الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 09:45 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت - فائز حيدر -
(1241) حالة اشتباه بحمى الضنك في (6) محافظات
بلغ إجمالي الحالات المشتبه إصابتها بحمى الضنك في اليمن نحو 1241 حالة في 6 محافظات بحسب مصادر رسمية في وزارة الصحة العامة والسكان .
وتتوزع الحالات في محافظات (الحديدة، حضرموت، شبوة، عدن، أبين ، الضالع) ، حيث وصلت الحالات المؤكدة إلى (523 منها فيما بلغ عدد الوفيات منها حسب آخر إحصائية لوزارة الصحة 18 حالة.
وقال الدكتور عباس المتوكل وكيل الوزارة لقطاع الطب العلاجي لـ"المؤتمرنت " إن انتشار البعوض الناقل لحمى الضنك في أغلب المحافظات يشكل قلقاً لخطورة انتشار المرض وتوسيع نطاق ظهوره في مناطق أخرى.
وفيما اعترف الوكيل لقطاع الطب العلاجي بعدم وجود دواء مضاد للفيروس أشار إلى ثلاث طرق تستخدمها وزارة الصحة لمكافحة المرض وهي التوعية والتثقيف الصحي ومكافحة البعوض الناقل باستخدام المبيدات الحشرية الملائمة بواسطة فرق ميدانية للرش يضاف إلى ذلك تقديم العناية الطبية للمصابين.
وتشير الإحصائية إلى أن عدد الحالات المشتبه بها في محافظة الحديدة بلغت ( 392) حالة المؤكد منها( 172 ) حالة فيما توفيت( 15 ) حالة فقط ، وفي عدن بلغت الحالات المشتبه إصابتها بالفيرس (68) تم التأكد من (31) منها ولا توجد وفيات ، وفي حضرموت وصلت الحالات إلى (369) منها (87) حالة مؤكدة .
وينصح الأطباء بتجنب عضات البعوض للوقاية من فيروس حمى الضنك وكذلك تغطية الآبار وخزانات المياه وردم البرك واستخدام الناموسيات وعدم السفر إلى المناطق المشبوهة.
ويضيف المتوكل " إن عدد الحالات المسجلة في ثلاث محافظات هي (شبوة، أبين، الضالع) بلغت نحو( 423)حالة اشتباه منها( 164 ) حالة مؤكدة ، وأسفرت عملية الفحص التي أجريت عليها عن وجود (58 ) حالة إيجابية فيما توفيت ثلاث حالات في شبوة وثلاث أخريات في الضالع بالإضافة إلى 8 حالات في أبين ".
ولا تتوفر معلومات واضحة عن كيفية حدوث المرض إلا أن الدراسات الوبائية تقترح أنها تترافق مع الالتهابات بأنماط فيروس الضنك.
وتؤكد التحاليل المخبرية خطورة المرض على مناعة الجسم ودرجة التخثر فيه ،حيث يتسبب المرض بإصابة الأوعية الدموية الشعرية إلى تسرب السوائل والبروتينيات ما يؤدي لحدوث تغييرات في مكونات الدم والأنسجة وإجهاد القلب ونقص الأكسجين ما يهدد حياة المصاب حينها بالوفاة.
وينتقل المرض بواسطة نوع خاص من البعوض الذي يجد البيئة المناسبة في تلك المناطق لمثل هذه الأمراض ويعرف البعوض باسم Aedes Aegyti وهو نوع من البعوض الذي يتوالد في المياه غير النقية المتجمعة في الأوعية المستخدمة لدى السكان كالبراميل الفارغة وأحواض الأشجار أو إطارات السيارات.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024