السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 03:00 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية
المؤتمرنت - متابعات -
رئيس الجمهورية يشيد بالتجربة المحلية ويعدها بصلاحيات واسعة
حضر فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليوم في مدينة تعز اللقاء التشاوري حول التوجهات العامة للخطة الخمسية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر (2006- 2010م) لمحافظات تعز واب والضالع وذمار.
وفي الاحتفال ألقى فخامة الأخ الرئيس كلمة قال فيها أنها لمناسبة عظيمة أن يتم مثل هذا الاجتماع وشعبنا يحتفل باعياد الثورة اليمنية ليناقشوا وعلى مدار ثلاثة أيام أهداف ومبادىء توجهات الخطة الخمسية الثالثة .. وهو تقليد رائع ان تناقش الخطة الخمسية قاعدياً ولا تفرض مركزياً وهذا يدل على الشراكة الحقيقية والاستماع الى طموحات المواطنين مع الجهاز المركزي ووزارة التخطيط والتنمية ووضع الأولويات خلال تنفيذ الخطة الخمسية ووضع أولوية للمشاريع الضرورية والهامة وهو وكما قلنا تقليد رائع وممتاز ونشجع على هذا الأمر.
مشيراً الى أهمية تنظيم مثل هذه اللقاءات التشاورية التي تجمع رؤساء الوحدات الإدارية وأمناء عموم المجالس المحلية وأعضاء مجلس النواب من عدة محافظات بغية وضع الأولويات لتنفيذ الخطة الخمسية القادمة .. معتبرا هذه اللقاءات تجسيدا حقيقيا لتوسيع قاعدة المشاركة الشعبية مايؤكد بان القرارات ليست وهمية أوخالية وإنما قرارات واقعية تتلمس احتياجات المناطق، الأمر الذي يجعلها تلبي الطموحات الكبيرة للوحدات الإدارية .
وقال فخامة الأخ الرئيس :" ان الطموحات كبيرة .. لكن المهم كيف نوازن بين الاحتياجات ومحدودية الموارد المتاحة.. مع مراعاة ان تكون طموحاتنا قابلة للتنفيذ ونوازنها مع ما هو متاح من الموارد, على ان ندرك ان ما تم إقراره من خطط تتضمن مشاريع طموحة لا يمكن تنفيذ ها بالكامل وبنسبة 100 في المائة إلا إذا أخذنا بعين الإعتبار مواءمة الإحتياجات مع الموارد.
وأردف قائلا :" بعض المدن الثانوية تطالب الآن بكليات جامعية لكن ذلك لا يمكن أن يتحقق طالما والإمكانيات محدودة, وإذا لم نوازن بين الإحتياجات والموارد ".. معربا عن تقديره لمشاركة المسئولين من الأربع المحافظات المشاركة في هذا اللقاء التشاوري .. معبرا عن أمله في أن ماسيتم مناقشته في هذا اللقاء سيثمر نتائج قيمة تلبي إحتياجات التنمية في المحافظات الأربع من خلال تحديد الألويات التي سيتم إدراجها للتنفيذ في الخطة الخمسية القادمة.
وقال :"ما سيتم مناقشته شيء جيد وهو يجسد المشاركة الشعبية الواسعة، وهذا يعني ان السلطة المحلية حققت نتائج إيجابية وهذا ما يريحنا ويدفعنا لان نعطيها المزيد من الصلاحيات ونقلص الصلاحيات المركزية, ومنها سحب بعض الاختصاصات من الوزارات والمؤسسات لصالح السلطة المحلية".
واعلن فخامة الأخ الرئيس انه وجه الحكومة بسحب بعض الصلاحيات من الوزارات والمؤسسات لصالح السلطة المحلية, ومنها اعطاء حق الرقابة والمراقبة والمناقصة والإشراف على سير تنفيذ المشاريع وبما يضمن التنفيذ الدقيق لتلك المشاريع.. منوها الى ان المركزية الشديدة تضر ضررا كبيرا جدا فيما يتعلق بالإشراف على سير تنفيذ مشاريع البنية التحتية خصوصا في مجال الخدمات .
واستطرد قائلا :" سنمنح المزيد من الصلاحيات ان شاء الله للسلطة المحلية، ونحن قادمين على تعديل قانون السلطة المحلية بحيث يتم انتخاب كافة قيادة السلطة المحلية مباشرة من المواطنين ، وكذا تعديل قانون الانتخابات بما يضمن توسيع المشاركة الشعبية الى جانب المؤسسة الكبرى المتمثلة بمجلس النواب ،كما سيتم تعديل قانون مجلس الشورى بحيث يتم انتخاب جزء من أعضائه والجزء الأخر يتم تعيينهم ."
ودعا فخامة الأخ الرئيس أعضاء مجلس الشورى الراغبين ترشيح أنفسهم إلى الاستعداد للمشاركة في هذه الانتخابات خلال الفترة القادمة وبحيث لا يأتي عام 2007م الا وقد جرت انتخابات في كل المؤسسات وبما يجسد مبادئ الثورة اليمنية في توسيع نطاق المشاركة الشعبية وتطبيقها في الواقع فعليا..منوها انه يوجد لدينا حاليا مجلس نواب منتخب بالكامل بعد ان كان يتم في الماضي تعيين مانسبته 25في المائة من أعضاء المجلس .
وتمنى فخامة الرئيس في ختام كلمته النجاح لهذا اللقاء التشاوري والخروج برؤى قيمة تخدم أهداف التنمية .
وكان الدكتور/ يحيى المتوكل نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي قد القى كلمة في اللقاء اشار فيها إلى الفلسفة الاقتصادية الجديدة التي اعتمدتها الحكومة منذ العام 2000م اثر بدء تطبيق برنامج الاصلاح
الاقتصادي والمالي والاداري عام 1995م، والمتمثلة في اعادة تحديد دور الدولة واعطاء دور اكبر للقطاع الخاص في تحقق التنمية الاقتصادية وتعزيز دور المجتمع المدني والمجتمعات المحلي، مؤكدا إن هذه الشراكة
تم ترجمتها في الخطة الخمسية الثانية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية 2001-2005م.
ونوه الدكتور / المتوكل الى ان الاستراتيجية الوطنية للتخفيف من الفقر جاءت كوثيقة مكملة لهذه الشراكة نتيجة اعادة صياغة اطر التعاون التنموي بين مؤسسات التمويل الدولية ممثلة بالبنك الدولي وصندوق النقد الدولي وبين الدول النامية والاقل نموا، وتم اعادة ما اصطلح على تسميته باسترايتجية التخفيف من الفقر لتحديد مجالات واولويات التعاون.
وقال : لقد اتخذت الحكومة قرارا هاما لدمج الخطة القادمة مع استراتيجية التخفيف من الفقر حيث تبين من المراجعة والتقييم لجهود الحكومة ومهام وزارة التخطيط والتعاون الدولي في اعداد الوثائق الوطنية العديدة بدءا من الرؤية الاستراتيجية لليمن 2025م والخطة الخمسية الثانية واستراتيجية التخفيف من الفقر، ضرورة توحيد الاطار المنهجي والمعرفي للعملية التنموية ولطرق واساليب اعداد البرامج والخطط الهادفة الى استغلال الموارد بصورة كفؤة وتخصيصها وفقا للاولويات الملحة للتنمية البشرية في اليمن ,كما يحتم القرار توحيدالجهد والوقت والموارد لاعداد آلية واحدة ومنظمة للمتابعة والتقييم لمستوى الانجازك والاداء لجميع مؤسسات الدولة المركزية والمحلية.
هذا وكان فخامة الأخ الرئيس / علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية قد قام صباح اليوم بوضع حجر الاساس لعدد من المشاريع الخدمية والانمائية بمحافظة تعز بتكلفة بلغت ثمانية مليارات وتسعمائة وسبعة وثمانين مليون ريال تشمل مجالات التربية والتعليم والتعليم المهني والزراعة والري إضافة إلى مشروع مياه ومجاري مدينة تعز ومشروع كهرباء النشمة وكهرباء النجارة والاعبوس ورصف عدد من شوارع منطقة القاهرة .
وكان في استقبال الأخ الرئيس لدى وصوله الاخوة احمد عبدالله الحجري محافظ محافظة تعز و محمد احمد الحاج امين عام المجلس المحلي وعدد من الاخوة أعضاء مجلسي النواب والمسؤولين واعضاء المجلس المحلي بالمحافظة.
سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024