الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:14 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - القاضي سعيد القطاع وعضوي شعبة الاستئناف
المؤتمرنت-عبدالملك الفهيدي -
الغاء حكم الاعدام بحق البدوي وتأييد بقية الاحكام بحق متهمي كول
الغت محكمة الاسئناف الجزائيةالمتخصصةاليوم حكماً قضايئاً ابتدائياً كان قضى باعدام المتهم الثاني في قضية تفجير المدمرة الامريكية كول في اكتوبر من العام 2000م بميناء عدن جمال محمد البدوي واستبدلته بسجنه لمدة خمسة عشر عاماً.
وامتد تعديل الحكم الصادر في جلسة اليوم المنعقدة برئاسة القاضي سعيد القطاع ليشمل تعديل عقوبة الحبس على المتهم مامون سعيد امصوة من الحبس ثمان سنوات الى خمس سنوات ،لكن التعديل اشترط وضع المتهم تحت مراقبة الاجهزة الامنية لمدة سنتين من تاريخ الافراج عنه بعد انتهاء مدة الحكم.
وايدت الشعبة الاستئنافية بالمحكمة الجزائية المتخصصة بقية فقرات الحكم الابتدائي والتي تقضي باعدام المتهم عبد الرحيم الناشري والحبس لبقية المتهمين .
ودوت القاعة بالتكبير عقب نطق القاضي بالغاء عقوبة الاعدام على المتهم جمال البدوي ،فيما عبر اقارب المتهمين في تصريحات لوسائل الاعلام عقب الجلسة عن سعادتهم بتخفيف المحكمة الاستئنافية للاحكام الابتدائية بحق اقاربهم المتهمين ،معتبرين ذلك نزاهة وعدالة في القضاء اليمني ،لكنهم تمنوا ان يتم تخفيف تلك الاحكام الى حدود دنيا في المحكمة العليا ،وهي السلطة القضائية المخولة بمراجعة الاحكام الصادرة بحق المتهمين في القضايا الجنائية والمصادقة عليها قبل المصادقة الاخيرة من رئيس مجلس القضاء الاعلى الذي تعد مصادقته نهائية ليتم بعد ذلك تنفيذ الاحكام مباشرة.
وكانت المحكمة برئاسة القاضي سعيد بن ناجي القطاع استمعت خلال الجلسات التي بدأت في الثامن من ديسمبر من العام الماضي إلى المرافعات الاستئنافية من محامي المتهمين وممثل الادعاء العام.
وطالبت النيابة في مرافعاتها بتأييد الحكم الابتدائي على المتهمين الرئيسيين في القضية عبد الرحيم الناشري وجمال البدوي والقاضي بإعدامهما وتعديل الحكم بحق المتهمين فهد القصع ومأمون امصوة من السجن إلى الإعدام.وتشديد العقوبة على بقية المتهمين.
من جانبه طالب محامي الدفاع عبد العزيز السماوي هيئة رئاسة المحكمة بإبطال الحكم المستأنف بجميع ماقضى به على المستأنفين والحكم ببراءتهم مما نسب إليهم مع شمولية الحكم برد اعتبارهم وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم.
ودانت المحكمة الابتدائية في التاسع والعشرين من سبتمبر من العام الماضي ستة متهمين بالتورط في حادثة تفجير المدمرة الأمريكية كول في ميناء عدن العام 2000م ،وقضى منطوق الحكم بإعدام المتهمين عبد الرحيم الناشري الذي حوكم غيابياً وجمال البدوي ،كما قضى بحبس بقية المتهمين الأربعة مدداً تتراوح بين خمس إلى عشر سنوات .
وشكلت قضية تفجير المدمرة كول بميناء عدن في 12 أكتوبر العام 2000م ومقتل 17 بحاراً امريكياً جراء تلك الحادثة إحدى قضايا الخلاف بين حكومتي صنعاء وواشنطن على مدى أربع سنوات قبل أن تقرر الأولى تقديم المتهمين بالقضية إلى العدالة في يوليو من العام الماضي.
وتعد اليمن إحدى الدول الشريكة في الحرب ضد الإرهاب إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية ،وازداد هذا التعاون في الآونة الأخيرة من خلال الدعم والمساندة المقدمة من الولايات المتحدة الأمريكية لليمن والتي قررت رفع سقف مساعداتها لصنعاء من 12 مليون دولار العام 20004م إلى 35 مليون دولار العام الجاري 2005م.
و يشكل صدور حكم الاستئناف بحق المتهمين في قضية كول اغلاقاً لاخر ملفات القضايا التي ظلت مثار خلاف بين صنعاء وواشنطن وقتاً طويلاً.
الجدير بالذكر أن المحكمة ذاتها أيدت في الخامس من فبراير الجاري الأحكام الابتدائية الصادرة بحق المتهمين الخمسة عشر في قضية تفجير ناقلة النفط الفرنسية ليمبورج وقضايا إرهابية أخرى .
وشددت المحكمة الحكم على المتهم فواز الربيعي من السجن عشر سنوات إلى عقوبة الإعدام قصاصاً لاشتراكه مع المتهم حزام مجلي الذي أيدت المحكمة الحكم الابتدائي بإعدامه هو الأخر لاشتراكهما في قتل الجندي حميد خصروف عمداً وعدواناً ،وتزعمه لعملية التخطيط والتنفيذ لاطلاق النار على مروحية تابعة لشركة هنت الأمريكية والاشتراك في التخطيط لاغتيال السفير الأمريكي بصنعاء وتفجير عدد من السفارات الاجنبية في اليمن.
كما شددت المحكمة عقوبة المتهمين فوزي الحبابي وعمر سعيد جارالله من السجن عشر سنوات الى السجن خمسة عشر سنة لكل منهما من تاريخ القبض عليهما،فيما ايد ت المحكمة الأحكام الابتدائية الصادرة بحق بقية المتهمين .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024