الثلاثاء, 19-نوفمبر-2019 الساعة: 02:36 ص - آخر تحديث: 01:07 ص (07: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
التحالف‮ ‬بين‮ ‬المؤتمر‮ ‬وأنصار‮ ‬الله‮ ‬هل‮ ‬أصبح‮ ‬قادراً‮ ‬على‮ ‬الحياة‮ ‬والفعل
يحيى علي نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
أخبار
المؤتمر نت - المشاركين في قاعة المؤتمر
صنعاء /المؤتمرنت / نزار العبادي -
وزراء المؤتمر الإسلامي يؤكدون حق منظمتهم في عضوية مجلس الأمن

اجمع وزراء 17 دولة إسلامية تحدثوا في الجلسة الأولى للدورة 32 للمؤتمر الإسلامي لوزراء الخارجية التي عقدت بعد عصر الثلاثاء على أهمية إصلاح أنظمة وآليات وهياكل منظمة المؤتمر الإسلامي، وعلى نبذ الإرهاب ورفض أي ربط له بالعالم الإسلامي ، وتأكيد حق المنظمة في الحصول على تمثيل في مجلس الأمن الدولي، فضلاً عن تأكيد حق الفلسطينين في إقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس ، وضرورة إنهاء الاحتلال الأمريكي للعراق. وتضمنت كلمات الوزراء ورؤساء الوفود جملة من الاقتراحات والمشاريع التي تم التطرق اليها للمرة الأولى .
فقد ناشد محمد بن عيسى وزير خارجية المغرب الأطراف الدولية ببذل مساعيها لدى إسرائيل لمنعها من الإقدام على أي عمل جديد غير مشروع إزاء المقدسات الإسلامية في فلسطين لما يترتب على ذلك من عواقب وخيمة، داعيا إلى دعم "بيت مال القدس" الشريف لتمكينه من القيام بالمشاريع اللازمة لحماية الأقصى، ومؤكداً تمسك المغرب بالسلام العادل والشامل في الشرق الأوسط وتضامنها مع كل الخطوات المتخذة من قبل السلطة الفلسطينية.
كما شدد على مساندة الوحدة الوطنية العراقية واحترام استقلاله وسيادته لما من شأن ذلك مساعدته على إكمال مسيرة إعادة الإعمار.
ودعا إلى العمل بجد لبلورة نسيج اقتصادي مشترك للدول الإسلامية لتمكينها من تبوء مكانتها بين دول العالم ،مؤكداً أهمية التسامح والوسطية ونبذ العنف والإرهاب ورفض ربط ذلك بالعالم الإسلامي.

* الباكستان .. النهوض بالعلوم والتكنولوجيا
ودعا خورشيد كاتولي وزير خارجية الباكستان إلى تشكيل لجنة من الخبراء لصياغة توصيات تشدد على ضرورة إسهام كافة الدول الأعضاء بمنظمة المؤتمر الإسلامي للنهوض بالعلوم والتكنولوجيا ، بما يعزز من مركز الدول الأعضاء في المجتمع الدولي ، وكذلك إلى دعم حوار الحضارات من أجل بلورة صورة حقيقية للواقع الإسلامي في أذهان الغرب.
وأكد دعم باكستان لجهود إعادة إنعاش المنظمة واصلاح هياكلها ، موجهاً الدعوة لرؤساء الدول والحكومات للمشاركة في مؤتمر (كومسك) الذي ستعقده باكستان أواخر العام الجاري.
وأشار إلى الجهود التي بذلتها باكستان في التشاور مع قادة "كشمير" وإخوانهم في باكستان منوهاً على ضرورة دعم النضال المشروع لكشمير.

* إيران .. إيصال الصوت الإسلامي
من جهته دعا كمال خرازي وزير خارجية إيران الدول الأعضاء بالمنظمة إلى ضرورة انتهاز الفرصة وإيصال صوت المنظمة الآن إلى المجتمع الدولي بحقها في تبوء مكان في مجلس الأمن الدولي ، مؤكداً أهمية إصلاح الأمم المتحدة إصلاحاً شاملاً.
وذكر خرازي: أن الأمة الإسلامية شهدت خلال الأعوام الماضية تدخلات مختلفة وترهيبا أضَر بمصالحها كثيراً ، ودعا إلى رؤية واسعة النطاق على صعيد الخروج من واقعها والقضاء على التخلف من خلال إعطاء دفعة قوية للتعليم ، وأن التعاون بين الدول الأعضاء وتحقيق الاكتفاء الذاتي من شأنه ضمان عدم فقدان الزخم الذي تحظى به الأمة الإسلامية.
كما أكد التزام إيران بالسلام وقلقها مما يحدث في فلسطين والاعتداءات على الأقصى بشكل متكرر بهدف إضعاف روح المقاومة الفلسطينية ، داعياً المنظمة للتحرك على الصعيد العالمي لاثبات مصداقيتها.

* طاجاكستان .. تطوير الاستثمارات
أما تاباك تازارا وزير خارجية طاجاكستان فقد دعا الدول الأعضاء إلى تطوير استثماراتها وتعزيز اقتصادياتها من أجل مساندة منظمة المؤتمر الإسلامي، ولتصبح أداة دولية ناجعة من خلال تعزيز التجارة والتعاون التقني التكنولوجي، مشيراً إلى أن حال العالم اليوم أثبتت أن هناك فرصاً متاحة يمكن لدول المنظمة بواسطتها تحقيق التنمية في اقتصادياتها وسد الثغرة الفاصلة بنيها وبين البلدان المتقدمة.
ونوه إلى أن المتطرفين يحاولون أن يضفوا على أعمالهم السياسية صبغة دينية ويستغلون المجاعة والفقر والجهل لتعزيز نفوذهم الإرهابي ، مؤكداً أن محاربة الفقر وتعزيز التنمية من شأنه قمع الإرهاب .
وذكر أيضاً أن حجم التحديات التي تواجه الأمة لهي سبب كافٍ يدعو دول المنظمة للاتحاد والتكاتف ويدفع أمانتها العامة للبحث عن حلول حقيقية لجميع مشاكلها.

* السعودية .. قرار دولي لحظر الإساءة للإسلام
فيما وجه نزار مدني مساعد وزير خارجية المملكة العربية السعودية الدعوة لضرورة بلورة موقف موحد وقوي يلزم الأمم المتحدة بإصدار قرار يحظر الإساءة للإسلام والمسلمين ، منوهاً إلى ضرورة القيام بإصلاحات في الأمم المتحدة ، وأن يكون للعالم الإسلامي التمثيل الذي يليق به في مجلس الأمن.
وعزا مدني أسباب غياب الأمن الدولي وتفشي الصراعات إلى عدم الإيفاء بالعهود بين العديد من الدول ، مبدياً قلق المملكة حول العراق، ومتمنياً استكمال العملية السلمية على قاعدة وطنية عريضة تشمل كافة الأطياف ، وتكفل عودة الأمن والاستقرار للعراق .
ودعا إلى وضع خطة كاملة لترسيخ التسامح والوسطية وتمكين الأمة من الإسهام بدورها في العالم.

* ليبيا .. تأمين حضور الأعضاء
وتطرق محمد الطاهر سباله أمين شئون التعاون في ليبيا الأمانة العامة للمنظمة إلى حملات التشويه المتعمدة التي تستهدف الإسلام والمسلمين وتعرض الاقليات المسلمة لانتهاكات، فضلاً عن ظهور إرهاب الدولة وقال أنها كلها تقتضي جهوداً جماعية ، وقرارات حاسمة ؛ مؤكداً أهمية إصلاح المنظمة، وتفعيل قراراتها ، ومعالجة عوامل التخلف والمشاكل التي تعم العالم الإسلامي.

* أفغانستان .. رسالة للإرهابيين
أما وزير خارجية أفغانستان عبدالله عبدالله فقد أكد أن المجموعات الإرهابية كانت تعيق التقدم والرخاء ، موجهاً رسالته للإرهابيين بأن أفغانستان لن تسمح أن تعود السلطة لهم، مشيداً بما تحقق في بلاده من ديمقراطية ، وكذلك بالمساعدات التي تقدمها المنظمة من أجل إعادة إعمار أفغانستان ومساعدة شعبها.
وذكر: أن من الضروري الوصول إلى حلول تعكس الواقع الإسلامي والعالمي من خلال إقامة جسور للتنسيق ، كي لا يكون هناك صدام بين الحضارات وبين الأديان ، مؤكداً أن هناك الكثير أمام دول منظمة المؤتمر الإسلامي لعمله من أجل عزل دعاة الكراهية وتفويت الفرصة عليهم، متمنيا أن لا يصبح العراق موضعا للمعارك.

* بنغلادش .. مركز طبي للبحوث
قدم السيد شودري وزير خارجية بنغلادش مقترحا بالاتفاق على إقامة مركز للبحوث الطبية في بنغلادش داعيا دول المنظمة إلى دعم هذا المقترح.
واستنكر حملة التشويه التي يتعرض لها الإسلام بهدف عزل المسلمين عن العالم ، مؤكداً أن ذلك يمكن مواجهته بأمة إسلامية موحدة وبتكريس قيم الإسلام السمحاء التي تدين كل أعمال الإرهاب، مشددا على ضرورة الحوار مع الغرب من أجل توضيح الأمر لهم، وتأكيد سلام الإسلام وسماحته.
ودعا إلى وضع خطة عمل لمواجهة التحديات واستثمار الموارد وتخصيصها للتنمية والدخول في شراكة جماعية تعزز من اقتصاديات الدول في المنظمة وترفع من شأنها في العالم فضلا عن دعوته لاصلاح الأمم المتحدة ، مشدداً على أهمية التفكير بما قدمه الإسلام للإنسانية وإسهامات العلماء المسلمين في خدمة البشرية.

* المالديف .. إطار قانوني لنزع السلاح النووي
أما وزير خارجية المالديف فقد دعا إلى تعزيز الإطار القانوني لنزع السلاح النووي ومنع انتشار الأسلحة النووية في العالم ، وإلى ضرورة عرض روح الإسلام الحقيقية وتطوير الاستراتيجية لمواجهة مؤامرة تفكيك الأمة ، وأن على المجتمع الدولي البحث عن السلام الدائم والتعاون.
وذكر أيضاً : أن إصلاح الأمم المتحدة وتوسيع عضويتها يجب أن يكون في خدمة الأمم المتحدة وتنوعها وبما يعزز من قوتها ، مؤكداً أن العولمة والانفتاح التجاري أضر بالدول النامية في ظل عدم التكافل.

* أذربيجان .. ثقل سياسي وديموغرافي
من جهته اعتبر ألمار وزير خارجية أذربيجان الدعوة إلى إشراك المنظمة في مجلس الأمن بأنه أمر ليس مبيناً على أساس الدين بقدر ما هو أمر يستند إلى الثقل السياسي والديموغرافي لرابطة المؤتمر الإسلامي. وأشار إلى أن إصلاح منظمة المؤتمر الإسلامي من شأنها تعزيز الاستقرار والسلام لصالح الإنسانية جمعاء.
ونوه إلى أن كشمير منذ زمن طويل وهي تنتظر الحل العادل ، وأنه يأمل أن تؤدي الجهود إلى التسوية الكاملة ونزع فتيل التوتر بالمنطقة.

* الأردن .. إلصاق الإرهاب بالإسلام ظلم
وصف فاروق الصاوي وزير خارجية الأردن إلصاق الإرهاب بالسلام بأنه ظلم لفكره ومبادئه السمحاء ، وهو أمر يستدعي وقفة جادة وحاسمة من الجميع للحد من انتشار مثل هذه التهمة ، مؤكدا بان السلام في الشرق الأوسط يعتبر خيارا استراتيجيا.
ودعا إلى حماية الأقصى الشريف من عبث المتطرفين الإسرائيليين، وكذلك إلى التعاون مع قيادة العراق وضرورة مشاركة شعبه بمختلف أطيافه بالعملية الديمقراطية ؛ مشيرا إلى أهمية تعزيز التعايش بين مختلف الثقافات واتباع الوسطية.

هذا وسيستأنف المؤتمر جلساته في الساعة التاسعة صباحا من يوم غد الأربعاء ، وسيستكمل بعض الأعضاء إلقاء كلماتهم.
كما علم (المؤتمرنت) أن هوشيار زيباري وزير خارجية العراق سيعقد مؤتمرا صحافيا في الساعة الحادية عشرة صباحا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019