب عقوبات دولية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024