الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:56 م - آخر تحديث: 03:26 م (26: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمر نت - بيت الله الحرام
المؤتمر نت -
إرشادات إلكترونية لحجيج بيت الله الحرام
يشهد موسم الحج للعام 1425 هـ اعتمادا ملحوظا على الأجهزة الإلكترونية لتسهيل أداء الحجيج لشعائر الفريضة، ومنها لوحات إرشادية إلكترونية تسهل دخول وخروج قاصدي المسجد الحرام وتوفر معلومات مباشرة عن كثافة الزحام على جسر الجمرات، وسلالم متحركة ومصاعد لذوي الاحتياجات الخاصة. كما توفر السلطات السعودية برامج توعية طبية وشرعية للحجيج بخمس لغات.
وزودت السلطات بوابات المسجد الحرام البالغ عددها 129 بابا بلوحات إرشادية تضيء باللون الأخضر في حال وجود إمكانية لدخول المصلين وتضيء باللون الأحمر في حال اكتمال الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام من أجل تسهيل دخول وخروج قاصدى بيت الله الحرام.
ويؤدي 14 مدخلا إلى 7 سلالم متحركة، كما تم تخصيص 15 مدخلا لذوي الاحتياجات الخاصة، من بينها باب الصفا الجديد الذي يحتوي على مصعدين لتسهيل وصول ذوي الاحتياجات الخاصة إلى الأدوار العلوية للمسجد الحرام.
وفي محاولة للتيسير على الحجيج وتجنب حوادث التدافع أثناء رمي الجمرات التي أدت إلى وفاة حجاج عديدين خلال الأعوام السابقة، أعلنت "وزارة الشئون البلدية والقروية" توفير 700 جهاز تلفزيون موزعة على المخيمات في "منى" و5 شاشات إلكترونية ضخمة حولها لتوفير معلومات مباشرة عن كثافة الزحام على جسر الجمرات.
وتبث هذه الشاشات رسائل إلى الحجيج بخمس لغات مختلفة هي العربية والإنجليزية والأردية والهندية والبنغالية وهي اللغات المنتشرة بين أوساط الحجيج.

"اسأل طبيبك"
من جانبها تنفذ الخدمات الطبية للقوات المسلحة السعودية لأول مرة هذا الموسم برنامج توعية بعنوان "اسأل طبيبك" يقدم خدمات طبية للحجيج باللغات التي يتداولها الحجاج.
وقال العميد طبيب "سعيد الأسمري" قائد بعثة الخدمات الطبية للقوات المسلحة: "إنه تم تخصيص عدة شبابيك في مستشفى منى بكل منها طبيب يتحدث إحدى اللغات المنتشرة في أوساط الحجاج".
وأشار إلى أن "البرنامج يهدف إلى إرشاد ضيوف الرحمن بسبل الوقاية من الإمراض"، لافتا إلى "الدعاية عبر الشاشات لإيصال الرسالة إلى أكبر قدر من الحجاج".
وتم تدعيم الخدمات الطبية التي سيتم تقديمها للحجيج هذا العام، فقد أعدت جمعية الهلال الأحمر السعودية أكثر من 117 مركزا إسعافيا تعمل بالمشاعر المقدسة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والطرقات السريعة خلال حج هذا العام 1425 هـ، كما جندت الجمعية حوالي 2115 فردا للعمل في خدمة ضيوف الرحمن.
استشارات شرعية



وفي السياق نفسه، كثفت "الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج" الإعلان عن الرقم المجاني (800245100)، للرد على الاستفسارات الشرعية للحجيج باللغات الخمس الأكثر انتشارا بين الحجيج.
وشوهد العديد من الإعلانات على الجسور والممرات ترحب بالحجيج وتعرض خدمة الرقم المجاني للرد على الاستفسارات الشرعية باللغات الخمس.
ويقوم بالإجابة على الاستفسارات دعاة وعلماء من مختلف مناطق المملكة يقدمون خدماتهم على فترتين يوميا من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية ظهرا ومن الرابعة عصرا حتى الثامنة ليلا.
وأعلنت "التوعية الإسلامية في الحج" عن توسيع نشاطها هذا العام ليشمل إلى جانب مراكزها المنتشرة في منى 5 مراكز فرعية في مساجد حجز السيارات في مداخل مكة المكرمة لتوعية الحجاج القادمين عبرها، إضافة لمركزين فرعيين في ساحات مسجد التنعيم للجان التوعية الإسلامية الميدانية.
وتنظم الأمانة حاليا سلسلة من المحاضرات والدروس والكلمات الوعظية في الجوامع والمساجد ومساكن الحجاج وأماكن تجمعهم في مكة المكرمة يلقيها نخبة من أصحاب الفضيلة العلماء والدعاة المشاركين في أعمال التوعية هذا العام، وتركز هذه المحاضرات على إيضاح عقيدة المسلم الصحيحة، وتبصير ضيوف الرحمن بأحكام العبادات والمعاملات التي تسهم في توجيه سلوك الحاج ونشر الفضيلة والدعوة إلى التمسك بوحدة الصف بين المسلمين، وكذلك التأكيد على حرمة بيت الله الحرام وأمن الحجاج وسلامتهم وحث حجاج بيت الله الحرام على التعاون فيما بينهم على البر والتقوى وتوضيح مقاصد الحج والحكمة من مشروعيته، إضافة إلى شرح عن مناسك الحج.
وأشار وزير الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ "صالح بن عبد العزيز آل الشيخ" أن وزارته جندت لموسم الحج هذا العام أكثر من 700 شخص من الدعاة والأئمة والخطباء في مراكز التوعية والأماكن التي يتردد إليها الحجاج مع توفير العدد الكافي من المترجمين إلى مختلف اللغات.
وأعلن عن توزيع أكثر من 10 ملايين نسخة من الكتب والمطبوعات الخاصة بالمناسك من خلال منافذ المملكة البرية والبحرية والجوية منها حوالي مليون وستمائة ألف نسخة من القرآن الكريم وترجمات معانيه من إصدار مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة.
وتعمل "الأمانة العامة للتوعية الإسلامية في الحج" تحت إشراف "وزارة الشئون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد"، وتقوم بمهمة توعية الحجاج وتثقيفهم وبيان مناسك الحج من خلال المحاضرات والندوات والدروس العلمية والكلمات الوعظية والزيارات الميدانية إلى جانب الرد على أسئلة الحجاج والزائرين وتقديم المناسك والكتب والأشرطة الدينية بعدة لغات.
المصدر اسلام اون لاين








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024