الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 04:21 م - آخر تحديث: 04:19 م (19: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - من مراسم توقيع الاتفاق
المؤتمرنت -
اليمن تشارك في حفل توقيع اتفاقية السلام في السودان
شاركت الجمهورية اليمنية اليوم في مراسم توقيع اتفاقية السلام بين الحكومة السودانية والجبهة الشعبية في الجنوب الذي تم اليوم في العاصمة الكينية نيروبي بوفد رأسه نائب رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي وبحضور عشرين رئيس دولة وخمسين ممثلاً عن الحكومات المهتمة بهذا الاتفاق .
وأعرب نائب رئيس الجمهورية عن سروره للمشاركة في مراسم التوقيع التي تمثل محطة تاريخية مهمة تضع حداً لمرحلة طويلة من الخلاف والصراع والاحتراب دام نصف قرن مع ما تخلل ذلك الزمن من ظروف وفترات التقاء وافتراق ..
وقال : "إن مشاركة الجمهورية اليمنية نابع من اهتمامات الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية بأمن واستقرار ومصلحة السودان الشقيق.. وما يجعل اهتمامنا أكبر هو ما يربطنا بالسودان الشقيق سواء على مستوى الجوار الإقليمي ، ودول تجمع صنعاء ، وما يهم أشقاؤنا هناك يهمنا هنا في اليمن"
إلى ذلك أكد الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير أن الاتفاق النهائي الذي تم التوقيع عليه بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان في نيروبي لينهي حرب جنوب السودان التي استمرت 21 عاما، يمثل صفحة جديدة لأهل السودان يقتسمون بموجبه موارد بلادهم بتواؤم ومحبة ويدافعون عن وحدتها.
وتعهد البشير في كلمته أمام الحفل بالعمل على تنفيذ بنود الاتفاقية وإشراك جميع فئات الشعب السوداني في تنفيذها، وأشار إلى أن مردودها سيكون توسعا في الحريات السياسية وشراكة في خيرات الأرض ومواردها بلا إقصاء لأحد أو استثناء.
وأوضح الرئيس السوداني أن سلام السودان سيكون أنموذجا للتعايش السلمي بين الأعراق والثقافات المتعددة ليس في القارة الأفريقية وحدها وإنما لجميع بؤر التوتر والمناطق التي تشهد نزاعا في العالم.
من جهته قال زعيم الحركة الشعبية في كلمته أمام الحفل إن الاتفاقية تعتبر أعظم هدية للشعب السوداني ولأفريقيا بمناسبة العام الجديد.
وأضاف قرنق أنه لن تكون هناك قنابل بعد اليوم تسقط على رؤوس الأبرياء من النساء والأطفال، وبدلا من ذلك سيعم السلام وتنعم البلاد بالحرية والازدهار.
يشار إلى أن الاتفاق يتضمن ثمانية بروتوكولات تتعلق باقتسام السلطة والثروة والترتيبات الأمنية وثلاث مناطق متنازع عليها هي أبيي وجبال النوبة وجنوب النيل الأزرق، وبروتوكول ماشاكوس الإطاري الذي نظم علاقة الدين بالدولة، وترتيبات الفترة الانتقالية وتقرير المصير، إضافة إلى البروتوكولين الأخيرين اللذين تم التوقيع عليهما مؤخرا ويتعلقان بالوقف الدائم للحرب في الجنوب وكيفية تنفيذ اتفاقية السلام.
وتسري بنود البروتوكولات خلال فترة تسمى فترة ما قبل المرحلة الانتقالية ومدتها ستة أشهر تعقب أي اتفاق سلام نهائي وفترة انتقالية أخرى مدتها ست سنوات.
المصدر-سبأ+الجزيرة نت










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024