السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 07:10 م - آخر تحديث: 07:01 م (01: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

موسوعة الصحافة اليمنية.. الأولى في الجزيرة و السادسة في العالم العربي.

المؤتمرنت- تقرير خاص- عبد الملك الفهيدي -
مؤلف الموسوعة يوجه نداء لفخامة رئيس الجمهورية لتبني جائزة تشجيعية للصحافة
منحت نقابة الصحفيين اليمنيين الزميل الأستاذ عبد الوهاب المؤيد " القلم الذهبي" في الاحتفالية التي أقامتها النقابة أمس الاثنين بمناسبة إصدار موسوعة الصحافة اليمنية وذلك تكريماً للجهد الذي بذله المؤيد في تأليف الموسوعة التي تعد أول عمل توثيقي لتاريخ الصحافة اليمنية منذ عام 1872م وحتى عام 2002م
وقد القى الأخ الأستاذ/ عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء كلمة بالمناسبة أكد فيها أن كتابة تاريخ الصحافة هو كتابة للتاريخ كله على اعتبار أن تاريخ الصحافة هو تاريخ للأحداث والوقائع السياسية والفكرية والثقافية والاجتماعية.
وعبر رئيس الوزراء عن سعادته بهذه المناسبة التي تكتسب أهميتها من كونها ترتكز على المضمون وقال: أنا سعيد أن أحضر هذه المناسبة التي تفوق كثيراً المناسبات التي يغلب عليها الشكل دون المضمون، إنما اليوم فإن المضمون هو الحاضر والشكل هو الغائب.
وأضاف باجمال بالقول: أنا مسرور جداً أن أرى حملة الأقلام الحرة والكلمة الخيرة وهم يحتفون بزميل لهم بذل جهداً فكرياً لكي يصل التاريخ ويلملم أحزانه في هذه الموسوعة التي بشرنا بها من زمن حتى اكتمل بناؤها.
وأوضح باجمال في كلمته أن توثيق تاريخ الصحافة هو توثيق لتاريخ الحياة بأحداثها المختلفة إضافة إلى أنها تؤرخ لحركة اجتماعية تسمى بالعولمة المبكرة -حسبما يسميها رئيس الوزراء- مشيراً إلى أن تلك العولمة المبكرة كان قد صاغها اليمنيون أثناء رحيلهم وترحالهم ومشاركتهم في الفتوحات الإسلامية التي وصلت إلى شتى أصقاع الأرض الإسلامية.
وقال باجمال: نستطيع أن تقول أن العولمة بدأت بواسطة اليمنيين وإن لم تأخذ معناها كما أخذت معناها اليوم.
وأضاف: ولكنها كانت عولمة أكثر رقياً وأكثر ثقافة وأكثر إخلاصا للمبادئ وللمثل الإنسانية. ولهذا عم الإسلام هذه البلدان بمئات الملايين من البشر عن طريق بضعة أنفار من البشر.
وأكد الاخ رئيس الوزراء في كلمته على ان تاريخ الصحافة اليمنية هو سجل لتاريخ
الأحداث جميعها مشيرا إلى أن الصحافة تمثل سجلا للأحداث التاريخية.
وقال باجمال الموسوعة التي في يدى لا أستطيع أن أقول هذا ترويج ونعم هى تستحق الترويج ليس منى شخصيا ولكن منكم فأنتم حينما تروجون للموسوعة إنما تروجون لمهنتكم الحرة ولحرفتكم الشريفة ولعملكم النبيل.
وشكر رئيس الوزراء مؤلف الموسوعة عبد الوهاب المؤيد على الجهد الذي بذله في تأليفها مختتماً كلمته بالتأكيد على أهمية الكتاب في العصر الحاضر رغم كل التطورات التي شهدها العالم في الجانب التكنولوجي داعيا إلى ضرورة أن يغرس الجميع حب الكتاب في نفوس الأبناء.
مشيرا إلى أن الدنيا بدأت بكلمة وستنتهي بكلمة ولهذا ينبغي إدراك مدى علاقة الكتاب بالصحافة وعلاقة الكتاب بالإنسان .
من جانبه أكد الأخ محبوب علي -نقيب الصحفيين- في كلمته، على أهمية الدور الذي يلعبه الصحفيون في الحياة الإنسانية وقال: لقد جبل الصحفيون على التعب لأنهم يؤرخون ليس فقط لأنفسهم ولكنهم يؤرخون للناس. مشيراً إلى أن الاحتفاء بإصدار أول موسوعة للصحافة اليمنية هو احتفاء بتاريخ وأحداث أمة.
وأكد نقيب الصحفيين بأن اليمن كانت السباقة في دول الخليج والجزيرة في الجانب الصحفي ولذلك فإن الاحتفاء بإصدار الموسوعة يعد احتفاء بإطلالة صوت اليمن ودوره في صناعة مجد الحرف والكلمة.
وأوضح نقيب الصحفيين بأن الموسوعة لاقت احتفاء كبيراً في لبنان حيث أكد الصحافيون اللبنانيون على أهميتها وأهمية دور نقابة الصحفيين اليمنيين في طباعتها وإصدارها بالقول: بأنهم إذا كانوا هم رواد الصحافة العربية ومؤسسوها فإن نقابة الصحافة اليمنية كانت السباقة إلى توثيق تاريخ هذه الصحافة.
وشكر نقيب الصحفيين في كلمته كل من بذل جهداً لإصدار الموسوعة.
مشيراً بدور رئيس الجمهورية في رعاية المبدعين. وأهدت النقابة النسخة الأولى لفخامته تقديراً لاهتمامه بالإبداع كما أهدت نسخة لرئيس الوزراء تقديراً لجهوده في دعم إصدار الموسوعة ونسخة للدكتور عبد الكريم الإرياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الأمين العام للمؤتمر الشعبي العام، تقديراً لدعمه المتواصل الذي قدمه لإصدار الموسوعة، ونسخة لنقيب الصحفيين السابق الأستاذ عبد الباري طاهر تقديراً لدوره النقابي في تأسيس الحركة النقابية الصحفية في اليمن.
أما الأستاذ عبد الوهاب المؤيد مؤلف الموسوعة فقد ألقى كلمة اعتبر فيها أن تكريمه يعد تكريماً لصاحبة الجلالة في اليمن وتكريم لكل لصحفيين اليمنيين.
وشكر رئيس الوزراء، ونقابة الصحفيين على الجهد، والرعاية والاهتمام اللذان حظيا بهما خلال مراحل عملية تأليف وإصدار الموسوعة.
ودعا المؤيد في ختام كلمته فخامة الأخ رئيس الجمهورية ايلاء مزيد من الاهتمام بالصحافة وتشجيع الصحفيين من خلال إنشاء جائزة للصحافيين في إطار جائزة الرئيس للإبداع.
كما دعا النقابة إلى تبني إصدار صحيفة "الصحفي" لكي تكون صحيفة شاملة وتوثيقية لكل ما يتعلق ويخص الصحافة اليمنية لكي يتسنى للباحث أن يجد مبتغاه فيها.
الجدير بالذكر أن موسوعة الصحافة اليمنية تعد السادسة على مستوى الوطن العربي والأولى على مستوى الخليج والجزيرة العربية، كما تعد أول إصدار لنقابة الصحفيين في اليمن.
وتوثق الموسوعة لتاريخ الصحافة اليمنية منذ عهد الاحتلال العثماني لليمن عام 1872م وحتى عام 2002م وقد قسمت الموسوعة المراحل التاريخية للصحافة اليمنية إلى عدة مراحل: الأولى تضم مرحلة البدايات الأولى من عامي 1872- 1940م والمرحلة الثانية مرحلة التعدد تقع بين 1940- 1962م وشملت المرحلة الثالثة الحديث عن الانتشار للصحافة اليمنية خلال الفترة 1962- 1990م متضمنة مرحلة الثورة إلى قيام الوحدة اليمنية عام 90م. والمرحلة الأخيرة تشمل مرحلة الحرية الصحفية وصحافة الوحدة منذ عام 1990م إلى عام 2002م.
ويتخللها الحديث عن عهد الأتراك، ومرحلة الاستعمار البريطاني والاستقلال والحديث عن الصحافة اليمنية في الهجرة، كما تتناول في إطارها القوانين الصحفية، والحركة النقابية الصحفية وأسماء الصحفيين المسجلين لدى نقابة الصحفيين اليمنيين.
يشار إلى أن الأستاذ عبد الوهاب المؤيد واحد من أبرز الأقلام الصحفية في اليمن بل وأفضل الباحثين في هذا المجال حيث كانت قد صدرت له عدة مؤلفات في هذا الجانب منها: الصحافة التعاونية 1990م، وثورة الصحافة اليمنية 1999م. كما يعد واحد من ألمع وأبرز الكتاب الصحفيين في اليمن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024