الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 05:38 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - صورة ممزوجة للفن المعماري الصنعاني

يعلن عنها اليوم

المؤتمر نت-جميل الجعدبي -
دراسة إسلامية تكشف انسجام معمار صنعاء مع مضمون أركان الإسلام
كشفت دراسة تحليلية عن العاصمة صنعاء أن نظم العلاقات الرئيسة المكونة للنسيج المعماري لمدينة صنعاء القديمة يأتي منسجماً من حيث التركيب والشكل مع مضمون أركان الإسلام الخمسة.
واكدت الدراسة الصادرة عن منظمة العواصم والمدن الإسلامية بالتعاون مع أمانة العاصمة في اكثر من 600 صفحة على تميز وتفرد طراز العمارة الصنعانية عن غيره من الطرز المعمارية في العالم الإسلامي بالزخرفة الخارجية لواجهات المبنى الصنعاني للوحدة والحي والمدينة عامة .
واشارت الدراسة الصادرة بثلاث لغات (العربية –الإنجليزية –الفرنسية) إلى أن الترتيب المتسلسل لمكونات نسيج صنعاء المعماري يعبر عن معاني القيم الإسلامية الأساسية من حيث علاقة الإنسان بخالقه وحاكمه وذويه ومجتمعه،وكذلك سلوكه في علاقة التعامل مع الاخرين .
واكدت نتائج الدراسة التحليلية لجملة من القيم الجمالية على عينات من المباني السكنية والدينية والتجارية ان العملية التصميمية قامت على أسس دقيقة هي نتائج تراكم معرفي حضاري معماري.
واوضحت الدراسة المعنونة بـ" أسس التصميم المعماري والتخطيط الحضري في العصور الإسلامية المختلفة"انه وعلى الرغم من الاختلاف النوعي لوظائف مدينة صنعاء القديمة وتباين مساحاتها وأحجامها وتنوع عناصر تشكيلها المعماري والزخرفي ،إلا إنها تبدو في هذا التكوين منسجمة ومتناغمة.
وأضافت الدراسة التي اطلع (المؤتمرنت) على نسخة منها"كما أن نقاء وزهاء الوانها الطبيعية قد أضفت على هذا التكوين المزيد من الحيوية المفعمة بالمرح" .
وتتالف الدراسة من (23) موضوعاً مستقلاً تتسلسل وفقاً للتكوين البنائي للدراسة ،وامكن خلالها استخلاص الكثير من الخصائص والقيم المعمارية التي تعكس مضامينها الأسس التخطيطية والتصميمية لعمارة صنعاء الإسلامية.
ومن المقرر أن يعلن اليوم رسمياً عن نتائج الدراسة على هامش فعاليات الاجتماع الـ"25" للمجلس الإداري لمنظمة المدن والعواصم الإسلامية .
و تأتي الدراسة ضمن سلسلة من الدراسات التي تقوم بها منظمة العواصم والمدن الإسلامية لعدد من المدن الإسلامية التي تزخر بتراث معماري وحضري بديع، بهدف إعداد موسوعة معمارية متكاملة توثق العمارة في الإسلام وتبرز أسس التصميم المعماري والتخطيط الحضري للمجتمعات الإسلامية.
وشارك في إعداد الدراسة قرابة 40 أكاديمياً ومتخصصاً من أمانة العاصمة ومنظمة العواصم والمدن الإسلامية.
واعتمد إعداد الدراسة إلى جانب المسح الميداني والرفع المعماري ،والإعداد الهندسي والفني إلى نحو 113 مصدراً علمياً و 27 بحثاً ونحو 32 دورية و 38 مرجعاً بلغات أجنبية.
وشملت الدراسة التحليلية للعاصمة صنعاء التي نفذها مركز الطاهر للاستشارات الهندسية على موقع صنعاء القديمة ،وعناصر تكوينها، وخصائص تخطيطها الحضري بالإضافة إلى المنشأة التجارية والمائية والمباني الدينية والسكنية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024