الأحد, 17-نوفمبر-2019 الساعة: 07:26 ص - آخر تحديث: 02:32 ص (32: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
الوحدة .. وجود ومصير
بقلم / صادق بن أمين أبوراس *
محمد احمد جمعان .. المخلص لوطنه .. الحر في زمنه
رثائية بقلم / امين محمد جمعان *
المؤتمر‮ ‬حزب‮ ‬القيم‮ ‬الوطنية‮ ‬والديمقراطية
يحيى محمد عبدالله صالح
التحالف‮ ‬بين‮ ‬المؤتمر‮ ‬وأنصار‮ ‬الله‮ ‬هل‮ ‬أصبح‮ ‬قادراً‮ ‬على‮ ‬الحياة‮ ‬والفعل
يحيى علي نوري
أبورأس والراعي مسيرة نضال وتضحية
د. على محمد الزنم
(ابوراس) تاريخ متجذر في الحكمة والحكم والوطنية
احلام البريهي
ابوراس.. مدرسة للوفاء..
طه عيظه
المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام‮ ‬من‮ ‬الصمود‮ ‬إلى‮ ‬النهوض‮ ‬والشموخ
يحيى‮ ‬العراسي
هذا‮ ‬هو‮ ‬المؤتمر‮ ‬وهذه‮ ‬قيادته‮ ‬الحكيمة‮ ‬
راسل القرشي
المؤتمر‮ ‬وتحديات‮ ‬المرحلة
الدكتور‮ ‬ابو‮ ‬بكر‮ ‬القربي
المعلم كرمز لكرامة المجتمع
د ريدان الارياني
رياضة
المؤتمر نت - ثابت اليزيدي
المؤتمرنت - نبيل الاسيدي -
دوري للجالية اليمنية في السعودية
يتحدث ثابت اليزيدي منظم الدوري الرياضي لابناء يافع في السعودية حول العديد من القضايا التي تهم المغتربين اليمنيين في السعودية والأنشطة والفعاليات الرياضية والثقافية والفنية التي ينشط فيها أبناء يافع المغتربين في السعودية ويعطي لمحة موجزة عن دوري الفرق اليافيعة التي تتنافس سنويا على كأس الشيخ عمر العيسائي .
كما يناقش ابرز القضايا والمعوقات التي تواجه أبناء اليمن المغتربين ودعم وتفاعل الجهات المهتمة بفعاليات الاغتراب والرياضة في اليمن وفي الشقيقة السعودية ..
( اليزيدي) يقول أن نشاطات أبناء يافع في السعودية : " تتركز نشاطاتنا على كرة القدم بالتعاون مع الجالية اليمنية في جدة وخصوصاً رئيس الجالية اليمنية الدكتور محمد الكندي ولدينا خطة تهدف لإقامة أنشطة رياضية أخرى تشمل جميع الألعاب حتى يصبح أولمبياد الجالية اليمنية بالنسبة للفعاليات فنحن ننسق من أجل زيارة الفريق المتصدر للدوري إلى أرض الوطن .
فقد تم تأسيس دوري الجالية اليمنية أبناء يافع على كأس الشيخ عمر قاسم العيسائي قبل أربعة أعوام تصدر فريق (يهر)الدوري وكأس البطولة وشارك فيها ثمان فرق رياضية مثلت جميع محافظات اليمن بالنسبة لدورة الثانية كانت انطلاق الفريق الرياضية لأبناء يافع حيث مثلت هذه الفرق الجالية اليمنية خير تمثيل لمستوى الفرق الرياضية و إشراك لاعبين من جميع الوطن فكانت دورة ناجحة بكل المقاييس وكانت هذه الدورة شرف للجالية وأبناء يافع وأنها تزامنت مع بطولة دوري فخامة رئيس الجمهورية في المهجر بحضور القنصل العام السفير محمد علي محسن الأحول وفاز فيها فريق البيرق الرياضي فيما توج فريق شباب الريف بطلاً لدوري الشيخ العيسائي أما الدورة الثالثة للدوري فقد كانت هذه الدورة ناجحة منذ بدايتها حيث كان للحضور الجماهيري نكهة خاصة وكان لحضور رئيس الجالية اليمنية الدكتور محمد الكندي دافع قوي لاستمرار الدورة وكان له دعم معنوي يشكر عليه هو والشيخ محسن النقيب، اللذان نسقا وتابعا الدوري .
وبحضور شخصيات من القنصلية والجالية اليمنية ووفود من الجالية السودانية والأندية السعودية والاتحاد والأهلي ونادي ربيع الرياضي مستضيف الدوري.
وكان لفرقة يافع للبرع الحضور المتميز وكذلك الفنان السعودي صالح خيري بتقديم أغنية خاصة لدوري الشيخ العيسائي بمثابة نجاح هذه الدورة وقد تم في ختام الدورة تكريم ممثلي أندية الاتحاد والأهلي ونادي الربيع الرياضي برئاسة الشيخ أحمد البعداني الذي كان له إسهام فعال في نجاح الدوري وكرم عدد من اللاعبين السعوديين والصحفيين السعوديين الذين ساهموا إعلامياً في نجاح الدورة وقد حصل على كأس البطولة في الدورة الثالثة فريق صقور يافع حل ثانياً فريق صقور اليزيدي .
ويهدف الدوري لجمع الشباب اليمني المغترب في إطار الجالية اليمنية وأبناء أهل يافع وهذه الدورات بمثابة تنشيط وتواصل بين أبناء الجالية اليمنية .
وعن تقييمه لتفاعل أبناء المغتربين مع نشاطات وفعاليات ابناء يافع يقول (اليزيدي) : " بالنسبة لتفاعل المغتربين كان تفاعل متميز من أبناء الجالية اليمنية ومن مختلف المحافظات وكان الحضور الجماهيري المتميز ملفت للنظر عند إقامة المباريات وتميز هذا التفاعل بمشاركاته الكثيرة عبر موقع الدوري في الإنترنت وكانوا متابعين لنا المغتربين اليمنيين الموجودين في الخارج الذين أرسلوا التهاني عبر الإنترنت.
بالنسبة للتواصل داخل الوطن فنحن ضمن إطار الجالية اليمنية ونتمنى من النشاط الرياضي في عدد من اللاعبين المميزين من الدوري اليافعي إلى منتخب الجالية.
ويضيف منظم دوري الشيخ العيسائي متحدثا عن ابرز المعوقات التي تواجه هذا النشاط :" هناك عدة معوقات أبرزها عدم ضم أي فريق من الفرق الموجودة لأبناء يافع ضمن منتخب الجالية اليمنية والتي لها الدعم من وزارة الشباب والرياضة ونحن نطالب وزارتي المغتربين والرياضة بإعطاء هذه الفرق أحقيتها من الدعم الموجود لفرق الجالية والذي ليس موجوداً أصلاً فهناك منتخب الجالية اليمنية وهو منتخب موجود لاعبيه في أندية سعودية مختلفة،، ويعتبر الشيخ عمر قاسم العيسائي الداعم الوحيد لكل انشطة ابناء يافع الرياضية والثقافية والفنية ،، من المعوقات أيضاً عدم وجود المدرب القادر على قيادة الفرق ونطالب من وزارة الشباب والرياضة اعتماد مدربين لفرق الجالية اليمنية الموجودة من أجل صقل مواهب اللاعبين.
ويواصل اليزيدي التحدث عن نشاطات ابناء يافع في السعودية .." أولاً نشاط أبناء يافع ليس مقتصراً على الجانب الرياضي فحسب بل لدينا فرقة التراث الشعبي لرقصة البرع اليافعية التي شاركت في معرض التراث الثقافي اليمني وكان لها الدور الكبير في إنجاح المعرض وقد شهد لها الجميع وتم تكريم الفرقة من قبل القنصلية اليمنية بشهادة شكر وتقدير.
وكان لفرقة التراث الشعبي اليافعي إسهام بارز في المشاركة بالأماسي الشعرية والفنية من خلال عدد من الشعراء والفنانين المتميزين والتي كانت متزامنة مع احتفالات الشعب اليمني بثورتي سبتمبر وأكتوبر وكذا شاركت فرقة البرع اليافعية في إحياء الأمسيات الثقافية والفنية في مدينة أبها كما لدينا فريق رياضي في مدينة الرياض.
و نتمنى أن تتوحد الجهود وأن يكون أبناء يافع ضمن فرق الجالية سواء في الرياض أو في جدة أو نجران أو خميس مشيط فنحن من أبناء الجالية ولدينا فرق رياضية مثلت الجالية اليمنية في هذه المدن.
وكل هذه الفعاليات الرياضية والثقافية لدوري أبناء يافع هي نتاج لدعم ورعاية من قبل الشيخ عمر قاسم العيسائي الذي نشكره على دعمه الشباب اليمني كما نشكر رئيس الجالية اليمنية في جدة الدكتور محمد الكندي على ما قدمه من دعم لهذا الدورة ونشكر الأستاذ عيدورس السعدي مدير شئون المغتربين في السفارة على متابعته لكل دورة وكذا الشيخ محسن النقيب الذي كان له الإسهام الفعال في نجاح الدورات الكروية.
ونتمنى من وزارة المغتربين أن يكون الدعم لكل الفرق الرياضية وليس الفرق بعينها. دون تفريق أو انتقائية ..









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "رياضة"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2019