السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 09:43 م - آخر تحديث: 09:42 م (42: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

علماء اليمن يفندون مزاعم حوزتي قم والنجف

المؤتمر نت -
ادعاءات الحوزتين بشأن الشيعة الزيدية في اليمن منافية للواقع
أهابت جمعية علماء اليمن بأبناء الشعب اليمني لصد أي فتنة، أو فكر يخرج عن الثوابت الدينية والوطنية للأمة، والوقوف خلف القيادة السياسية وعلماء اليمن لإفشال أي مخطط يستهدف وحدة الأمة واستقرارها.
وفَنَّد علماء اليمن –في بيان صدر عن جمعيتهم اليوم- ما جاء في بياني الحوزة العلمية بالنجف الأشرف والحوزة العلمية في مدينة قم من مزاعم حول اضطهاد الشيعة في اليمن.
وأكدت جمعية علماء اليمن أن ما أورداه البيانان اللذان تناقلتهما بعض وسائل الإعلام- من اضطهاد للشيعة الزيدية والإمامية الاثناعشرية يتنافى مطلقاً مع واقع حياة أبناء اليمن جميعاً، وفق ثوابت شرعية وقانونية ودستورية لا تفرق بين مذاهبهم،مدللة على ذلك بتعايش المذهبين (الزيدي- والشافعي) منذ آلاف السنين.
وأشار البيان إلى الأضرار الناجمة عن تمرد الحوثي، وفتنته من إزهاق للأرواح وإتلاف الأموال وزعزعة الأمن والاستقرار.
وفيما يخص الإمامية الاثنا عشرية ذكر بيان العلماء: (أما الإمامية الاثناعشرية فهي موجودة في أماكنها ولا وجود لها في اليمن أصلاً)، وأضاف ان: (ما ادعاه البيانان من تجاوزات منسوبة إلى رئيس الجمهورية يتنافى مع الواقع، ومع ما أكده الأخ الرئيس في مناسبات عدة، بأن الدولة لا تستهدف مذهباً، أو جماعة، أو أسرة بعينها، وإنه ملتزم بحماية مصالح ومقدرات وأمن الأمة بإجمعها).
ودعا بيان جمعية علماء اليمن في دحضه لمزاعم بياني الحوزتين إلى (تحري الدقة فيما يجري في اليمن، وألا يستقيا معلوماتهما من وسائل الإثارة وتوسيع دائرة الشر والفتنة)، مؤكداً أن معالجة ما جرى تم وفق آلية شرعية إسلامية ودستورية.
ونصح علماء اليمن القائمين على الحوزتين (النجف- قم) بالاهتمام بإصلاح ذات البين، وإيقاف نزيف الدم لديهما وإخراج العراق من محنته (بدلاً من تعاطفهما مع متعصب آثار الفتنة وتمرد على النظام والدستور والقانون المنبثق من الشريعة الإسلامية).
المؤتمرنت" ينشر النص الكامل لبيان جمعية علماء اليمن:
الحمد لله رب العالمين القائل " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم اذ كنتم أعداءً فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا " .
والقائل " يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا ، يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ، ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما "صدق الله العظيم .
والصلاة والسلام على اشرف خلق الله محمد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم القائل / المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه / .
أما بعد : فقد تناقلت وسائل الاعلام بيانا منسوبا إلى الحوزة العلمية بالنجف الأشرف وأخر منسوبا إلى الحوزة العلمية في مدينة قم تضمنا ماأسمياه عن اضطهاد للشيعة في الجمهورية اليمنية،(زيدية) وكمايقولون (أمامية اثنا عشرية) مما جعل جمعية علماء اليمن تجتمع لتدارس محتوياتهما للوقوف على ما أشارا إليه .. وقد اتفق العلماء على ما يلي :-
أولا: ما زعمه البيانان من اضطهاد للشيعة الزيدية والأمامية الإثناء عشرية كما يقولون ينافي الواقع الذي يعيش فيه أبناء اليمن قاطبة وفق ثوابت شرعية وقانونية ودستورية لا فرق بين مذهب ومذهب يدل على ذلك تعايش المذهبين الزيدية والشافعية خلال مئات من السنين دون خلاف أو نزاع، أما الأمامية الإثناء عشرية فهي موجودة في أماكنها ولا وجود لها في اليمن أصلا ولا ننكر ان هناك من يحاول إثارة الفتنة وتجاوز توجيهات الأخ الرئيس .
ثانيا: ما حصل من تمرد عناصر محدودة في بعض مناطق صعدة لا يعبر عن المذهب الزيدي الذي أصدر علماؤه في بداية الفتنة بيانا بتاريخ 8 جمادي الأول 1425 هـ ونشر في صحيفة الثورة في العدد/ 14472/ فندوا فيه مزاعم الحوثي وانه لا يمثل الا نفسه ومن اتبعه ، وان الفتنة التي أثارها قد تسببت في إزهاق الأرواح وسفك الدماء وإتلاف الأموال وزعزعة الأمن والاستقرار .
ثالثا: ما ادعياه من تجاوزات منسوبة إلى رئيس الجمهورية يتنافى مع الواقع ومع ما أكده الأخ الرئيس في مناسبات عدة بان الدولة لا تستهدف مذهبا أو جماعة أو أسرة بعينها وانه ملتزم بحماية مصالح ومقدرات وامن الأمة بإجماعها .
رابعا: كان الأحرى بالعلماء في الحوزتين ان يهتموا بما يجري في العراق من أحداث مؤسفة ويعملوا على إصلاح ذات البين وإيقاف نزيف الدم وإزهاق الأرواح وإخراج العراق من محنته التي يعيشها في ظل الاحتلال والصراعات المخيفة ، بدلاً من تعاطفهما مع متعصب أثار الفتنة وتمرد وخرج على الدستور والنظام والقانون المنبثق من الشريعة الإسلامية وخالف المألوف في الشعب اليمني المعروف بتسامحه منذ فجر الإسلام وتضامنه وتعايشه في إطار أحكام القرآن وتعاليم الإسلام وائتلافه بوحدته التي شملته ارضاً وشعباً وقد تعاطف معه والده ثم سلك مسلكه .
خامسا: كان ينتظر من الحوزتين تحري الدقة فيما يجري في اليمن وألا يستقيا معلوماتهما من وسائل الإثارة وتوسيع دائرة الشر والفتنة ، إذ إن معالجة ما جرى قد تم وفق آلية شرعية إسلامية ودستورية .
سادساً: تهيب جمعية علماء اليمن بالشعب اليمني ان يقف وقفة رجل واحد إزاء كل فتنة أو فكر خارج عن ثوابت الأمة الدينية والوطنية وان يقفوا خلف قيادتهم وعلمائهم لإفشال أي مخطط يستهدف وحدة الأمة وأمنها واستقرارها .
والله ولي الهداية والتوفيق وهو حسبنا ونعم الوكيل، سائلين للأمة الإسلامية جمع كلمتها .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024