السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 10:01 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عقدت اللجنة الوزارية المكلفة باختيار مشغل لميناء الحاويات والمعلا بمدينة عدن اليوم لقاءً مفتوحاً دعت اليه وسائل الاعلام والمهتمين من المنظمات والدول المانحة ورجال الاعمال ...
سبأ -
فوز شركة دبي بحق الامتياز لميناء الحاويات بمدينة عدن
عقدت اللجنة الوزارية المكلفة باختيار مشغل لميناء الحاويات والمعلا بمدينة عدن اليوم لقاءً مفتوحاً دعت اليه وسائل الاعلام والمهتمين من المنظمات والدول المانحة ورجال الاعمال .

عرضت فيه الاتجاهات نحو تطوير افاق الاستثمار والتشغيل وتحقيق النهوض الاقتصادي في مدينة عدن ونتائج التحليل الذي تم اجراءه للعطاءات المقدمة لتطوير وتشغيل وادارة ميناء الحاويات وكذا برامج الاستثمارات في عدد من المشاريع الهامة المرتبطة بالتنمية الاقتصادية والتجارية والصناعية والملاحية .

وفي اللقاء اكد الاخ احمد محمد صوفان نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي ان هذا المشروع يعد من اهم اولويات العمل الحكومي الذي توليه القيادة السياسية اهتمام بالغ بما يكفل ايجاد فرص عمل وفتح قنوات الاستثمار .

واشار الى ان اختيار شركة دبي العالمية جاء بعد تقييم وتحليل شامل لعطاءات الشركات المتقدمة والبالغ عددها تسع شركات.. موضحا ان شركة دبي العالمية تقدمت بافضل العروض, كونها ابدت استعدادها للدخول في شراكة مع الحكومة اليمنية ومع شركة جبل علي لادارة المناطق الصناعية, من خلال الاستثمار في اقامة المنطقة الصناعية والمنطقة الحرة , والاستثمار في انشاء وتشغيل وتطوير قرية الشحن الجوي, الى جانب تشغيل وتطوير احواض السفن بمدينة عدن.

وقال "سيتم تكوين شراكة بين الحكومة اليمنية ممثلة بالخطوط الجوية اليمنية وهيئة الطيران المدني مع شركة دبي العالمية للمواني وشركة دبي للشحن الجوي, وهو ما سيؤدي الى تنمية حركة النقل وخلق فرص عمل عديدة وخلق مناخ افضل للاستثمار يتيح دخول استثمارات مختلفة في هذا الجانب ".

ومن المتوقع ان توفر شركة دبي العالمية, التي ستتسلم الميناء في مطلع اكتوبر المقبل, مبلغ 492 مليون و541 ألف دولار كعائدات للدولة خلال الـ 30 عاما القادمة, مقابل ثمن المعدات وايجارالارض وعائدات ورسوم, وذلك كحد أدنى لحركة الحاويات المؤكدة في الميناء.

كما استعرض الاخ محمد منصور زمام المدير العام لبرنامج تطوير مدن الموانئ(عدن - الحديدة - المكلا ) في اللقاء تقرير اللجنة الوزارية الذي اشار الى المواصفات الدولية التى حرصت الحكومة على توفرها في الشركةالفائزة, وفي مقدمتها قدرتها على جذب وتنشيط حركة النقل واعادة النقل, وتطوير ميناء الحاويات ليصبح مركزا رئيسيا للنقل واعادة الشحن, الى جانب قدرة الشركة الفائزة على الاسثتمارفي بنية خدماتية تحتية اضافية في الميناء من ارصفة ومعدات وصيانتها , وتفعيل الانشطة الاستثمارية والاقتصادية في المدينة.

واعتبر التقرير برامج التوسعة والاستثمار التى اعلنتها شركة دبي العالمية بانها افضل البرامج من حيث ان الشركة ستبدا بالاستثمار والتوسع فور استلامها الميناء خلال العام الجاري ، وتوسعة رصيف الميناء ليصل الى 2000 متر, لترتفع حركة مناولة الحاويات الى مليون ونصف حاوية في السنة الثالثة ، وكذا التزام الشركة بتشغيل جميع العاملين في مينائي الحاويات والمعلا وفق الحالة في 31 ديسمبر 2004م بدون تسريح اي منهم ، والتزامها برفع فرص العمل المباشرة في المينائين خلال فترة الامتياز الى اكثر من 1800 عامل وموظف.

وقد اشاد ممثلو الدول المانحة بالشفافية التي اعتمدتها اليمن في اختيار الشركة الفائزة من بين الشركات المتنافسة.

وكان مجلس الوزراء قد وافق يوم امس على عرض شركة دبي العالمية لتشغيل وتطوير ميناء الحاويات والمعلا بمدينة عدن وفقا لعطائها المقدم في المنافسة لتشغيل وتطوير الميناء بينها وعدد من الشركات العالمية الاخرى التى تقدمت بعروضها في الجولة الثانية من المنافسة واقر توصية اللجنة الوزارية بشأن طرح 10 -20% من راس مال الشركة المشغلة للاكتتاب العام وذلك بعد قيام الشركة باستكمال تنفيذ توسعة الرصيف .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024