السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 07:17 م - آخر تحديث: 07:01 م (01: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

رئيس الجمهورية يشيد بنتائج مباحثاته في اديس أبابا .. وبالعلاقات التاريخية مع اثيوبيا:

المؤتمر نت -      أكد فخامة الرئيس /علي عبدالله صالح - رئيس الجمهورية - اتفاق اليمن وإثيوبيا على مكافحة الإرهاب، وتأكيد الأمن والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي وبخاصة إعادة الهدوء والاستقرار إلى الصومال .
وقال في كلمة ألقاها اليوم أمام البرلمان الإثيوبي "أن الانفلات الأمني الذي يشهده الصومال يسبب مشاكل كثيرة لبلدينا، ونحن مع إعادة الوحدة الوطنية واللحمة للصومال، وإقامة دولة مركزية قوية تعزز السلام الاجتماعي في هذا البلد الشقيق" .
أديس أبابا/ سبأ- المؤتمر نت -
اليمن وأثيوبيا تتفقان على مكافحة الإرهاب وإعادة الاستقرار للصومال دعم حقوق الشعب الفلسطيني..واختيارات الشعب العراقي لقيادته بحرية
أكد فخامة الرئيس /علي عبدالله صالح - رئيس الجمهورية - اتفاق اليمن وإثيوبيا على مكافحة الإرهاب، وتأكيد الأمن والاستقرار في منطقة القرن الإفريقي وبخاصة إعادة الهدوء والاستقرار إلى الصومال .
وقال في كلمة ألقاها اليوم أمام البرلمان الإثيوبي "أن الانفلات الأمني الذي يشهده الصومال يسبب مشاكل كثيرة لبلدينا، ونحن مع إعادة الوحدة الوطنية واللحمة للصومال، وإقامة دولة مركزية قوية تعزز السلام الاجتماعي في هذا البلد الشقيق" .
وأشار إلى اتفاق البلدين بشأن تنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بالصراع العربي الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية على التراب الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف ..
وفيما يخص الوضع في العراق ، قال فخامة رئيس الجمهورية "إن العراق يشكل محطة اهتمام العالم في الوقت الراهن ، ونحن نتمنى للعراق الشقيق أن يستقر ويختار قيادته بإرادة حرة مستقلة، ونتطلع إلى انسحاب قوات الاحتلال في أقرب وقت"
ونوه فخامة الرئيس إلى العلاقات اليمنية الإثيوبية وقال " نحن وإثيوبيا الصديقة نلتقي في عدة محطات، وعلى وجه الخصوص في المؤسسات الدولية والبرلمان الدولي ، وتجمعنا قواسم مشتركة وهمومنا مشتركة في الحرية والديموقراطية والتنمية " .. وأضاف " تابع باهتمام ما يجري في إثيوبيا وما قطعته من أشواط جيدة حول تعميق وترسيخ الوحدة الوطنية الإثيوبية، والاستقرار والتنمية ،وهذا شيء نقابله باهتمام وكذا ما يتعلق بدور المؤسسات التشريعية " .. داعيا إلى تشكيل لجنة صداقة برلمانية بين البلدين.
كما أوضح فخامته أن المباحثات مع دولة رئيس الوزراء/ ميلس زيناوي / ورئيس الدولة الإثيوبية جرت حول جملة من القضايا منها العلاقات المتميزة ،وعلاقات التعاون التجارية والسياسية والاقتصادية وعلاقات الشراكة القائمة بين البلدين في شتى المجالات.
وتطرق فخامة رئيس الجمهورية إلى العلاقات التاريخية بين اليمن وإثيوبيا، وهجرة اليمنيين إليها منذ القدم وما حظوا به من ترحيب من الشعب الإثيوبي .. وقال " إن ما يربط الشعبين الصديقين في اليمن وإثيوبيا ليست علاقات حديثة، وإنما تجمعهما علاقات تاريخية وأزلية ،ولا نختلف من أين جاءت بلقيس من اليمن أو إثيوبيا، لكن تجمعنا قواسم مشتركة وصلة دم واحدة ، وعلى الرغم من عدم وجود صلة حدودية فيما بيننا ،فهناك صلة الرحم والقلوب .. وتوجه بالشكر إلى الشعب الإثيوبي والحكومة والبرلمان على حرارة الاستقبال وكرم الضيافة.
بعد ذلك جرى حوار بين فخامة الرئيس وعدد من أعضاء البرلمان الإثيوبي إذ عبر المتحدثون عن ترحيبهم نيابة عن الشعب الإثيوبي بفخامة الرئيس علي عبد الله صالح وزيارته البرلمان الذي يعتبره الإثيوبيون متحفاً للقوميات الإثيوبية مقدرين كلمته التي ألقاها وما تضمنته من معان وصفات تعبر عن عمق العلاقات والروابط بين الشعبين اليمني والإثيوبي ، وأكد أعضاء البرلمان إن زيارة الرئيس التاريخية لأديس أبابا تأتي
في مصلحة الشعبين وتعزيز وتقوية علاقتيهما.
وكان فخامة الرئيس/علي عبدالله صالح قد التقى السيد// داويد جوهانس/ رئيس مجلس النواب الإثيوبي، الذي قدم لفخامته شرحا عن الديمقراطية الأثيوبية و مراحل تطورها، ومهام ومسئوليات البرلمان الإثيوبي في إطار منظومة عمل الدولة الإثيوبية والعملية الديموقراطية التي ترسخت في إثيوبيا. . مشيدا بالتجربة الديموقراطية
اليمنية التي قطعت أشواطا في المضمار البرلماني والعمل السياسي القائم على التعددية السياسية والحزبية.
حضر المقابلة الأخ/ احمد محمد صوفان نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط والتعاون الدولي والدكتور/ أبو بكر القربي وزير الخارجية وعبدالله حسين البشيري وزير الدولة أمين عام رئاسة الجمهورية والدكتور أمين محمد اليوسفي / سفير بلادنا بإثيوبيا.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024