الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:32 م - آخر تحديث: 03:22 م (22: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
بقلم-احمد الحبيشي -
إرهاب ملتبس بالدين

تنطلق العمليات الإرهابية لعناصر" القاعدة" من منظومة فكرية تحث على الجهاد المقدس, وتهدي" المجاهدين" وعدا بالشهادة والجنة, ولذلك فإنها توجب استخدام العنف لتحقيق هذه الغاية، وتبرر قتل المدنيين بزعم أن الأبرياء منهم سيبعثون على نياتهم يوم القيامة!!
لا تقيم هذه الجماعات وزنا للحياة كقيمة إنسانية, وهبها الله للناس, ولا تضع حدودا لساحات معاركها الجهادية, ولا تعرف سقوفا للأهداف التي تسعى إلى تحقيقها, بدعوى( أن الدين لا يجيز أن يبقى بشر على وجه الأرض لا يحكمه الإسلام ولا يجوز في الوقت نفسه أن يبقى إنسان بين البشر لا يدين بالإسلام فالله لم يرسل نبيه ( عليه الصلاة والسلام) ليدعو ويبقى في مكانه, بل قال له ولأتباعه: وقاتلوهم حتى لا تكون فتنة ويكون الدين كله لله, فالصراع مستمر على هذا الأساس, والمعركة قائمة لهذا الغرض) بحسب ما جاء في كتاب" الحصاد المر" لأيمن الظواهري, الرجل الثاني في قيادة الجبهة الإسلامية العالمية لقتال اليهود والنصارى, وشريط" صبر البهائم" للشيخ عبدالله صعتر القيادي البارز في حزب التجمع اليمني للإصلاح!!
أمَّا أخطر ما تتضمنه هذه التربية الفكرية التي تمتلئ بها كتب المتطرفين فهي الدعوة إلى" تدمير وإحراق كنائس النصارى واليهود ومعابد المشركين وأضرحة المبتدعين, وعدم موالاة الأفكار العلمانية مثل حرية الصحافة وإنشاء الأحزاب, وهو ما يعني إفساح المجال للمبتدعة المخالفين من أهل الفرق الضالة مثل الشيعة والمعتزلة والصوفية والأباضية وأهل الرأي الذي خالفوا أهل الحديث وخرجوا عن إجماع السلف.. فليس لهؤلاء عصمة في الدم والمال, ولا تقبل شهادتهم ولا يصلى خلفهم ولا يؤخذ عنهم العلم ولا ينُاَكحون ولا يعطى لهم الحق في الرأي.. فالمجاهدون مأمورون بعداوة هؤلاء المبتدعين والتشريد بهم والتنكيل بمن انحاز إلى جهتهم بالقتل فما دونه" !!!
في هذا السياق لا يضع مدبرو ومموِّلو ومرتكبو هذه العمليات الإرهابية أي اعتبار لما ينجم عنها من ضحايا بشرية وكوارث بيئية وخسائر اقتصادية وتداعيات سياسية وأمنية تلحق الضرر الفادح بالمجتمعات والدول والعلاقات الدولية والسلام العالمي.

إهدار القيمة الإنسانية للحياة
هكذا يبدو الإرهاب خطرا متعدد الأبعاد وتبدو مكافحته ضرورة متعددة الأبعاد أيضا.. ولما كان الإرهاب الذي يمارسه تنظيم" القاعدة" ينطلق من مرجعية فكرية ملتبسة بالدين, فإننا أمام خطر ينطلق من ثقافة معادية للديمقراطية والتعددية والتنوع والتسامح, فيما يستخدم العنف للتحريض على إثارة الحروب والصدامات بين الأديان والطوائف والمذاهب والحضارات والمجتمعات, والاعتداء على أية مصالح أو رموز مفترضة لأهل" الكفر والشرك والبدع" والموالين لهم, وصولا إلى القضاء على " مخالفات الأمم الجاهلية وإقامة الحاكمية".
ولئن كان هذا التحدي الإرهابي يهدد السيادة الوطنية واقتصاد البلاد ومصالح المجتمع , فإن من شأن التهاون معه وتجاهل الأبعاد الخطيرة لمرجعيته الفكرية ووسائله وأهدافه, أن يدمّر السلام الاجتماعي والوحدة الوطنية, ويمهد الطريق لقلب نظام الحكم والقضاء على الديمقراطية التعددية, وفرض حكم شمولي استبدادي متخلف على غرار نموذج" طالبان" الذي أنتج تنظيم " القاعدة" وكلاهما ابنان شرعيان لثقافة التطرف إلى أنتجتها أيديولوجيا الجهاد الأفغاني.!!
وعليه يخطئ من يعتقد فأنه سيكون بمأمن من خطر الإرهاب الذي سيحرق الأخضر واليابس في حال تمكنه من الحصول على ملاذ آمن في بلادنا, الأمر الذي يتطلب اصطفافا وطنيا عريضا ضد الإرهاب, تشارك فيه كافة القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والفاعليات الفكرية والدينية والاقتصادية والثقافية بشكل منسق ومتكامل.
ولما كانت حقوق الإنسان هي الأخرى متكاملة ولاتقبل التجزئة, يغدو صعبا على المرء أن يصدق أولئك الذين يدافعون عن مرتكبي جرائم الإرهاب بذريعة الدفاع عن حقوق الإنسان, بينما يتناسون حقيقة أن أعمال أولئك القتلة والمجرمين والخارجين عن القانون تعد عدوانا صريحا وسافرا على حقوق الإنسان وحقوق المجتمع في آن واحد.. كما يتجاهلون في الوقت نفسه أن المرجعية الفكرية للإرهاب تهدر اسمى قيمة إنسانية اعزها الإسلام, وهي الحياة باعتبارها هبة الله للناس, وتختلق الذرائع الواهية لقتل المدنيين من الشيوخ والشباب والنساء والأطفال, وتنكر حقوق المرأة, وتلغي ضرورة الاختيار, وتدعو إلى فرض الوصاية على العقل والحقيقة, ومعاداة الحداثة ومصادرة الحرية.
ينطلق مخططو وممولو ومنفذو العمليات الإرهابية من أفكار متطرفة ومنغلقة يحاول أصحابها إضفاء وتلفيق قداسة دينية زائفة عليها بهدف الحصول على نوع من الشرعية واليقين!
تعود جذور بعض هذه الأفكار المتطرفة إلى تأويلات فقهية متشددة لمفاهيم سياسية سلفية تتعلق بالحاكمية والجهاد والعلاقة بين دار الإسلام ودار الحرب,وهي تأويلات موروثة عن عهود مظلمة سادها الانقطاع الحضاري, والانغلاق والتشدد, وغابت عنها شمس الحضارة وهيمنت عليها القساوة والبداوة!!
جانب آخر من هذه الأفكار نشأ على تربة أيديولوجيا الجهاد الأفغاني التي جسدت مصالح سياسية لإرادات دولية وإقليمية مختلفة في ذروة الحرب الباردة بعد الغزو السوفيتي لأفغانستان أواخر السبعينات وكانت هذه الأيدلوجيا الجهادية قد ولدت منذ البدء مشوهة إذ كانت مصالح القوى المتحالفة في الحرب ضد الوجود السوفييتي في أفغانستان تقتضي إحياء الأفكار السلفية الأكثر تشددا وتزمتا وانغلاقا, وفي مقدمتها تلك التي تتعلق بالتكفير والتفسيق والتبديع باعتبارها لازمة, للتعبئة والحشد وإثارة مشاعر الكراهية الدينية ضد الشيوعية وحلفاء الاتحاد السوفييتي في العالم العربي والإسلامي.
زاد من تشوه هذه الأيديولوجيا أن التخلف الشديد للبيئة القبلية الأفغانية ساعد على اختلاط وتزاوج المفاهيم السلفية الموروثة عن الفقه البدوي المتشدد في عصور التراجع الحضاري والانغلاق, بالأفكار التكفيرية الجهادية للجماعات الإسلامية الراديكالية التي استخدمت العنف والإرهاب لمحاربة الحكومات العربية والإسلامية في العقود الثلاثة الأخيرة من القرن العشرين, بذريعة أنها تمثل طوائف ممتنعة عن تطبيق الشريعة الإسلامية, وما انطوت عليه تلك الأفكار التكفيرية من إباحة محاربة أهل الشرك والبدع, وقتل المدنيين والأطفال والنساء والشيوخ الذين تتمترس بهم الأجهزة المدنية والعسكرية للنظم التي تمتنع عن تطبيق الشريعة.
وبعد انتهاء الحرب في أفغانستان وانسحاب الجيش السوفييتي أنتجت أيديولوجيا " الجهاد" المشوّهة حروبا أهلية دامية بين الجماعات والفصائل الجهادية الأفغانية, وممارسات إجرامية ألحقت ضررا جسيما بكرامة الإنسان المسلم في أفغانستان, وشوهت صورة الدين الإسلامي تحت يافطة تطبيق الشريعة الإسلامية, فيما واصلت الجماعات الجهادية التكفيرية- ذات المنشأ العربية والآسيوي- حروبا جهادية عابرة الحدود والقارات ضد الحكومات والمجتمعات العربية والإسلامية بدعوى امتناعها عن تطبيق الشريعة, وضد العالم بأسره بدعوى الجهاد المقدس ضد فسطاط الكفر!!
على هذا الطريق توحدت هذه الجماعات في إطار" الجبهة الإسلامية العالمية لقتال اليهود والنصارى" وأنشأت جهازا خاصا مقاتلا باسم" القاعدة" لتحقيق أهداف الجبهة التي تتمثل في " إقامة الحاكمية ومحاربة انحرافات الأمم الجاهلية مثل الأحزاب والنقابات والجمعيات النسائية والمصارف والموسيقي والتصوير والسينما والسفور والديمقراطية والانتخابات, بذريعة أنها كلها مخالفة لإجماع السلف والخلف" بحسب ما جاء في البيان التأسيسي الذي أصدرته هذه الجبهة في فبراير 1998م وكذلك ما تضمنته الكتب التثقيفية التي يتربى عليها مقاتلو تنظيم" القاعدة" وما احتوت عليه الوصية الأخيرة لقائد هذا التنظيم أسامة بن لادن, الذي كتبها بخط يده ومهرها بتوقيعه في نوفمبر 2001م.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024