الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 10:15 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت : جمع آراءهم / عبدالملك الفهيدي -
اليمن في عيون القوميين العرب

اليمن كانت ولاتزار هي مهد العروبة الأول ومنبع الجذور العربية منذ أقدم العصور, وصنعاء عاصمة العروبة كانت ولاتزار السباقة إلى احتضان أبنائها المنتشرين في أرجاء العالم وبالأخص في العالم العربي وخلال الأيام الماضية احتضن صدر صنعاء بحنان حشدا من أبناء العروبة القوميين الذين أتوا إليها للحديث عن حال الأمة العربية .
( المؤتمر نت) التقت بمجموعة من أعضاء المؤتمر القومي العربي في ختام المؤتمر وطرحت عليهم سؤالا عن انطباعاتهم عن اليمن فبماذا أجابوا؟
هذه هي حصيلة إجاباتهم كما تحدثوا بها لـ " المؤتمر نت"
فوجئت بوعي الشباب اليمني
*الدكتور محمد عبد الحكيم دياب (مصري) قال: " نحن كلنا نحس بحنين شديد جدا إلى اليمن لأننا ننظر إلى أصولنا بأنها من هذا المكان, ولذلك يبقي الإنسان يحن بالرجوع إلى أصله, وهذا ما أدى فعلا إلى إحساس بعمق انتمائنا التاريخي والحضاري في اليمن التي تتمتع بحضارة عريقة".
ويتابع دياب حديثة عن اليمن بالقول:" الجانب الأخر السلوك اليمني الذي شاهدناه سلوك متحضر وسلوك إنساني وهادئ وعقلاني, ودرجة الوعي أنا فوجئت بها وخاصة في جيل الشباب فهناك درجة وعي عالية جدا جدا وهذا يجعلني أتصور أنها تبشر بمستقبل جيد, وصحيح أن هناك مشاكل كثير, وأنت تعرف أن هناك هجمة موجودة على المنطقة وبالطبع أنها أكبر من طاقة اليمن وحدها, ولكن توجه الشباب في الإطار الوحدوي أنا أعتقد أنها تجعلهم ينظرون عبر حدودهم وتساعدهم على شد أزرهم".
ويختتم دياب حديثة. "صحيح أنه على المستوى الرسمي للنظام العربي (مافيش) قدرة على دعم اليمن لكن على المستوى الشعبي كل الناس قريبة وفعلا تدعم هذا التوجه اليمني".
المزيد من النجاحات الديمقراطية
أما عبدالرحمن النعيمي البحرين فقال:" نتمنى أن تحقق اليمن مزيدا من النجاحات الديمقراطية ولاشك أن معركة الديمقراطية معركة كبيرة على الصعيد العربي ومالم نستطع أن تحقق المزيد من الإنجازات على صعيد التنمية السياسية والاقتصادية فنحن عاجزون عن مواجهة المشروع الأمريكي".
ويرى النعمي أن تماسك مؤسسات المجتمع المدني والأحزاب في اليمن هو القادر على مواجهة أهداف الهجمة الأمريكية." الملاحظ أن الأمريكيين هاجمين على اليمن تحت دعوى مكافحة الإرهاب وهذه كلمة حق يراد به باطل واعتقد أن كافة الأحزاب السياسية اليمنية وكل مؤسسات المجتمع المدني اليمني بمقدار ما تتماسك ونتلاحم وتضع أولويات معنية بمقدار ما تستطيع مقاومة مثل هذه الهجمة ولعلها بمقدار ذلك تستطيع أن تقدم لنا نموذجا فيما يتعلق بالبلدان في منطقة الخليج العربي والجزيرة.
هذا سؤال محرج
الدكتور مخلص الصيادي الامارات عضو في المؤتمر القومي بدت عليه علامات المفاجأة من سؤالنا فرد بالقول: "هذا سؤال محرج اليمن..ليست شيئا مضافا علينا نحن جزء من اليمن واليمن جزء منا, وحينما يطرح هذا السؤال على شخص ينتمي إلى التيار المعروف تاريخيا بالتيار الناصري فإنه يطرح على شخص يرى دمه في أرض اليمن".
ويؤكد الصيادي هويته اليمنية بقوله: "نحن يمنيو القلب لأن هذا البلد المبارك هو منبت هذه الأمة, وهذا البلد المبارك تجسدت فيه وحدة الدم العربي, ونحن لانسأل عن اليمن فنحن من اليمن وفي اليمن وقلوبنا دائما يمنية الهوى".


لابد من صنعاء وان طال السفر
* الدكتور كاظم الموسوي العراق عبر عن انطباعاته عن اليمن بالقول :" اليمن بلدنا وكلنا يعرف أن اليمن هو مصدر الحضارات أفرح لأنني أعود إلى جذوري والتقي بها وبكرم الضيافة والروح العربية التي قابلتني وتمتعت بها رغم أنني شغلت في أجواء المؤتمر ولم أتمكن من النزول إلى الشارع واللقاء بالناس".
ويتابع الموسوي تسجيل انطباعاته عن اليمن:" وأقول أنني عندما كنت في الطائرة إلى صنعاء كانت أردد شطر البيت الشعري الشهير:
*لابد من صنعاء وإن طال السفر
وستكون انطباعاتي عن اليمن إيجابية بفضل الروح العربية الأصلية التي يتمتع بها الشعب اليمني, ويكرم الضيافة التي استقبلتنا وشجعتنا على أن نواصل بنجاح أيام المؤتمر ولكوني صحفي وكاتب سأسجل انطباعاتي عن اليمن وسأنشرها"
شكراً لليمن
واختتمنا تسجيلنا لانطباعات المشاركين عن اليمن بتسجيل انطباع الأخت رحاب مكحل المدير التنفيذي للمؤتمر القومي العربي " لبنانية" فقالت:" اليمن هو مهبط العروبة, واصلها الأول, واليمن عندما يحتضن العرب فإنما يحتضن أبناءه, وشكرا لليمن على كل ما قدمته ليس فقط للمؤتمر ولكن للقضايا العربية ولاحتضانها للمناضلين العرب في كل الأوقات العصيبة التي تمر بها امتنا العربية".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024