السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 10:40 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
افتتاحية
المؤتمر نت - محمد علي سعد
محمد علي سعد -
الاشتراكي.. مخاض الإيجابية..
خاض الاشتراكي –ممثلاً بتياره الوطني العقلاني الموضوعي- مخاضاً قاسياً بدءاً من اللحظات الأولى لإعلان المؤتمر العام الخامس؛ حيث جرت جملة من النقاشات والحوارات، والتداخلات الفكرية السياسية حول الكيفية التي ينبغي بها للاشتراكي خوض غمار المرحلة القادمة من نضاله الوطني في دولة الوحدة، ذلك المخاض الإيجابي أفضى إلى إنجاح أعمال المؤتمر العام، واختيار قيادة وطنية وسياسية مجربة وتحظى باحترام الشارع اليمني ممثلة بالدكتور ياسين سعيد نعمان-الأمين العام للحزب.
واليوم نجد أن قيادة الاشتراكي استطاعت –ومنذ اختتام أعمال المؤتمر العام الخامس، وحتى اللحظة- أن تخطوَ خطوات هامة في المسار الوطني، والسياسي لعل أبرز ملامحه يمكن إيجازها بالآتي:
أولاً: في إطار وجود الاشتراكي ضمن أحزاب المعارضة في اللقاء المشترك، استطاع الحزب أن يؤطر دوره، ويحدد الأساسيات في أولويات المشترك دون إلغاء شخصية الحزب.
ثانياً: اتّباعه لخطاب سياسي وإعلامي اقتربت كثيراً من الرصانة والحصافة بعدما ابتعد عن أساليب المكايدات والمناكفات الصحفية.
ثالثاً: استطاع الاشتراكي إعادة فتح الحوار مع شريكه في تحقيق الوحدة اليمنية –المؤتمر الشعبي العام- باتجاه تنقية الأجواء بين الحزبين وإزالة آثار الماضي ومخلفات أزمة حرب صيف 1994م.
إلا أن هذا النجاح الذي خطاه الاشتراكي يبدو أنه لا يلقى رضىً، ولا تجاوب بعض مراكز القوى في الاشتراكي الذين عاشوا، ويعيشون على أجواء التوترات والخلافات، ويرتزقون من خلال اختلاق الأزمات، سواء داخل حزبهم أو من خلال رميها في طريق الحوارات التي يخوضها الاشتراكي مع غيره من الأحزاب.
إلى ذلك نجد أن ثمة أطرافاً كثيرة في الاشتراكي مرحبة ومستبشرة خيراً من حوار الاشتراكي مع المؤتمر الشعبي العام، في حين نجد أن الطرف الذي أسماه مصدر رفيع بالاشتراكي "بالديناصورات السياسية" في الاشتراكي هي من تحاول: ليس فقط عرقلة حواره مع المؤتمر، ولكن يمتد ذلك إلى درجة استمرار محاولاتها "لخبطة" حوارات الاشتراكي مع أحزاب المشترك من جهة، ومحاولة جره إلى نقطة تأييد ما يسمى "معارضة الخارج" من ناحية أخرى وتوريطه في خانة الاشتباه.
وعليه فإن المراقبين السياسيين يرون إن ما يمر به الاشتراكي وتمر به قيادته هو مخاض عسير مرتبط بمخاض ما قبل المؤتمر العام الخامس، وأثناء انعقاده، ومع ذلك فإنه مخاض جميل لأنه سيفرز -في الأخير- إيجابية تعيد للاشتراكي موقعه الوطني الجيد من كل القضايا الوطنية،وسوف يُذهب بالنزق والقفز على الواقع وتجار الأزمات من صفوفه؛ خدمة للاشتراكي ولدوره في الحياة السياسية عامة، وهذا ما نتمناه للاشتراكي ولكل القوى الوطنية الحية في البلاد.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "افتتاحية"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024