الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 09:56 م - آخر تحديث: 08:56 م (56: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
مجلس الوزراء يقر مشروع تعديل قانون الصحافة،
أقر مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة الاخ عبدالقادر باجمال رئيس المجلس، مشروع تعديل قانون الصحافة والمطبوعات رقم (25) لسنة 1990م ، واحال المشروع الى مجلس االشورى لمناقشته وابداء الرأي حوله وذلك عملاً بنص المادة رقم (125) من الدستور الفقرة (و) التي تنص عل رعاية المجلس للصحافة ومنظمات المجتمع المدني ودراسة اوضاعها واقتراح تطويرها وتحسين ادائها.

ووافق المجلس على اتفاقية القرض الخاصة بتمويل مشروع الطرق الريفية (المرحلة الثانية) الموقعة بين حكومة الجمهورية اليمنية وهيئة التنمية الدولية بمبلغ 26 مليوناً و 600 ألف وحدة من حقوق السحب الخاصة أي ما يعادل مبلغ 40 مليون دولار.
ويهدف المشروع الذي تساهم فيه الحكومة بمبلغ 9 ملايين دولار الى مواصلة تنفيذ مشاريع الطرق الريفية بما تمثله من أهمية كقاعدة اساسية لنمو اقتصادي حقيقي في المناطق الريفية وخصوصاً تلك المؤهلة اقتصادياً وزراعيا،ً بما في ذلك تقليل تكاليف النقل والحصول على الخدمات المختلفة وكذا ايجاد فرص عمل لسكان المناطق الريفية من خلال تشغيلهم في بناء وصيانة هذه الطرق.
وكلف المجلس الاخ وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى وبالتنسيق مع الوزراء المعنيين استكمال الاجراءات اللازمة للمصادقة على الاتفاقية.

وأقر المجلس الخطة القطرية للمساعدات التأهيلية لصندوق تحديات الألفية الذي يدعم الدول المطورة لمناخ الاستثمار والتي تقوم بتنفيذ سياسات وبرامج لخفض معدلات الفقر عن طريق تحفيز النمو الاقتصادي.
ويكمن أهمية التأهيل بالنسبة للجمهورية اليمنية في انها ستحصل على منح تتراوح بين 15-30 مليون دولار خلال فترة مشروع المساعدات التأهيلية ، و 50 - 80 مليون دولار في حالة التأهل الى البرنامج الاساسي ناهيك عن ان هذه المساعدات ستتيح لليمن فرصة الحصول على مساعدات تدعم توجهها للاصلاح في عدد من المجالات الهامة كالقضاء والاراضي والمناقصات العامة وتعزيز العلاقة ما بين القطاعين العام والخاص وزيادة الشفافية وغيرها.
ووافق مجلس الوزراء على مجموعة من المناقصات التنموية والخدمية بقيمة اجمالية تصل الى نحو 47 مليار ريال ، حيث وافق المجلس على ارساء مناقصة إصدار رخصة جديدة لمشغل ثالث لخدمات الهاتف النقال لنظام
جي . اس . ام 900 على الشركة اليمنية المتحدة لخدمات الاتصالات( يونيتل) والتي حصلت على الترتيب الاول فنياً ومالياً من بين الشركات المتقدمة وقدمت مبلغ 149 مليون دولار مقابل قيمة الترخيص.
وأكد المجلس على تخصيص نسبة 40% من رأسمال الشركة للمساهمة العامة توزع ما بين المؤسسات الحكومية والاهلية والافراد كأسهم، حيث يهدف المشروع الى تعزيز قطاع الاتصالات وخلق التنافس بين شركات الجي .اس .ام .وتوفير خدمات جيدة بتعرفات منخفضة.

ووافق المجلس على مناقصة مشروع بناء مستشفى خمر العام - المرحلة الاولى محافظة عمران بمبلغ اجمالي وقدره 571 مليون و 343 ألف و 975 ريال تمويل حكومي، ويشتمل المشروع الذي يهدف الى تحسين مستوى الخدمات الصحية بمحافظة عمران على بناء المبنى الرئيسي للمستشفى وسكن للاطباء مع كافة التجهيزات الطبية والفنية اللازمة للمستشفى .
كما وافق المجلس على مناقصة مشروع إنشاء مباني كلية اللغات بجامعة صنعاء بمبلغ اجمالي وقدره 565 مليوناً و 638 الفاً و 820 ريالاًُ ممولة من الحكومة.. ويتكون المشروع من انشاء المبنى الرئيسي المكون من ثلاثة ادوار بمساحة اجمالية 12 ألف متر مربع شاملة الفصول والمعامل والمكتبة والملحقات، بالاضافة الى مبنى المدرج الرئيسي بسعة اجمالية 450 مقعداً وغيرها من الاعمال الفنية والانشائية الملحقة بالمشروع .
ووافق المجلس على مناقصة مشروع شراء وتوريد ادوات ومعدات واثاث واجهزة لعدد أربعة معامل واجهزة عامة لمعامل مختلفة تابعة لكلية الهندسة وتقنية المعلومات جامعة تعز (المرحلة الثانية) وذلك بمبلغ اجمالي وقدره 3 ملايين و 64ألف و 297 دولار.

ووافق المجلس على مناقصة تطوير منطقة الدرين الصناعية بمنطقة المنصورة محافظة عدن عقد رقم (3) بمبلغ اجمالي 4 ملايين و 440 ألفاً و 925 دولار ممولة من الحكومة والبنك الدولي.
حيث يشتمل المشروع على اعمال طرقات ومد شبكة المياه والصرف الصحي ومحطة رفع الصرف الصحي وانارة اشوارع وذلك ضمن خطوات التأهيل الاساسي للمنطقة الصناعية .
كا وافق المجلس على مناقصة مشروع تنفيذ الخط الناقل للمياه من محطة الضخ بالمراوعة الى الخزانات في مطقة 7 يوليو محافظة الحديدة (مناقصة رقم 1) وذلك بمبلغ اجمالي وقدره فقط مليارين و26 و 219 ألف ريال، ممولة من الحكومة والبنك الدولي ويشتمل المشروع على توريد وتمديد انابيب من الدكتايل قطر 800 مليمتر وبطول 28 كيلومتر شاملة كافة الملحقات الى جانب بناء غرف للمحابس من الخرسانة بطول الخط الناقل وغيرها من الاعمال الملحقة.
ووافق المجلس على مناقصة مشروع تنفيذ طريق صنعاء ارحب، حزم الجوف، رجوزة بمحافظتي صنعاء والجوف وذلك بتكلفة اجمالية تبلغ 35 مليونا و 199ألفا و 976 دولار ممولة من الحكومة والصندوق السعودي ويتكون المشروع الذي يربط بين محافظتي صنعاء والجوف على اعمال التسويات والحفر وطبقات الاساس والطبقات الاسفلتية والجدارات الساندة والعبارات الخرسانية واعمال الحماية والعلامات الارشادية والمرورية، ومن المقرر ان يتم الانتهاء من جميع هذه الاعمال خلال فترة تصل الى ثلاثين شهراً من بدء التنفيذ.
كما وافق المجلس على مناقصة مشروع تنفيذ طريق حجه ،مبين ، المحابشة ، كشر محافظة حجه بطول مائة وسته وخمسين كيلو متر وبتكلفة اجمالية قدرها 38 مليون و 264 الفا و 567 دولار، ممولة من الحكومة والصندوق السعودي والبنك الاسلامي.
ويشتمل المشروع على الاعمال الترابية والقطعيات الصخرية وطبقات الاساس والاكتاف الجانبية والاسفلت واعمال الحماية وتصريف مياه الامطار وغيرها.

هذا وقد وجه الاخ رئيس مجلس الوزراء بضرورة الاستيعاب الكامل لتوجيهات فخامة الاخ رئيس الجمهورية بشأن اختيار الادارات التنفيذية لهذه المشروعات والقيام بالرقابة الصارمة على الشركات المنفذه وعلى جميع المقاولين وان يعتمد نظام صارم للمتابعة والتقييم لكافة مراحل تنفيذ المشروع وذلك من قبل الجهات المستفيدة من تنفيذ هذه المشاريع.. وشدد على اهمية قيام المجالس المحلية بدورها الرقابي المسؤول تجاه المشروعات المنفذة في اطارها الجغرافي باعتبارها المستفيد الاول والمباشر من منافع هذه المشروعات.


المصدر: سبأنت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024