الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 05:42 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - الشريف حسن شيخ آدن
صنعاء/المؤتمر نت -
رئيس برلمان الصومال يثمن مساعى اليمن لحل الازمة الصومالية
اشاد رئيس البرلمان الصومالي شريف حسن الشيخ آدن بجهود اليمن فى تقريب وجهات نظر الاطراف الصومالية إزاء التعاون والتكامل بين مؤسسات الدولة الصومالية سواء الرئاسية أو البرلمانية أو الحكومية معتبرا ان تلك الجهود قد كللت بالنجاح .
واكد المسؤول الصومالى لدى مغادرته صنعاء مساء الجمعة على ذلك بقوله ان " الجهود اليمنية كانت ناجحة ومثمرة مائة في المائة ومحايده ونحن راضون عنها وهذا ليس بغريب على اليمن الذي وقف دوما إلى جانب الصومال في محنته وكان ومازال خير داعم لمسيرة الوفاق والاتفاق بين مختلف الأطراف الصومالية ولما فيه مصلحة الصومال " .
واعرب شيخ آدم عن ارتياحه لما " تم التوصل إليه في صنعاء من إتفاق سيصب بنتائجه في خدمة الصومال أرضا وشعبا".
وأضاف : نحن الآن ذاهبون إلى مقديشو للتشارو مع القوى السياسية والبرلمانية المنشغلين حاليا بإعادة الاستقرار والأمن في العاصمة مقديشو".
غير ان المسئول الصومالى لم يعط اى تفاصيل بشأن مضمون الاتفاق الذى تم التوصل اليه او ايضاحات حول طبيعة مشاوراته المقبلة فى مقديشو..

هذا وكانت مصادر صومالية قريبة من مفاوضات الرئيس الصومالي المؤقت عبد الله يوسف ورئيس البرلمان الانتقالى شريف حسن آدن شيخ اشارت صباح الجمعة الى استمرار تشبث الرجلين بمواقفهما حيال مسألة المكان الذي يجب ان تعود اليه الحكومة الصومالية الجدبدة الاَ انها اعتبرت ان اجتماع المسؤولين الصوماليين يعد نجاحا بحد ذاته بعد تعثر محاولات عديدة فى السابق لجمعهما على طاولة واحدة معتبرة انه "مهما كان عمق الخلاف بينهما الا ان من شأن التقائهما وجها لوجه ان يسهم تجاوز كثير من الصعاب التى تعترض توافقهما حول قضية العاصمة"..
وكان الرئيس يوسف ورئيس البرلمان اجتمعا امس الخميس غى صنعاء بعد يوم واحد من لقائهما الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية حيث تواصلت جهود القيادة اليمنية لحث الطرفين على تسوية الخلاف بشأن عودة الحكومة إلى البلاد، بينما دعت الولايات المتحدة الأطراف كافة الى العمل على استكمال عملية العودة بسرعة لإنهاء 14 عاما من الفوضى بالصومال.
ويعداجتماع الامس الثالث فى سلسلة لقاءات ترعتها الحكومة اليمنية لتأمين توصل الرئيس يوسف ورئيس البرلمان آدم شيخ الى اتفاق شامل حول المسائل الخلافية بينهما بما يؤدى إلى استكمال عودة الحكومة للبلاد.
وفيما كانت مصادر مقربة من هذه الاجتماغات اشارت الى اقتراب الطرفين من تسوية لخلافاتهما قال المتحدث باسم الرئاسة الصومالية يوسف إسماعيل باريباري إن المحادثات ما زالت مستمرة وإن المهم هو أخذ مصالح الشعب الصومالي بالاعتبار وتشجيع الحوار في إطار المؤسسات الانتقالية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024