الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 11:26 م - آخر تحديث: 11:25 م (25: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عصام السفياني -
رئيس هيئة المساحة الجيولوجية يكشف واقع الثروات المعدنية في اليمن
أوضح رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية أنه تم استكمال كافة التجهيزات الفنية الضرورية لمشروع الخارطة الجيولوجية في اليمن ،بواسطة أحدث التقنيات التي استخدم فيها صور الأقمار الصناعية وبرامج الاستشعار عن بعد ،بحيث سيكون بمثابة قاعدة بيانات أساسية تسهم في وضع الاستراتيجيات والخطط التنموية للبلاد.
وقال الدكتور إسماعيل ناصر الجند في حوار شامل وهام مع "المؤتمرنت" أن الخارطة الجيولوجية سيتم الاستفادة منها في إعداد خرائط تخصصية هيدروجيولوجية لتقييم مصادر الثروة المائية في عموم اليمن ،ودراسة العيون الحارة لاستخدامها في مجال الصناعات الصغيرة ، وكذلك إنجاز خرائط بيئية، وخرائط المخاطر الطبيعية، وخرائط استخدامات الأراضي والتربة، وخرائط مواقع التوضعات المعدنية.
وأضاف الدكتور الجند أنه تم إنتاج أول خارطة جيولوجية رقمية لأرخبيل حنيش والمخاء ويفرس وسقطرى بمقياس رسم 100.000 : 1 باستخدام صور الأقمار الصناعية، و تنفيذ أعمال الإدخال والمعالجة الرقمية للخرائط الطبوغرافية، وإدخال الصور الرقمية والمكتبة الجيولوجية وتطوير بنك المعلومات الجيولوجي.
وحول الاستثمار في مجال التعدين أوضح رئيس الهيئة أن هناك (5) شركات تعمل حالياً في مجال الاستكشاف والتنقيب عن المعادن ،مشيراً إلى إحدى هذه الشركات نجحت في إعداد دراسة جدوى لخام الزنك والرصاص والفضة في منطقة الجبلي بمحافظة صنعاء وتم تقدير الاحتياطي المؤكد ( 12،6) مليون طن ،وأن كلفته الاستثمارية تبلغ (225) مليون دولار ،وسيوفر اكثر من (370) فرصة عمل.
كما أن الاحتياطي الجيولوجي للذهب في محافظة حجة يقدر بـ(61) مليون طن، منوهاً في حديثه إلى منح تراخيص لشركات جديدة للاستثمار إحداها إماراتية.
وقال الجند أن أعمال الاستكشاف جارية حيث تم حفر (47) بئر استكشافية وبعمق (14300) ودراسة (5) مواقع غنية بالذهب أظهرت نتائج مشجعة في حضرموت .
وتطرق رئيس هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية إلى الكثير من القضايا الهامة في مجالات التعدين والاستكشافات والإنجازات التي حققتها اليمن في مجال استخدام التقنية الحديثة في أعمال الحفر والتنقيب وإعداد الخرائط الجيولوجية المختلفة ، ولعل من أبرز تلك الإنجازات إنشاء مركز وطني للاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية ،حيث ستستفيد من خلاله العديد من الجهات ويخدم مجالات تنموية عديدة.
نص الحوار في (نافذة حوارات)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024