الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 08:46 م - آخر تحديث: 06:50 م (50: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
المؤتمر نت -
أميركا خائفة من ذئبها المفترس
يتصف الذئب الأميركي الصغير بالذكاء والقدرة على التكيف والتسلل خفية كما أنه يعمل في الظلام لكن اكتشافه على مسافة تقل عن خمسة كيلومترات من البيت الابيض أثار انزعاجا وحذرا. وكان هذا الذئب الماكر قد تأقلم مع الحياة في مناطق الغرب الأميركي لكن السموم التي يبثها أصحاب مزارع المواشي جعلته يأتي الى قلب العاصمة واشنطن وتريد الحكومة أن تعرف أين هو؟ وماذا يفعل؟!
قال كين فيربي الحارس في ادارة المحميات الطبيعية القومية «لا تتركوا بقايا طعام ليلا... وكما تعرفون لا تتركوا أيضا حيواناتكم الاليفة في الخارج ليلا». وكانت اخر مرة شوهدت فيها الذئاب الأميركية أواخر العام الماضي عند الاطراف الخارجية لغابة روك كريك وهي غابة من أشجار الاخشاب الثقيلة الطبيعية في وديان ومنحدرات التلال تمتد في شريط ضيق شمال غربي واشنطن وضواحيها وتقع على حدود جورج تاون احدى ضواحي واشنطن التي تشتهر بأناقتها التاريخية.
لكن فيربي اكتشف حديثاً أحد الذئاب بالقرب من حي السفارات القريب جداً من جورج تاون وعلى مسافة عشر دقائق بالسيارة من البيت الابيض. وتلقت ادارة المتنزهات انباء عن مشاهدتها في أربعة اماكن أخرى في الموقع ذاته.
وقال فيربي «كنت أقود سيارتي في طريق في غابة روك كريك وكان ذلك في السادسة والنصف صباحا وركض احداها بعرض الطريق أمامي مباشرة عبر الطريق بأقصى سرعة». شاهدناها في الجزء الشمالي من الغابة ونرصدها الان بصورة خاطفة حول منطقة شارع ماساتشوستس الرئيسي».
ولفتت الذئاب الأميركية الى جانب الايائل الاخذة في الازدياد في غابة روك كريك قدراً كبيراً من الانتباه جعل مجلس المدينة يدعو لاجتماع طارئ لمناقشة الحياة البرية مع المسؤولين المحليين وسكان المدينة. وقال فيربي «نبحث عن مواقع الأوكار النشطة، نريد ربما وضع كاميرا حساسة للحركة كي يمكننا رؤيتها خصوصا في ابريل ومايو عندما تولد ذئاب جديدة».
ونظرا لان جزءا كبيرا من المحمية التي تبلغ مساحتها 1754 فدانا وتزيد قليلا على مساحة مزرعة الرئيس الأميركي جورج بوش في تكساس يطوق بعض احياء واشنطن الاكثر أناقة أصبحت الايائل هدفا شائعا لاصحاب البيوت الراغبين في حماية أفنية بيوتهم الانيقة وحدائقهم. لكن الذئب وافد جديد نسبيا ويجتذب معه مجموعة جديدة تماما من المشكلات.
وينتمي الذئب لجنس للعائلة الكلبية لكنه ليس كالكلاب الاليفة. وكلاهما يقتات على القمامة والقنص ويتمتع الذئب الأميركي بحاسة سمع وحاسة شم قويتين وقد يصل وزنه الى 18 كيلوغراما وهو يقفز بسهولة فوق سور ارتفاعه 4,2 متر ويفضل القطط. ويتغذى على الثدييات الصغيرة لكنه يأكل الحشرات والزواحف والفاكهة وثمر العليق.
وينصح فيربي الناس قائلا «لا تلفتوا انتباهها وحسب»، أعتقد أنه يوجد الكثير من الأشياء التي يمكن أن تقتات عليها في الغابة.. يوجد سناجب وفئران».
ولمح فيربي وهو مدير للموارد الطبيعية في الغابة واثنان من زملائه الذئب الصغير لاول مرة في 19 سبتمبر الماضي. وشوهد في أحدث مرة أقصى الجنوب وعلى مسافة أقرب من قلب المدينة. ورغم أن انتشار الحيوان البري الى أرض أقوى عاصمة في العالم حديث قال فيربي ان واشنطن في الواقع واحدة من المدن الأميركية الكبيرة التي تغزوها الذئاب الصغيرة.
وتحظى الذئاب الصغيرة باحترام لدى الأميركيين الاصليين وكانت مادة للحكايات الشعبية في جنوب غرب الولايات المتحدة لكن المزارعين يرون أنها وباء، بينما يرى المدافعون عن البيئة أنها ضرورية للحفاظ على التوازن الطبيعي.
ويقول خبراء الحياة البرية انه سيكون مستحيلا طرد الذئاب الصغيرة من غابة روك كريك وأن تعليم سكان واشنطن كيفية التعايش معها سيكون أفضل الحلول.(رويترز)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024