الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 12:33 ص - آخر تحديث: 12:26 ص (26: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت - بلجيكا مملكة تقع فى الشمالى الغربى من اوروبا مساحتها (513ر30) كيلو مترمربع وعدد سكانها أكثر من عشرة ملايين نسمة. 
وينتمى معظم الشعب البلجيكى الى فئة الفلمنكيين الذين يشكلون حوالى 55 بالمائة من سكان بلجيكا وهم من سلالة الفرانكيين /قبائل جرمانية احتلت ما يعرف ببلجيكا فى القرن ...
المؤتمر نت -
المسلمــون في بلجيـكــا.. ( تقرير )
بلجيكا مملكة تقع فى الشمالى الغربى من اوروبا مساحتها (513ر30) كيلو مترمربع وعدد سكانها أكثر من عشرة ملايين نسمة.
وينتمى معظم الشعب البلجيكى الى فئة الفلمنكيين الذين يشكلون حوالى 55 بالمائة من سكان بلجيكا وهم من سلالة الفرانكيين /قبائل جرمانية احتلت ما يعرف ببلجيكا فى القرن الخامس الميلادي/ ويتكلمون اللغة الهولندية. والوالون حوالى 30 بالمائة، ويرجع نسبهم الى قبائل السلتية التى عاشت فى المنطقة ابان الاجتياح الفرنكى، ويتكلمون اللغة الفرنسية.
ويعيش فى بلجيكا حاليا زهاء نصف مليون مسلم حسب تقديرات المشرفين على المركز الاسلامي والثقافي في بلجيكا، معظمهم من المنتمين الى الجالية الوافدة من البلاد الاسلامية وتحديدا من المملكة المغربية وتركيا والبانيا بشكل رئيسي، الى جانب مختلف الجنسيات الاخرى.
ويعد المركز الاسلامي والثقافي في بلجيكا أحد أهم المراكز الاسلامية فى غرب اوروبا على الاطلاق واحد المنارات المتقدمة للدين الاسلامى فى اوروبا.
وقد انشئ المركز عام 1936م فى مبنى صغير مستأجر فى احد احياء بروكسل المتواضعة.
وفى عام 1967م قام الملك البلجيكى الراحل بودوان الاول باهداء الملك فيصل -يرحمه الله- جزءا من متحف الاثار الدائم لمدينة بروكسل الذى يقع فى احد اجمل مواقع العاصمة البلجيكية وعلى بعد امتار معدودة من مقر المفوضية الاوروبية والمجلس الاوروبى، ليكون بعد ذلك مسجدا ومقرا للمركز الاسلامي الثقافي.

واعترفت الحكومة البلجيكية اثر هذه المبادرة عام 1968م بالدين الاسلامى كدين رسمى فى البلاد، مما يعد سابقة فى تاريخ تعامل الحكومات والدول الاوروبية مع الحضور الاسلامى فى اوروبا.
وصادقت الدولة البلجيكية عام 1975م بادخال دروس التربية الاسلامية ضمن البرامج المدرسية لابناء الجالية مما زاد من ثقل ومسؤوليات المركز الاسلامى والثقافى فى بروكسل.
وفى عام 1978م افتتح الملك خالد -يرحمه الله- المركز الاسلامى الجديد، الذى بدأت رابطة العالم الاسلامى بالاشراف عليه اعتبارا من عام 1982م.
وشهدت بروكسل فى نطاق تطوير نشاطات المركز افتتاح اول معهد اسلامى أوروبى عام 1983م. وفى عام 1986م تم افتتاح أول مسجد فى مطار العاصمة البلجيكية تحت اشراف المركز الاسلامي.
ويوجد فى بلجيكا زهاء ثلاثمائة مسجد وبيت للعبادة موزعة فى مختلف انحاء البلاد.
ويشهد الدين الاسلامى اقبالا متصاعدا لاعتناقه والدخول فيه من قبل ابناء الشعب البلجيكى وقطاعات واسعة من الاوروبيين المقيمين فى بلجيكا، حيث لا يمر يوم واحد ولله الحمد إلا ويسلم فيه عدد كبير من أهل البلاد لينضموا الى أمة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
ويعلق المسلمون فى بلجيكا أهمية خاصة لآداء مناسك الحج حيث تنتشر الملصقات فى المساجد والمراكز الاسلامية التى تحث المسلمين على آداء هذه الفريضة، كما ان وكالات السفريات المختلفة تنظم رحلات خاصة بهذه المناسبة.
ويكون الحج عادة عبر رحلات فردية حيث ينظم الافراد والعائلات رحلاتهم بانفسهم، كما أن بعض المكاتب السياحية والشركات الخاصة قد تتعهد بذلك.
وتقوم سفارة خادم الحرمين الشريفين فى بروكسل بتيسير اجراءات الحجيج عبر تنظيم منح سمات الدخول والتأشيرات لمختلف الراغبين فى آداء مناسك الحج ووفق تعليمات حكومة خادم الحرمين فى التيسير على الحجاج والمعتمرين.
ومن المتوقع أن يبلغ عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج من بلجيكا هذا العام الالفى حاج /2000/ من مختلف الجنسيات والاعمار.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024