الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 03:19 م - آخر تحديث: 03:16 م (16: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قمة يمنية أردنية
المؤتمرنت -
قمة (يمنية – أردنية) تعقب وصول العاهل الأردني إلى صنعاء
من المقرر أن يصل إلى صنعاء اليوم الأحد جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في زيارة رسمية تستغرق يوماً واحداً يجري خلالها مباحثات مع أخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، تتناول العلاقات الأخوية الحميمة ومجالات التعاون الثنائي بين البلدين والشعبين الشقيقين وآفاق تنميتها وتوسيعها بما يخدم المصالح المشتركة.
وقال الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية أن زيارة العاهل الأردني تأتي في إطار المشاورات الخاصة مع فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية بشأن القضايا العربية الراهنة وفي مقدمتها التطورات في منطقة الشرق الأوسط وخصوصاً في العراق وفلسطين وأهمية الخروج بموقف عربي موحد تجاهها.
مضيفاًأن القمة اليمنية - الأردنية التي سوف تعقد مساء اليوم ستتطرق إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك في مختلف المجالات وتفعيل الاتفاقيات المشتركة بما يجسد مصالح الشعبين ويعكس تطلعاتهما.
ونوه القربي في تصريح لـ المؤتمرنت إلى أن الزيارة سيصدر عنها بيان ختامي حول نتائج المباحثات المشتركة والتي ستصب في خدمة العلاقات الأخوية الحميمة والقضايا العربية والعمل العربي المشترك.
هذا وستتناول القمة التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وفي مقدمتها المستجدات في فلسطين والعراق والتشاور وتنسيق مواقف البلدين إزائها .
وكان سعادة السفير أحمد جردات سفير المملكة الأردنية الهاشمية بصنعاء أكد على أهمية زيارة جلالة الملك عبدالله بن الحسين ،قائلاً أنها ستشكل إضافة عميقة لنهج التشاور والتنسيق المشترك بين قيادتي البلدين الشقيقين حول مختلف القضايا التي تهم الأمة العربية والإسلامية ومستقبلهما.
وأشار السفير جردات في تصريح صحفي إلى الخصوصية في علاقات الأردن واليمن قيادة وشعباً والتي تحظى برعاية كريمة من جلالة الملك عبدالله الثاني وأخيه فخامة الرئيس علي عبدالله صالح والتي تشهد تطوراً وتنامياً بشكل مستمر على مختلف الأصعدة.
وبهذا الصدد أعد مركز المعلومات بوكالة سباً رصداً لمسيرة العلاقة اليمنية الأردنية كالتالي :
- 24 يوليو 1964: المملكة الأردنية الهاشمية تعلن اعترافها الرسمي بالجمهورية العربية اليمنية والنظام الجمهوري.
- 19 يونيو 1965: الملك حسين ملك الاردن يتقدم بمقترحات للسلام في اليمن.
- 1975م: إقامة علاقات دبلوماسية وثنائية بين البلدين.
- 24 اغسطس 1975م: توقيع اتفاقية تعاون اقتصادي وفني بين صنعاء وعمان.
- 20 نوفمبر 1980م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يقوم بزيارة إلى المملكة الأردنية الهاشمية، للمشاركة في القمة العربية الحادية عشر، ويلتقي خلالها بجلالة الملك الراحل الحسين بن طلال.
- 13 اكتوبر 1982م: توقيع اتفاقية تعاون بين وزارتي الصحة في البلدين.
- 25 مارس 1984م: التوقيع على محضر خاص بالمساعدات التي يمكن أن تقدمها الأردن لليمن.
- 25 مارس 1984م: التوقيع على محضر اجتماع التعاون الاقتصادي والفني بين البلدين.
- 7 يوليو 1984م: التوقيع على اتفاقية التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.
- 21 نوفمبر 1985م: جلالة الملك الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية يزور صنعاء لاول مرة, ويبحث مع فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية, العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها، ، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة عليا مشتركة برئاسة وزيري الخارجية.
- 19 ديسمبر 1985م: التوقيع على محضر اجتماع للتعاون الاقتصادي والفني والتجاري بين البلدين.
- 7 مايو 1986م: التوقيع على برنامج للتعاون الثقافي والتربوي .
- 9 فبراير 1987م: التوقيع على محضر اجتماع التعاون الاقتصادي والفني.
- 18 فبراير 1987م: التوقيع على محضر اجتماع للتعاون الشامل بين البلدين.
- نوفمبر 1987م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح، يزور المملكة الأردنية الهاشمية للمشاركة في أعمال القمة العربية الطارئة التي عقدت بالعاصمة عمّان.
- 23 فبراير 1988م: التوقيع على محضر اجتماع للتعاون الشامل بين البلدين.
- 29 نوفمبر 1988م: الملك الحسين بن طلال ملك المملكة الأردنية الهاشمية، يبحث خلال زيارته لصنعاء مع فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية,علاقات التعاون بين البلدين والتطورات والمستجدات على الساحتين العربية والدولية.
-12 يناير 1989م: الاتفاق على تشكيل لجنة عليا برئاسة رئيسي وزراء البلدين، والتي عقدت اولى جلساتها في يوم 21 من نفس الشهر بالعاصمة الأردنية عمّان.

- 24 ابريل 1990م: التوقيع على اتفاقية للتعاون العلمي والفني في مجال النفط والغاز بين البلدين.
- 18 مارس 1990م: اختتام الدورة الثانية للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة بالعاصمة صنعاء.
- 17 يوليو 1990م: جلالة الملك الحسين بن طلال يزور صنعاء, وكانت أول زيارة يقوم بها زعيم عربي للجمهورية اليمنية، منذ اعلانها في الـ 22 من مايو 1990م.
- 22 سبتمبر 1991م: انعقاد الدورة الثالثة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة بالعاصمة الأردنية عمّان.
-15 ابريل 1992م: التوقيع على اتفاقية تعاون علمي وثقافي بين جامعة عدن وجامعة اليرموك الأردنية، إلى جانب التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون بين وزارتي التعليم في البلدين.
-19 ابريل 1992م: التوقيع على محضر اجتماع اللجنة الفنية الزراعية بين البلدين.
-6 فبراير 1993م: التوقيع على محضر المباحثات التجارية بين الأردن واليمن.
-23 يونيو 1993م: التوقيع على برتوكول التعاون في مجال الطاقة البديلة والمتجددة وحفظ الطاقة.
-16 يونيو 1995م: انعقاد الدورة الرابعة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة في العاصمة صنعاء.
-28 يونيو 1995م: التوقيع في صنعاء على اتفاقية التعاون الزراعي بين البلدين.
- 13 اغسطس 1995م: التوقيع على اتفاق تبادل الخدمات البريدية العاجلة.
- 3 يوليو 1996م: انعقاد الدورة الخامسة للجنة العليا اليمنية – الأردنية المشتركة، في العاصمة عمان.
- 12 يوليو 1995م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، يجري خلال زيارته لعمان مباحثات مع اخيه الملك الحسين بن طلال.
- 10 سبتمبر 1997م: الدورة السادسة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة، تعقد في العاصمة صنعاء.
- 28 اكتوبر 1997م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية ، يزور المملكة الأردنية الهاشمية.
- 25 أكتوبر 1998م: بدء اجتماعات الدورة السابعة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة في العاصمة الاردنية عمان.
- 2 يوليو 1999م: الملك عبدالله بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، يقوم بزيارة للجمهورية اليمنية، تلبية للدعوة الموجهة إليه من فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية.. وتعد هذه هي الزيارة الأولى للملك عبدالله بن الحسين لليمن بعد توليه العرش عقب وفاة والده الملك الحسين بن طلال.
- 20 سبتمبر 1999م: التوقيع على بروتوكول تعاون بين وزارتي الكهرباء في البلدين.

- 1 مارس 2000م:انعقاد الدورة الثامنة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة بصنعاء.
- 3 مارس 2000م: التوقيع بصنعاء على بروتوكول معدل لبروتوكول التعاون الصحي بين البلدين لتنظيم معالجة المرضى اليمنيين في المستشفيات الأردنية، وتسهيل تسجيل الأدوية الأردنية في اليمن، وتزويد اليمن بالكوادر الطبية الفنية الأردنية من القطاعين العام والخاص.
- 21 فبراير 2001م: التوقيع في عمان على اتفاق ثنائي بين هيئة مستشفى الثورة العام بالجمهورية اليمنية ومدينة الحسين الطبية، تتضمن ربط خدماتهما ببعض وخصوصاً في مجالي جراحة القلب وزراعة الكلى.
- 26 فبراير 2001م: جمعية المصدرين الأردنيين تنظم في العاصمة الأردنية عمان ندوة بعنوان (السوق اليمنية) تم خلالها التطرق الىالمؤشرات الاقتصادية للسوق اليمنية والمعلومات المتعلقة بالعلاقات التجارية بين البلدين, وفي ال26 من مايو من نفس العام شاركت جمعية المصدرين الأردنيين بالمعرض اليمني التجاري الدولي الثالث.
- 27 مايو 2001م: جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين يشارك اليمن افراحها في احتفالات العيد الوطني الحادي عشر للجمهورية اليمنية.
- 2 يوليو 2001م انعقدت بالعاصمة عمّان اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا اليمنية الأردنية المشتركة.
- 10 أكتوبر 2002م: اختتمت بصنعاء اجتماعات الدورة العاشرة للجنة العليا اليمنية - الأردنية المشتركة، أسفر عنها التوقيع على العديد من البروتوكولات والاتفاقيات بين البلدين في مجالات عدة.
- 18 اكتوبر 2002م: نفذت الجمعية الملكية في الأردن بالتعاون مع المؤسسة العامة للكهرباء في الجمهورية اليمنية، دراسة لتقييم نوعية الهواء في الموقع المختار لإقامة محطة كهرباء غازية في محافظة مأرب.
- 18 مايو 2003م: التوقيع بالعاصمة صنعاء على اتفاقية النقل الجوي بين حكومة الجمهورية اليمنية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية.
- 30 سبتمبر 2003م: التوقع على محضر الاجتماع الثاني للجنة الفنية اليمنية الأردنية المشتركة في مجال النقل البري والبحري بالعاصمة الأردنية عمان، والخاص بآلية تنفيذ اتفاقيتي النقل البري والبحري الموقعة بين البلدين.
- 9 اكتوبر 2003م: التوقع بالعاصمة الأردنية عمان على اتفاقية الخدمات الجوية بين اليمن والأردن، تقوم بموجبها الملكية الأردنية بتشغيل ثلاث رحلات أسبوعياً إلى اليمن، فيما تقوم الخطوط الجوية اليمنية بتشغيل
أربع رحلات أسبوعياً إلى الأردن.
- 14 يوليو 2004م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يستقبل الأخ فيصل الفائز رئيس مجلس الوزراء الأردني, ويتسلم منه رسالة من جلالة الملك عبدالله الثاني، تتعلق بالعلاقات الثنائية والتطورات على الساحتين العربية والدولية.

- 6 فبراير 2005م: جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية، يستقبل الاخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء، الذي نقل اليه رسالة من فخامة رئيس الجمهورية،تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين، والاوضاع في المنطقة، ورؤية اليمن والاردن المشتركة حيالها، كما تضمنت دعوة فخامة الاخ الرئيس لجلالة الملك لزيارة اليمن .
- 7 فبراير 2005م: فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يبحث مع جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، خلال اتصال هاتفي، العلاقات الاخوية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين، كما جرى بحث القضايا والمستجدات الاقليمية والعربية والدولية الراهنة وفي مقدمتها التحضيرات الجارية لعقد القمة الرباعية في شرم الشيخ.
- 7 فبراير 2005م: الأخ عبدالقادر باجمال رئيس مجلس الوزراء، يشارك في مراسم احياء الذكرى السادسة لرحيل جلالة الملك الحسين بن طلال.
- 8 فبراير 2005م: انعقاد الدورة الحادية عشر للجنة العليا اليمنية - الأردنية المشتركة في العاصمة الأردنية عمّان, والتي اسفرت عن التوقيع على 11 وثيقة للتعاون بين البلدين في مختلف المجالات.
- 11 مارس 2005م: تلقى فخامة الاخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، رسالة خطية من جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية، تناولت العلاقات الأخوية ومجالات التعاون المشترك بين البلدين.
- 29 مايو 2005م: افتتاح المعرض الطبي الاردني بصنعاء الذي نظمته شركة مونتريال الاردنية بمشاركة عشرة مستشفيات ومراكز طبية اردنية حكومية وخاصة.
- 30 يوليو 2005م: بدأت بصنعاء إجتماعات اللجنة الفنية اليمنية الأردنية المشتركة في مجال النفط والغاز والمعادن، والتي ركزت على تقييم مستوى التعاون القائم وما تم تنفيذه من نتائج اجتماعات الدورة الرابعة للجنة الفنية.
- 21 اغسطس 2005م: اللجنة الفنية اليمنية الاردنية المشتركة تستعرض في اجتماعاتها بصنعاء الفرص الاستثمارية المتاحة في البلدين.
- 4 سبتمبر 2005م: جلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة يمنح الدكتور إبراهيم العدوفي سفير اليمن لدى عمًان، وسام الاستقلال من الدرجة الأولى، عرفاناً بجهوده في خدمة العلاقات اليمنية الأردنية.
- 25 سبتمبر 2005م: الأردن تشارك في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب، بـ 34 دار نشر.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024