الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 09:43 ص - آخر تحديث: 02:40 ص (40: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمرنت -
وجها لوجه) أحسن فيلم في جوائز "الأوسكار الأوروبي"
حصل فيلم ألماني أثار جدلا لان بطلته سبق وان قامت بتصوير أفلام إباحية على جائزة افضل فيلم في مهرجان جوائز الفيلم الأوروبي في دورته السابعة عشر يوم السبت.

وأثار فيلم (وجها لوجه) Head-on الذي يدور حول زواج غير متكافئ بين فتاة ألمانية من اصل تركي ورجل أكبر منها سنا ضجة في صحف شعبية بعد أن اتضح أن سيبل كيكيلي بطلة الفيلم الغير مشهورة سبق وان صنعت أفلاما إباحية.

وهددت الفضيحة بتحقيق الفيلم إيرادات ضعيفة عند عرضه للجمهور كما كان لها أصداؤها وسط الجالية التركية في ألمانيا إلا أن (وجها لوجه) نجح في اجتياز الجدل وحقق إيرادات كبيرة وفاز بجوائز كبرى من ضمنها الدب الذهبي في مهرجان برلين الدولي السينمائي.

واكتمل نجاح الفيلم وهو من إخراج فاتح اكين وهو مخرج ألماني من اصل تركي بالفوز في جوائز الفيلم الأوروبي التي تعتبر المعادل الأوروبي لجوائز الأوسكار. وفاز اكين بجائزة افضل مخرج في فئة اختيار الجمهور والتي يقوم عشاق السينما في جميع أنحاء أوروبا بالتصويت فيها عبر الإنترنت.

وتنافس 44 فيلما على نيل الجوائز التي تقدمها سنويا أكاديمية السينما الأوروبية التي يرأسها المخرج الألماني فيم فندرز وتضم في عضويتها ما يصل إلى 1600 من العاملين في صناعة السينما من جميع أنحاء أوروبا.

وعلى الرغم من ان الجوائز لا تتمتع بنفس بريق ووهج مهرجانات كان او البندقية او برلين الا انها تحظى باحترام في الوسط الفني لان الفائزين يتم اختيارهم من قبل أعضاء الأكاديمية وهم من مختلف أطياف الحقل السينمائي.

وفازت البريطانية ايميلدا ستانتون بجائزة احسن ممثلة عن دورها في فيلم (فيرا دريك) Vera Drake الذي تلعب فيه دور أم من الطبقة العاملة تقوم باجراء عمليات اجهاض غير قانونية في انجلترا اثناء حقبة الخمسينات والفيلم من اخراج مايك لي. وكانت ستانتون فازت بجائزة افضل ممثلة في مهرجان البندقية عن نفس الدور.

وحصل الاسباني خافير بارديم على جائزة افضل ممثل عن دوره كرجل مشلول حارب ثلاثة عقود من اجل الحق في انهاء حياته في فيلم (البحر في الداخل) The Sea Inside وهو قصة واقعية.

وتحمل بارديم الوسيم جلسات تجميل لمدة خمس ساعات كي تظهر تجعدات في وجهه كما فقد معظم شعره لأداء الدور. وفاز بارديم بجائزة افضل ممثل بمهرجان البندقية.

وفاز (البحر في الداخل) ايضا بجائزة افضل مخرج لاليخاندرو امينابار الذي عرف طريق الشهرة عن فيلم الاثارة (الاخرون) بطولة نيكول كيدمان.

ويعقد المهرجان في برلين مقر الاكاديمية.

وذهبت جائزة الفيلم الغير اوروبي الى (2046) للمخرج ونج كار واي وبطولة النجمين الصينيين جونج لي وتوني ليونج ويدور حول مغامرات كاتب.

وفي فئة اختيار الجمهور فازت النجمة الشهيرة بينيلوب كروز بجائزة احسن ممثلة عن دورها في الفيلم الايطالي (لا تتحرك) Don't Move من اخراج سيرجيو كاستيليتو.

وذهبت جائزة افضل ممثل في اختيار الجمهور للالماني دانيل بروهل للعام الثاني على التوالي وهذه المرة عن فيلم (الحب في الافكار) Love in Thoughts وهو من اخراج اتشيم فون بوريس.

ونال الاستحسان الاكبر الممثلة والمخرجة النرويجية ليف اولمان التي حصلت على جائزة "الانجاز الاوروبي في السينما العالمية". وعرفت اولمان بريق الشهرة لادوارها في اعمال درامية للمخرج السويدي الشهير انجمار برجمان.

وكرمت الاكاديمية ايضا المخرج الاسباني كارلوس ساورا بمنحه جائزة خاصة. عن مجمل اعماله السينمائية. واشتهر ساورا عالميا بأفلام منها (الزفاف الدامي) و(كارمن).

من استيل شيربون /رويترز









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024