الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 11:26 م - آخر تحديث: 11:24 م (24: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
صنعاء/المؤتمرنت/متابعات -
رئاسة الوزراء: لا يجوز دستوريا تعطيل اتفاقيه صادرة بقانون
صرح مصدر مسئول بمكتب رئاسة الوزراء تعليقا على ما تضمنه الخبر الذي نشره الجهاز الإعلامي لمجلس النواب بشأن مشروع تطوير الغاز الذي نوقش اليوم بين مجلس النواب والحكومة .. قائلا : " إن الخبر قد أوحى بأن على الحكومة العودة إلى مجلس النواب مرة أخرى فيما يتعلق بالتوقيع على الإتفاقية النهائية الخاصة ببيع الغاز ".

وأوضح المصدر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية ( سبأ ) " أن أي حديث عن العودة إلى مجلس النواب ليقرر مسألة التوقيع من عدمه إنما هو تعارض بين صلاحيات الحكومة وصلاحيات المجلس وفقا للدستور والقانون باعتبار إن الحكومة هي المسئولة في مثل هذه الأحوال مسئولية كاملة ، وأن تعهداتها للمجلس هو للتأكيد على أنها عند التوقيع على الإتفافية النهائية والمصادقة عليها ستبرهن على أن الإحتياطيات الإضافية من الغاز تفي باحتياجات الجمهورية لتوليد الطاقة الكهربائية والبالغ مقدارها( 5.2 ) تريليون قدم مكعب لأغراض توليد الطاقة ".

وأضاف المصدر قائلا " إن الحكومة ملتزمة بأن توفر هذه الكمية وفقاً للتقديرات المنصوص عليها في خطة 2025م التي وافق عليها مجلس النواب نفسه في اجتماعه المشترك مع مجلس الشورى .. وقال " بالنسبة للأسعار فإن أساس المقارنة فيها كما أوضحه الأخ رئيس الوزراء في المجلس يعتمد على عنصر المنافسة الرئيسية بين المتقدمين الثلاثة وهي روسيا وماليزيا واليمن .. وبالتالي فإن المعادلات الموجودة في هذا الخصوص تؤكد أن اليمن لم يفرط إطلاقا بأسعار مجحفة وفقاً للمعدلات الدولية المتعارف عليها ".

وأردف المصدر قائلا :" لهذا فان الحكومة تؤكد بأنها ملتزمة بالاتفاقية الخاصة بالغاز التي اقرها مجلس النواب في 1996م ، والتعديلات الواردة عليها في عام 1997م ، وبالتالي فأنه لا يجوز على الإطلاق من الناحية الدستورية تعطيل إتفاقية صادرة بقانون من المجلس عن طريق توصية ، وهذه مسألة دستورية وقانونية واضحة" .. مؤكدا في هذا الصدد على أهمية أن تكون صياغة الأخبار دقيقة ومسئولة وموثقة ومستندة إلى قوانين وقرارات ومعايير معترف بها ودون أي انتهاك".

وأوضح:" إن مجلس النواب قد صوت على رؤية محددة وواضحة مؤداها أن تتولى الحكومة مسئوليتها في إطلاق مشروع الغاز, وأن تأخذ بعين الاعتبار ما ورد في توصيات المجلس دون العودة مرة أخرى إليه , باعتبار ذلك شأن حكومي بحت مقر في الدستور والقانون .. مضيفا
أن الحكومة ستوافي المجلس وفقا لذلك بالتقارير المطلوبة والموثقة وفقا للقوانين والأعراف والشهادات المتفق عليها في هذه الصناعة ".

واختتم المصدر تصريحه بالقول " لهذا ينبغي أن يكون الرأي العام على بينه من الأمر بأن الحكومة سوف تحقق المصالح الوطنية العليا في كل الأحوال ، وهي مسئولية وطنية وتاريخية ودستورية وقانونية".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024