الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:20 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - انب من مجلس النواب
المؤتمر نت- نبيل عبدالرب -
وزير التجارة يعد بتطويق مشكلة الأسمنت خلال أسابيع
أبان وزير الصناعة والتجاربة د. خالد راجح شيخ - في معرض إجابته على سؤال النائب عبدالرزاق الهجري - أن ارتفاع أسعار الأسمنت في الأسواق المحلية نتج عن ارتفاع الطلب عليه بنسبة 11% هذا العام، في مقابل تغطية الإنتاج لـ47% من الاحتياجات؛ تزامناً مع ارتفاع سعره في دول الخليج المجاورة الممثلة لأحد أهم المصدرين لليمن، إضافة لنشوء سوق سوداء بفعل وجود سعرين: داخلي منخفض وخارجي مرتفع.
لكن (شيخ) تابع بالقول إن وزارته اتخذت إجراءات حيال المشكلة أهمها دعوة القطاع الخاص للاستيراد بكميات أكبر؛ ملفتاً إلى أن سفينة تحمل حوالي (21) ألف طن من الأسمنت وصلت أمس إلى اليمن إلى جانب سفن أخرى ستبلغ حمولتها - حتى الاثنين المقبل - (50) ألف طن. وكذلك التوجيه لمكاتب الوزارة بمنع الصرف للوكلاء وفتح محلات للبيع مباشرة للمستهلكين، وإعطاء الأولوية لمشاريع التنمية.
وفيما يتعلق بالمعالجة الاستراتيجية للمشكلة قال شيخ إن الوزارة تعمل على تسريع إنجاز مصنع أسمنت عمران الذي ستضاهي الإضافة الجديدة له - المتوقع الانتهاء منها بداية العام القادم إنتاج كل المصانع المحلية الأخرى إلى جوار رفع إنتاجية مصنع باجل إلى مليون طن. مؤكداً أن الاستثمارات التي ستوظف في الأربع السنوات القادمة لقطاع الأسمنت تبلغ قيمتها (700) مليون دولار.
من جانبه - النائب الهجري - عقب بالقول بألأن لديه معلومات عن وجود أعطال في مصنع "البرح" منذ شهرين وتناقص في طاقة مصنع عمران للأسمنت وهو ما نفاه وزير الصناعة، مؤكداً أن مصانع الأسمنت التابعة لوزارته حققت زيادة في الإنتاجية بلغت 11% متجاوزة الطاقة المصممة، ووعد بتطويق المشكلة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.
وفي إجاتبه على سؤال لـ"المؤتمر نت" نفى الوزير تلميحات بعض الأعضاء عن تهريب الأسمنت لدول أفريقية؛ موضحاً أن تكاليف النقل كبيرة، ومن الصعب إخراج الأسمنت من البلد إلا بتصدير منظم.
هذا وانتهت النقاشات حول الموضوع بتشكيل البرلمان لِلَجنة خاصة تتقصى الحقائق، تشكلت من رئيس لجنة الصناعة والتجارة محمد الخادم الوجيه ومقررها عبدالجليل ردمان، إلى جانب نبيل الباشا، وعبدالكريم الأسلمي، وأبو بكر باعباد، وعبدالله المقطري، ومحمد بالغيث، وعبدالجليل جازم، وعبده بشر، وعبدالعزيز، وصاحب السؤال عبدالرزاق الأهجري.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024