الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 11:14 م - آخر تحديث: 11:10 م (10: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

أجرته إدارة البحوث بوزارة الإعلام

المؤتمرنت -
الصحفيون اليمنيون غير راضون عن نقابتهم ويدعون لتعديل القانون
أبدت نسبة كبيرة من الصحفيين العاملين بمختلف الصحف اليمنية عدم الرضى عن الأداء الذي تقدمه نقابة الصحفيين اليمنيين وأدوارها المنشودة في حماية المهنة والارتقاء بالعمل الصحفي في اليمن.
وأظهرت نتائج استبيان أجرته الإدارة العامة للدراسات والبحوث والترجمة بوزارة الإعلام ،استهدف عينة عشوائية تصل إلى (240 )صحفياً يعملون في مختلف وسائل الإعلام الحكومية والحزبية والمستقلة وحائزين على عضوية النقابة-(حصل المؤتمرنت على نسخة منه ) تأيد نسبة كبيرة منهم إقرار قانون الصحافة المسحوب بعد تعديله، حيث أبدى (114) صحفياً تأييدهم لعملية التعديل وبنسبة (47.5%) من إجمالي العينات ، في حين أبدى 84 صحفياً عدم تأييدهم للقانون وبنسبة وصلت إلى 35% ، ولم يدلي 42 صحفياً برأيهم في ذلك وبنسبة 67.5% .
وأظهر الاستبيان عدم رضى الكثير من سير عملية التدريب والتأهيل التي تتبعها النقابة ،حيث عبر (208) عن عدم رضاهم وبنسبة بلغت 78% .
ودعا الصحفيون نقابتهم إلى فتح قنوات للحوار المباشر مع الحكومة لمناقشة قضية المساءلة وكسر حاجز الخوف منها بما يعزز الحرية والديمقراطية ويخدم الصحافة اليمنية وذلك بنسبة بلغت 88% من إجمالي العينة التي استهدفها الاستبيان.
وعن مدى نجاح نقابة الصحفيين في تنقية العضوية العاملة خلال الفترة الماضية أظهرت النتائج ارتياح 29 صحفياً لعملية التنقية إلى حد ما وبنسبة 54% فيما ذهب 78 صحفياً وبنسبة 32% إلى فشل النقابة في ذلك ،وعبر 24 صحفياً عن نجاح تام للنقابة في غربلة المتقدمين إليها وبنسبة بلغت 10% ولم يبدي 9 صحفيين وبنسبة 4% رأيهم في المسألة.
وفيما يخص الجانب المالي وما إذا كان من الأفضل إخلاء الذمة المالية نهاية كل عام مالي منعا للتجاوزات والمصروفات الترَفية التي سادت السنوات الأربع الماضية أجاب (234) صحفياً بالموافقة على ذلك وبنسبة كبيرة بلغت (98%) من إجمالي العينة المستهدفة البالغة 240 صحفياً من مختلف الصحف الحكومية والحزبية والمستقلة.
وبناءً على هذه النتائج أوصى الاستبيان بضرورة التواصل مع الحكومة لإخراج الكادر الصحفي والتوصيف الوظيفي إلى الوجود وفي أسرع وقت ممكن ،كما أوصى بضرورة إصدار صحيفة باسم نقابة الصحفيين اليمنيين لما لها من أهمية تخدم التدريب وترفد الصحفي بالمعلومات وتبقيه على تواصل مستمر مع النقابة وما يستجد فيها وتمد النقابة بمصدر دخل إذا تميزت بإصدارها مستقبلاً .
وشملت التوصيات الدعوة إلى إعادة النظر في تنقية العضوية العاملة وتنشيط عملية التدريب والتأهيل بالإضافة إلى ضرورة إخلاء الذمة المالية للنقابة نهاية كل عام مالي تلافياً للتجاوزات والبحث عن مصادر دخل ثابتة للنقابة إلى جانب الدعم الحكومي.
كما أوصى الاستبيان بضرورة قيام النقابة بأي دور يؤدي إلى إحياء مشروع قانون الصحافة المجمد وإخضاعه للمناقشة ورفعة إلى الحكومة بعد تعديله لإقراره ورفعه لمجلس النواب للمصادقة عليه في أقرب وقت، نظراً لما يحتويه من مواد تخدم الصحافة وترفع من مكانتها وتحسن من أوضاع المنتسبين إليها في اليمن .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024