السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 12:17 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

زار الوية عسكرية والتقى القطاع النسائي بحضرموت

المؤتمر نت - رئيس الجمهورية
المؤتمر نت -
رئيس الجمهورية ..يدعو إلى شراكة حقيقة للمرأة في العمل السياسي
دعا فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، الاحزاب والتنظيمات السياسية في الوطن الى إتاحة الفرصة للمرأة لتكون شريكا حقيقيا في العمل السياسي، وليس مجرد ناخبة تدلي بصوتها لهذا الحزب او ذاك عند الانتخابات, وبحيث لا يخطب ودها عندما تأتي الحمى الانتخابية ويتم تركها في بقية الاعوام. وقال" ينبغي على الاحزاب ان تخطب ود المرأة على مدى كل الاوقات وأن تقتدي في هذا بالمؤتمر الشعبي العام , التنظيم الذي أولى المرأة كل الاهتمام واتاح المجال امامها للمشاركة في صفوفه وفي الحياة السياسية والعامة" .
وشدد الأخ الرئيس -في لقائه اليوم بمدينة المكلا القطاع النسائي بمحافظة حضرموت- على دور المرأة الحيوي في المجتمع، "لما للمرأة من مكانة راقية في المجتمع ودور في الحياة السياسية والعامة والاقتصادية أيضاً كناخبة ومرشحة وعلى مختلف المستويات سواء في مجلس النواب او منظمات المجتمع المدني، بالاضافة الى دورها في الحياة كطبيبة ومدرسة ومهندسة ومسئولة".. وقال " نحن نشجع المرأة على ذلك وندعمها في كافة المجالات فهي شريك للرجل في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهي ليست فقط زوجة تمكث في البيت ولكن تشارك في بناء الوطن في مجالات التربية والتعليم والصحة العامة ومجالات عديدة اخرى".وأعرب عن سعادته بالوعي السائد داخل القطاع النسائي في حضرموت وتفاعل المرأة مع المعترك السياسي ودورها الفاعل في بناء المجتمع ..
شاكرا القيادات في اتحاد نساء اليمن واللجنة الوطنية للمرأة وجامعة حضرموت على ما يولونه قطاع المرأة من اهتمام .. ومؤكدا ان ما طرح من قضايا تخص قطاع المرأة في المحافظة ستأخذ في الاعتبار ووجه الجهات المعنية بحل هذه القضايا .
وأضاف فخامته : نحن قادمون إن شاء الله بعد عام وستة اشهر تقريباًعلى اجراء الانتخابات المحلية والرئاسية وسيكون للمرأة دور هام كمرشحة وناخبة .. وفعلاً لقد لعبت المرأة دوراً ايجابياً وفاعلاً في كل الانتخابات ونحن نعتز بأن المرأة اليمنية موجودة اليوم في مؤسسات الدولة واعطيت حقها وسنعطيها اكثر لما تلعبه من دور في عملية التنمية وهي شريك في العمل السياسي والتنموي , ونحب ان يفهم الجميع ذلك.وقال
"من المؤسف ان البعض يتحدث عن المرأة ويطالب باتاحة الفرصة لها ولكنه يحجب عنها كل شيء داخل منزله فهي لا تتكلم او تعبر عن رأيها ولا يعطيها اي دور.. ونحن مرتاحون للدور الذي باتت تلعبه المرأة اليمنية وعلى مختلف المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية والثقافية .
واشار الاخ الرئيس في ختام حديثه الى ما يجري في محافظة حضرموت من استعدادات للإحتفال بالعيد الوطني الـ15 لإعادة تحقيق الوحدة المباركة، مهنئا كل جماهير شعبنا بهذه المناسبة الوطنية الغالية متمنياً لوطننا
تحقيق كل ما يصبوا اليه من التقدم والرفعة والإزدهار .

وكانت الاخت فائزة فرج رئيسة فرع اللجنة الوطنية للمرأة بمحافظة حضرموت قد اكدت في كلمة لها ان الوطن شهد منذ اعادة الوحدة
اليمنية انطلاقة عظيمة ورائدة في مجال الحريات وحقوق الانسان.. وكان لفخامة الأخ رئيس الجمهورية وقيادته الرشيدة الدور الأساس في ترسيخ مبادى الديمقراطية والتعددية الحزبية والحقوق المتساوية لجميع المواطنين ذكورا واناث,ودعم المر أة في نضالها السياسي والتنموي وحضورها في مواقع القرار .
واضافت ان المرأة اليمنية حظيت بالاهتمام والرعاية وفتحت امامها مجالات التعليم بجميع مراحله, وأصبحت قوة ناخبة في عملية التبادل السلمي للسلطة,وحضورا فاعلا في مواقع القرار والعمل ومنظمات المجتمع المدني .

مشيرة بأن النساء شقائق الرجال وماتكفله الشريعة الاسلامية ,وينص عليه الدستور والقوانين ,وفي ذلك مايدل على ان النساء والرجال بمكانة متساوية من حيث نيل الحقوف واداء الواجبات وهذا مايضمنه الدستور في
مادته الرابعة .
وأوضحت فرج الى ان ادوار المرأة واوضاعها لاشك تتأثر بصورة مباشرة بالاوضاع السياسية السائدة وبمنهج الحكومة وتوجهاتها وبالقوانين السائدة وبالوضع الثقافي وبالمستوى الحضوري وبمستوى طبيعة النمو الاجتماعي والاقتصادي الذي يجدد في نهاية المطاف الادوار التي ينبغي ان تؤديها المرأة .

الى ذلك اوضحت الاخت سلمى الكثيري رئيس فرع اتحادنساء اليمن بحضرموت في كلمتها الى ان المرأة قد قطعت شوطاً هاماً في طريق التحرر والتقدم.
وقالت ان الحقوق والوجبات التي كفلتها الشريعة الاسلامية للنساء ونص عليها الدستور والقانون تدل على ان النساء والرجال
بمكانة متساوية من حيث الحقوق والواجبات ".
واضافت مخاطبة فخامة رئيس الجمهورية ان ذلك تم ترجمته في نهجكم السياسي ودعمكم الدائم الذي نلمسه من خلال توسيع مشاركة المرأة في
الحياة السياسية والاجتماعية ودعم الجمعيات النسوية.. مشيرة الى أن المرأة اصبحت اليوم تتقلد مناصب مسئولة في مؤسسات ودوائر اتخاذ القرار.

وذكرت ان ادوار المرأة تتأثر بصورة مبأشرة بالاوضاع السياسية السائدة وتوجهات الحكومة والوضع الثقافي المحيط بها الا انها شهدت خلال الفترة القصيرة الماضية تحولات هامة وعظيمة في كل المجالات بما يتواكب مع الحياة الديمقراطية ورسيخ ممارستها في الحياة العامة.
وفي ختام كلمتها اكدت الكثيري ضرورة تحسين الظروف المعيشيةللمرأة الريفية عن طريق تنظيم الدوارات التأهيلية وادماجهن في الحياة
الاقتصاديةوالاجتماعية.
والقيت في الاحتفال العديد من القصائد الشعرية من كل من الشاعرات منى سعيد بن عيدان ومنهل عمر القلابي وأم محمد .
وقدمت خلال الاحتفال رقصات فلكلورية ولوحات غنائية من قبل الزهرات نالت الاستحسان .
كما زار فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية القائد الاعلى للقوات المسلحة اليوم معسكر اللواء 27 ميكا واللواء 190 دفاع جوي بحضرموت .. حيث تفقدالضباط والصف والأفراد واطلع على سير برامج التدريب والتأهيل ومستوى تنفيذ خطة التدريب السنوي المقرة من وزارة الدفاع ورئاسة هيئة الاركان.
وقد تحدث الاخ الرئيس إلى الاخوة منتسبي اللواء 27 ميكا واللواء 190 دفاع جوي مهنئأ اياهم بحلول السنة الهجدرية الجديدة وقال " انا سعيد بزيارتكم والالتقاء بكم ولا ننسى ابداً ذلك الدور البارز والمشرف لأفراد اللواء 27 والذي قام بأدوار مشرفة في سبيل اداء الواجب منذ تشكيله سواء لمواجهة اعمال التخريب التي كانت موجودة في المناطق الوسطى وكبح جماح المخربين في مناطق عتمة والشعر والسدة والنادرة وفي مختلف المناطق او في التصدي لعناصر الردة والانفصال في صيف عام 1994م وكان دور افراد هذا اللواء البطل دوراً بطولياً رائداً حيث خاضوا المعارك باستبسال من اجل الانتصار للوحدة وترسيخ دعائمهاوقدموا في سبيل ذلك مع اخوانهم وزملائهم في القوات المسلحة والأمن وابناء الشعب تضحيات غالية جسيمة .
وكان للقائد البطل اللواء محمد احمد اسماعيل الدور البارز فيما تحقق من انتصار فهو القائد المتواضع الشجاع الذي لم يكن مؤمن بالمظهر ولا بالجاه او المنصب بل كان قائداً مناضلاً وشجاعاً ومتواضعاً في حياته وبسيطاً في تعامله ولكنه كان عظيماامام القيادة والمواطنين الذي احبهم واحبوه، وكانت سمعة القائد محمد اسماعيل رحمه الله كبيرة وحسنة عند الجميع لأنه كان مخلصاً لوطنه وشعبه وكان يعيش مع الناس ويتحسس قضاياهم ويتصدى لحلها بحكمة وتفان وإخلاص بعيداً عن كل المظاهر، وقد كان بالفعل مناضلاً شجاعاً ادى واجبه بكفاءة وخدم وطنه وحقق له الكثير وفي المقابل هناك شخصية قيادية اخرى, هوالدكتور عبدالكريم الارياني وهو من الابطال الشجعان الذين خدموا الوطن وقدموا له خدمات جليلة وبخاصة فيما يتعلق بترسيم الحدود حيث كان لهاتين الشخصيتين اسهاماً بارزا في خدمة المصالح الوطنية وهو اسهام مقدر لدى القيادة وكل ابناء الشعب.
واشار الاخ الرئيس في حديثه ان اللواء 27 ميكا مجحفل يعتبر من الألوية المتميزة في ادائها وهيكلتها في صفوف القوات المسلحة, حيث قدم منتسبو اللواء المئات من الشهداء وادوار نضالية بارزة وهو ينتشر اليوم في الصحراء والساحل لأداء الواجب وخدمة الأمن والاستقرار .
كمااشاد الاخ الرئيس بدور اللواء 190 دفاع جوي وما يؤديه من واجب وما يتمتع به من روح معنوية ويقضة وانضباط عال, وقال ان ما ينعم به الوطن اليوم من الأمن والاستقرار لم يأتي صدفة او بمجرد الامنيات ولكنه جاء ثمرة لتلك الدماء الزكية التي سالت في الأرض اليمنية في صحرائها وسهولها ومرتفعاتها وجبالهاوفي الجزر فلقد سقط الشهداء الابرار وقدمت التضحيات الغالية من اجل ترسيخ قواعد الامن والاستقرار ومن اجل ان ينعم ابناء الوطن بالأمان والطمأنينة والسكينة العامة, فتحية لكم ايها الابطال الميامين الساهرين على أمن الوطن واستقراره وسنظل نولي ابناء هذه المؤسسة الوطنية الكبرى كل الاهتمام والرعاية فلقد تحقق لقواتنا المسلحة والامن الكثير سواء من حيث الامكانات والعدد والتجهيز والقدرة القتالية وهي اليوم في مستوى لا يقارن ابداً بما كانت عليه سواء قبل قيام الثورة او بعدها.. وحيث زودت قواتنا المسلحة باحدث منظومات التسليح والتجهيز العسكري المتطور وكل الامكانات اللازمة لأدائهالمهامها وواجباتها بكفاءة واقتدار وسنظل نوليها المزيد من الرعاية والاهتمام .
وحث الاخ الرئيس الاخوة المقاتلين على مزيد من الاهتمام بجوانب التدريب والتأهيل , وقال ان التدريب المستمر للمقاتلين في ميادين التدريب يوفر عليهم الكثير من الدماء والعرق في ساحات المعارك ويسهل عليهم تحقيق الانتصار بأقل الخسائر, والقائد الماهر والناجح هو الذي يدخل اي عملية عسكرية ويحقق الانتصار بأقل الخسائر ويكون ذلك انعكاساً لمهارته وبراعته , متمنياً للجميع التوفيق والنجاح ولما فيه خدمة الوطن
وعلى نفس الصعيد تفقد فخامة الأخ الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية في إطار زيارته الحالية لمحافظة حضرموت سير العمل الجاري في طريق المكلا دوعن والطريق (القبلية) التي تبدأ من المكلا مروراً بمنطقة العكابر جول (مسحة) وظهر القرون والسبخات وثلا العليا ونويمة وحنيش مروراً بادمة وبني اللصوب وحيرة والسوية وفرضحة وقمرة والشقنة دوعن ).
ويبلغ طول الطريق159.5 الكيلو متر، وتبلغ تكلفته حوالي 6 مليار و500 مليون ريال، ويبلغ عرض الطريق 12 متراً منها 7 متر الطريق الاسفلتية و 5 متر الأكتاف الجانبية وبواقع 2.5 متر في كل جانب .
كما يشتمل المشروع على انجاز 225 عبارة وبلغت القطعيات في الطريق حوالي مليون و 540 كيلوغرام ومن المقرر ان ينتهي العمل في الطريق في منتصف عام 2006م .
وقد حث الاخ الرئيس على مضاعفة الجهود لإنجاز الطريق في الموعد المحدد له وبما من شأنه خدمة المواطنين وتسهيل انتقالهم عبر هذا الطريق الحيوي .
وتفقد الاخ الرئيس سير العمل الجاري في مشروع كورنيش المكلا وكورنيش المحضار بمدينة المكلا والذي يجري العمل فيه حيث يبلغ طول الكورنيش الف و800 متر وبتكلفة مليار و460 مليون ريال .
ويشتمل على إقامة منتزهات وكافيتريات وملعب أطفال وأماكن تنزه خاصة بالعائلات ومساحات خضراء بالإضافة إلى نافورة في وسط البحر بارتفاع 50 مترا ونافورة ملونه بالإضافة إلى مجسمات جمالية تجسد الطبيعة البحرية والمعمارية لمدية المكلا وحيث يقع المشروع في منطقة شاطىء خلق السياحية وهي من المناطق الجميلة وذات الطبيعة الساحرة .
حيث من المقرر افتتاح المشروع في شهر مايو ضمن إحتفالات شعبنا بالعيد الوطني الـ15 ليوم 22 مايو 1990م , حيث يأتي إنشاء هذا المشروع ترجمة لتوجيهات فخامة الاخ الرئيس بايجاد العديد من المتنزهات والمتنفسات السياحة العامة للمواطنين في المدينة .
كما زار موقع ساحة العروض والخاصة بإقامة الاحتفالات والعروض الكرنفالية والبحرية والتي ستقام فيها احتفالات العيد الخامس عشر ليوم الثاني والعشرين من مايو يوم إعادة تحقيق وحدة الوطن وقيام الجمهورية اليمنية .. وقد اطلع على سير العمل الجاري في إصلاح المنطقة وتسوير الأرض وايصال الخدمات المختلفة اليها من إنارة وطرق ومواقف السيارات واعمال التشجير والزينة , حيث سيقام في المنطقة منصة احتفال تتسع لحوالى 20 ألف متفرج وبتكلفة تبلغ حوالى 350 مليون ريال , وقد اعدت الساحة والمنصة بحث تكون جاهزة لإقامة العروض الكرنفالية والشبابية والسباقات البحرية .
المصدر سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024